تقدم العمر
السلام عليكم، أنا عمري 19 سنة بس. إنما بيجلي أوهام أني خلاص كبرت ومش حعرف أعمل حاجات كتير عشان كبرت
الموضوع ده مضايقني ومخليني حتى مش بتعامل مع الأصغر مني بسنة واحدة
مش عارف أعمل إيه دماغي حتنفجر من التفكير
ده غير أني انطوائي جدا حتى في السوشيال ميديا حاولت أني أبقى اجتماعي معرفتش
18/9/2019

رد المستشار
الابن العزيز "مروان" السلام عليكم وحمة الله وبركاته
على الرغم من أنك في ريعان الشباب (19) إلا أنك تشعر بالكبر والشيخوخة والاحساس بالعجز وقلة الحيلة وربما الزهد في الحياة وحتى السوشيال ميديا التي تستهوي الشباب بشدة أنت عازف عنها، وهنا نحن أمام نوع من الشيخوخة النفسية المبكرة وهي أحيانا تكون حيلة دفاعية لكي لا تتحمل مسؤولية السعي في الحياة والتعامل مع الناس والتغيير من حالة إلى حالة والتطور على المستوى التعليمي والمهني والاجتماعي، وهذه الحيلة الدفاعية يدعمها حالة الانطواء التي تجد راحتك فيها أو تختبئ فيها من متاعب التفاعل مع الناس والحياة.
وقد تكون الشيخوخة النفسية المبكرة نتيجة لقمع ذات الطفل بداخلك كأن تكون طريقة التربية قد حرمتك من أن تعيش طفولتك ومراهقتك وشبابك وكانت تفرض عليك نمطا جافا تقليديا متحفظا في الحياة. وذات الطفل في داخلنا تمثل البراءة والتلقائية والحركة والدافعية وحب الاستطلاع والمغامرة والمرح والجرأة ...إلخ، فإذا تم قمع ذات الطفل يتحول الشخص إلى إنسان عجوز ليس له رغبة في شيء.
أنصحك أن تصاحب من هم في مثل سنك وأن تمارس أنشطة مفتوحة كالرحلات والسفر وبعض المغامرات المحسوبة وأن تفعل شيئا جديدا كل يوم وأن تصمم على كسر روتين حياتك وتغيير عاداتك السلبية الانطوائية، ويا حبذا لو كان لك صديق يشجعك على إتمام هذه الأشياء فقد تضعف إرادتك من وقت لآخر وتحتاج شحنها من هذا الصديق. ولك أطيب تحياتي.اقرأ على مجانين:
الأفكار السلبية والقهرية
بنت العشرين: مرور العمر يؤرقها
وسواس التقدم في العمر