النوم سلطان
السلام عليكم.... ومبارك عليكم نتائج الثورة... وعقبال ما تتحول إلى ثورة لجميع دول المسلمين أما بعد؛ لقد بعثت رسالة فضفضت لكم عن بعض الإشكاليات التي واجهتني لعلكم تساعدونني في التعرف على المشكلة التي تغوص في الأعماق، أنا أعاني من كثرة النوم، أقوم بتثاقل على صلاة الفجر، وللأسف لا يهمني معظم الوقت إذا لم أصلها حاضرا......
قبل أن أنام أدعو الله أن يرحمني من الحزن والكسل، وأضع أهدافا للغد ما تلبث أن تتلاشى في سبيل النوم... أف أف أف... أشعر بأنني غريبة أمام نفسي، أهلي، صديقاتي، زميلاتي... بالرغم من أني اجتماعية، وبالرغم من حصولي على شهادة علمية عليا إلا أنني لا أعمل لأنني لا أمتلك الواسطة ولا أطيق التعامل مع المتلونين، وعزائي أن أكون من الذين قيل فيهم "طوبى للغرباء"، وبالرغم من الأشياء التي عليّ أن أقوم بها على المدى القريب "غسيل، تنظيف أواني"، أو على المدى البعيد "حفظ سور من القرآن، تنظيم الملفات في حاسوبي"، إلا أني لا توجد لدي الرغبة والدافع للعمل.... وأحمل همّ أمي وإخوتي الاتكاليين, الأمر الذي يؤثر على نفسيتي.
أتمنى الرد في أسرع وقت والحفاظ على سرية بياناتي ومشكلتي.... كل الاحترام والتقدير
13/05/2011

رد المستشار
صديقتي المستغرقة في النوم؛
لا أعتقد يا سيدتي أن ما تعانين منه مرضا، فلو كان مرضا لأعاقك في مرحلة مبكرة من حياتك عن إنجاز ما وصلت إليه الآن.... ولكن السؤال لمَ يتعلم الإنسان؟؟ لم يأخذ الشهادات العليا؟؟ لمَ يحفظ الإنسان آية من القرآن؟؟ "..... قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ" (الزمر:9).
صديقتي إن ما يقعدك بالفراش أن لا أهداف لديك تقومين من أجلها, لا يوجد (معنى) تعيشين من أجله، قد يكون المعنى هو تعليم شخص القراءة, قد يكون الارتقاء بحياة المسلمين, قد يكون دفع الظلم, قد يكون الثورة على حاكم ظالم وقد يكون أبسط من ذلك.
لست أدري إن كنت تعيشين في فلسطين أم لا, ولكن عند أي شعب يتعرض للقهر تحدث تغييرات نفسية, وقد رأيتها عندنا هنا في مصر، تلك التغيرات وصفها أحد العلماء بالمصطلح (Learned Helplessness)، وترجمته الحرفية هو "العجز المتعلم.." حيث وضع كلبا في قفص, لا هرب منه, ومن حين لآخر يلسعه بالكهرباء والكلب يئن ويتوجع ويتخبط في جوانب القفص وبعد فترة وجد الكلب يستلقي مستسلما لا يحاول هربا ولا فكاكا، لقد تعلم العجز.
فهل عندما تتوالى علينا ضربات الحياة نتعلم العجز؟؟ ونستلقي مستسلمين؟؟ كمان والنبي؟؟ لا إله إلا الله.
إن لله معنى في حياتنا أكبر من ذلك، لابد أن تراقبي معنى الله في حياتك.... هناك مراقبة من نوع آخر، مراقبة الله عز وجل في الوقت، أحياناً يضيع من الوقت كمّ كبير لهدف حقير، أنت وقت، رأس مالك الوقت، أثمن شيء تملكينه هو الوقت، ينبغي أن ينفق بترشيد، لذلك الآن في إدارة الوقت لا يعقل أن تستهلك استهلاكاً رخيصا لو ضبط كل شيء بنظام لرشد استهلاك الوقت، لذلك عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لا تَزُولُ قَدَمُ ابْنِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبلاهُ وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ) رواه الترمذي.
وعلى كلٍّ اقرئي على مجانين:
مشكلتي في استيقاظي من النوم
فرط النوم نفسي المنشأ؟ ربما!
فرط النوم نفسي المنشأ؟ مشاركة
الكسل الرهيب طبيعة أم اكتئاب أممممممم؟؟؟
البطء أصلا لماذا؟ لماذا أنت بطيئة؟
بطء وسواسي أم اكتئاب وسواسي أم ماذا؟
حزن وكسل الحل: ض ح ن
والسلام يا صديقتي.
التعليق: بصراحة أريد أن أبدي مدى إعجابي برد الدكتورة وخصوصا نظرية العجز المتعلم ... بصفتي شاب يعيش في فلسطين التاريخية أؤكد صحة هذه النظرية وانطباقها على بعض الناس الذين استسلموا لغيرهم ..
ولي ملاحظة أن أغلبهم لا يدركون ما هم فيه فهم يعتبرون أن هذا أمرا طبيعيا لذلك لا تجدهم يحاولون إصلاح ما في أنفسهم...
اللهم إنا نعوذ بك أن نكون من هؤلاء