مشكلتي
مشكلتي باختصار شديد أنني أعاني من خيالات وهمي؛ فأنا أتخيل بأنني أقوم بأمور كثيرة منذ كنت في المرحلة الابتدائية، فأقفز وأتحدث وأضحك بل وأحياناً أبكي على الرغم أن لا أحد معي في غرفتي! والأمر يزداد تدريجياً مع تقدمي بالعمر. أيضاً، يزداد وزني باضطراد على الرغم من جميع أنواع الحميات التي جربتها وفشلت فيها جميعاً، وهوسي الشديد بشراء طعام لا حاجة لي به على الرغم من أني لا أجوع أبداً. بدأ يصيبني مؤخراً بعد ذلك ارتباك وتأتأة بالكلام ونسيان ما أريد قوله أمام الناس...
علاقتي مع أهلي سيئة جداً بل ومع جميع الناس؛ أشعر بأن لا أحد يحبني أبداً أبداً مهما فعلت وهم لن يحبوني أبداً، أشعر بأن كل الناس تكرهني بدون أي سبب اقترفته!
هم يكرهونني لا لشيء إلا كوني أنا، وأعتقد بأن هذا هو السبب لكل مشاكلي، فما الحل؟ ماذا أفعل؟. أرجوكم ساعدوني لأنني بدأت أشعر بأني سأخسر نفسي وأخسر كل شيء.
R03;أرجو إعلامي حال نشر مشكلتي لعدم قدرتي على الدخول على الانترنت بشكل دائم ولو بنشرة دورية.
وشكراً لجهودكم.
13/01/2008

رد المستشار
أهلا بالأخت الكريمة.....
التحليل لما قلت في رسالتك وذلك بحثاً عن الأعراض Searching for symptoms:
قلت: ((فأنا أتخيل بأنني أقوم بأمور كثيرة منذ كنت في المرحلة الابتدائية، فأقفز وأتحدث وأضحك بل وأحياناً أبكي على الرغم أن لا أحد معي في غرفتي! والأمر يزداد تدريجياً مع تقدمي بالعمر)).
وتعليقي: هل تشعرين بوجود أحد ما حولك كأن تسمعي صوتاً منه يكون صوتاً من خارج نفسك أو ترين خيالاً لا يدركه إلا أنت؟!
فقد يكون ما تعانين منه نوعا من الأعراض المتعلقة بالحالة النفسية Psychotic. وكذلك قولك: ((علاقتي مع أهلي سيئة جداً بل ومع جميع الناس؛ أشعر بأن لا أحد يحبني أبداً أبداً مهما فعلت وهم لن يحبوني أبداً، أشعر بأن كل الناس تكرهني بدون أي سبب اقترفته! هم يكرهونني لا لشيء إلا كوني أنا، وأعتقد بأن هذا هو السبب لكل مشاكلي))
وتعليقي: وهي نوع من الأفكار التوهمية الاضطهادية الزورية Paranoid thoughts وهي اعتقاد بشكل راسخ بأن الناس تكرهني أو تتآمر علي وتريد أن تلحق بي الأذى. لذلك بدا عليك الارتباك والتأتأة بالكلام ونسيان ما تريدين قوله أمام الناس كعرض من أعراض القلق والرهاب والخوف من الناس نتيجة لهذه الفكرة التوهمية.
قلت: ((يزداد وزني باضطراد على الرغم من جميع أنواع الحميات التي جربتها وفشلت فيها جميعاً، وهوسي الشديد بشراء طعام لا حاجة لي به على الرغم من أني لا أجوع أبداً))
وتعليقي: قد يكون نوع من السلوك المشوش المضطرب Disorganized Behavior وهو سلوك غير هادف مشوش غريب.
قلت: ((فما الحل ماذا أفعل أرجوكم ساعدوني)).
والحل: أن تلجئي للعيادة النفسية لإجراء تقييم نفسي كامل Mental state exam ، وقد يلجأ الطبيب النفسي لإجراء اختبار من اختبارات الشخصية كاختبار مانيسوتا MMPI ، لأني أرجح أن يكون لديك اضطراب شخصية زوري أو سكيزوفريني Schizoid or Paranoid personality disorder .
تابعينا بأخبارك.. أتمنى لك كل الخير.
واقرئي على مجانين:
الـزَّوَرُ (البارانويا) أنواع ، فأيّ الأنواع أنت؟
عندي وسواس .. بل أفكار زورانية
اكتئاب وتوتر مزمن أم اضطراب زوراني؟
الشك في نوايا الآخرين: التفكير الزوراني
جدد علاقتك بأكلك وجسدك مشاركة