السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي الطيبة على هذا الموقع المفيد وبعد..
تم تشخيص والدي بسرطان في مراحله النهائية، ولم تكن علاقتي به جيدة لفترة طويلة لأن بيننا فارقًا كبيرًا في السن كما أنه ارتكب الكثير من الأخطاء وتسبب في كثير من المشاكل عندما كنت صغيرة.
أعلم أنه شخص جيد في بعض الجوانب ولكن لا يمكنني التوقف عن التفكير في كل المتاعب والألم الذي مررنا به بسببه،
الآن والدتي تقول وتكرر أنه يجب أن أسامحه ولكن هناك أشياء معينة لا يمكنني نسيانها، تحدثت إلى معالج لبضعة أشهر وعملت على بعض الأشياء قبل تأكيد تشخيصه بالسرطان
ولكن الآن أشعر وكأن الوقت ينفد، أفعل كل شيء لمساعدته وأشعر بالحزن الشديد عند النظر إليه.
ولكنني في نفس الوقت ما زلت أشعر أنني لن أصلح أي شيء بيننا أبدًا
24/01/2025

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
ما تشعرين به بصراحة كثير الملاحظة في الممارسة المهنية ويتعامل المراجعين معه بطريقتهم الخاصة.
يعاني الإنسان مشاعر مختلطة تجاه والد تميز بقسوته خاليا من التعلق السليم مع الأبناء. يمكن أن تستحضر مثل هذه الحالات مجموعة من المشاعر المتناقضة، بما في ذلك الحب، والغضب، والشعور بالذنب، والحزن، والارتياح.
ما يتم التطرق إليه في الحديث مع المراجع في الممارسة المهنية هو كما يلي:
-أولا من الطبيعي أن تشعري بوجود مشاعر مختلطة تجاه الوالد الذي كان قاسيًا أو متحكمًا خلال فترة نضوجك. بينما قد تشعرين بالتعاطف والحزن بسبب مرضه المميت، قد تواجهين أيضاً في نفس الوقت غضبًا أو استياءً غير محلول بشأن سلوكه في الماضي.
لابد من إدراك ديناميات العلاقات الأبوة-الأبناء المعقدة ومن الشائع أن يواجه الأفراد مزيجًا من الولاء، والالزام، والصراع في مشاعرهم تجاه أحد الوالدين، خاصةً في مواجهة الخسارة الوشيكة.
-لابد من معالجة الشعور بالذنب تجاه المشاعر قد تكافحين مع مشاعر الذنب لامتلاك مشاعر سلبية تجاه والد يعاني، ولكن من المهم الاعتراف بأن الشعور بمثل هذه المشاعر لا يُلغي الحب أو القلق تجاه الشخص الذي يواجه المرض.
-يعد الاعتراف بكيفية تأثير سلوك والدك القاسي أمرًا أساسيًا لمعالجة عواطفك والشفاء. تشكل هذه التجارب الماضية مشاعرك وردود أفعالها الحالية.
-إذا كان ذلك ممكنًا، فإن خلق مساحة للتواصل المفتوح مع المقربين منك قد يساعدك في معالجة المشاعر. يمكن أن تؤدي المحادثات إلى الإغلاق أو الفهم قبل وفاته.
-يمكن أن يوفر الانخراط في العلاج النفسي فرصة لها لاستكشاف مشاعرك بشكل أعمق. يمكن للمعالج توجيهك في التنقل عبر المشاعر المعقدة ومساعدتك في إيجاد طرق للتكيف مع مرض والدك وفقدانه الوشيك.
-رغم الظروف القاسية التي تمرين بها، ولكن لا بد من الانتباه إلى الرعاية الذاتية للحصول على الدعم العاطفي من الأصدقاء، أو أفراد العائلة. يساعد الاتصال بالآخرين الذين يفهمون وضعك في تخفيف مشاعر العزلة ولا حرج في التفكير بممارسة نشاطات بدنية وتنظيم إيقاعك اليومي..
-في نهاية الطريق يتوجه الإنسان صوب التفكير في مفهوم المغفرة—إما مغفرته عن السلوكيات السابقة أو مغفرتك لنفسك عن المشاعر المختلطة. يمكن أن يؤدي هذا إلى شعور بالراحة العاطفية.
رعاك الله. وتابعينا دائما بأخبارك