الثقة
السلام عليكم؛ أنا الحمد لله بشهادة الجميع اجتماعية ولساني لبق ومحبوبة من الوسط العائلي والأصدقاء، لكن مشكلتي أني لما حد يمدح في أقول آه ده بيجاملني مش أكتر حتى صحابي، معنديش ثقة في حد، مش عارفة أعمل إيه،
حتى لو حد جاب لي هدية في نجاحي أو عيد ميلادي من جيراني الناس الكبيرة أقول آه دول بيجاملوا ماما فيّ أنا.... ده حتى لو حد كان عاوز يتقرب مني وخطوبة رسمي ويقعد يمدح فيه في حدود، أقول آه بيجاملني ولسانه كويس....
بجد مش عارفة أعمل إيه؟!
نفسي ألاقي حل
01/09/2011

رد المستشار
صديقتي السائلة؛
لست أدري لمَ ألمح في كلماتك شخصية اعتمادية Dependent Personality، والشخصية الاعتمادية هي التي تعتمد في تكوين مشاعرها وأفكارها على مشاعر وأفكار وتقدير الآخرين لأن إنجازاتها وقدراتها وإمكانياتها الشخصية وحدها غير قادرة على إشعارها بالسعادة، إنها تستمد التقدير والسعادة من الآخرين, ونادرا ما تشعر بالرضا عن النفس، لأن بطبيعة الحال نادرا ما يحوز إنسان على رضا الجميع حتى الأنبياء.
وهناك نظرية نفسية مشهورة اسمها بؤرة التحكم Locus of control والمقصود بها شعور الشخص وتقديره لمركز التحكم في حياته، هل بؤرة التحكم لديك داخلية أم خارجية؟ إن كانت داخلية فإنك تؤمنين أنك يمكنك التحكم في جميع الظروف الخارجية وتحويلها لصالحك ومهما كانت الظروف صعبة فأنا أؤمن بقدرتي على أن لا تؤثر بإيماني واتزاني الداخلي.
أما أصحاب البؤرة الخارجية فإنني أشبههم بريشة في مهب الريح، إن كان النسيم عذبا فإن القارب يتهادى على صفحة الماء, وإن كانت الرياح عاتية فإن القارب أو الحياة في حالتنا تنقلب رأسا على عقب, فأفقد إيماني بكل شيء وأسخط على الحياة وعلى الظروف وعلى الآخرين بل وربما على الله الذي جعلنا نعيش في تلك الدنيا التي لا تهوى إلا تعذيبنا (كما يظنون هم)، ولكن الجميل يا صديقتي أنني يمكنني تغيير تلك البؤرة بالكثير من الوعي والإرادة ومعرفتي بنفسي.
إن الشخصية الاعتمادية غالبا ما يكون منشؤها أبوان أحدهما أو كلاهما كثير الانتقاد, ولديه توقعات عالية في أولاده, وغالبا ما تتحقق هذه التوقعات ولكن على حساب الثقة بالنفس، ويظل ذلك الطفل الداخلي خائفا دوما, يبحث عن التقبل والرضا والتشجيع من الآخرين "هل مظهري جيد؟ هل ملابسي متسقة؟؟ هل أحسنت الأداء؟ هل أنت راض عني؟؟" وغالبا ما تمر علاقاته بالكثير من العواصف لأنه إنسان إما كثير المتطلبات, أو (زنان)، أو كثير الكبت ثم الانفجار العنيف بعدها، وهنا لابد أن تربي أنت طفلك الداخلي, كثير من التدليل والتشجيع والطمأنة.
هذا هو ما تحتاجينه يا صديقتي وأرجو أن أكون قد تمكنت من قراءتك جيدا على قلة المعلومات في رسالتك، والسلام
اقرئي على مجانين:
الشخصية الاتكالية (الاعتمادية/السلبية)
الشخصية الاتكالية (الاعتمادية) : م. م
التعليق: السلام عليكم وبعد:-
أحب أولاً أن أشكر دكتورة منال على هذا التوضيح والشرح الوافي لنوع من أنواع إضطرابات الشخصية personality disorder وهو إضطراب الشخصية الاعتمادية dependant personality disorder ولها منا كل الشكر والتقدير
أود أن أستفسر عن هل هناك علاقة بين أني ليست لدي ثقة في نفسي سواء داخليا أو خارجياً وبين أن أكون شخصية اعتمادية بلا أسلوب أو هدف خاص؟؟