مش عارفة آخذ قرار
السلام عليكم؛ أنا هبدأ في مشكلتي علطول المشكلة كلها أني يوم ما اتخطبت مكنتش سعيدة زي أي بنت مع إن خطيبي إنسان كويس جدا وطيب الحمد لله بس أنا مش عارفة إيه السبب في عدم سعادتي وغير كده أنا بقيت مش عارفة آخد أي قرار في حياتي دايما بحاول تأجل أي قرار وبرضو مبعرفش أحدد أنا عاوزة إيه في الآخر، حتى مش بس في المواضيع الكبيرة الكلام ده كمان أما آجي أختار لبس أو أختار هدية لصحبتي أو أختار أكلة معينة مببقاش عارفة فعلا أنا عاوزة إيه بفكر علطول في نتيجة الاختيار ده هتكون إيه؟
وبرضو مبوصلش لحل ولا بأخد قرار ببقى علطول مترددة وخايفة وقلقانة في القرارات الكبيرة حتى في اختيار هدومي أو في اختيار أي حاجة تخصني أنا كمان إنسانة حساسة جدا لأبعد الحدود أقل حاجة ممكن تخلينى أبكي وأقل حاجة ممكن تفرحني بس أغلب الوقت أنا مش سعيدة وحاسة إن حياتي مفهاش أي حاجة جديدة معنديش هدف ولا عاوزة أحقق حاجة في الدنيا دي زي ما تكون حياتي ماشية كده بالصدفة
ملحوظة:
مروة هي نفسها صاحبة مشكلة رهاب من الإنجاب
26/10/2012

رد المستشار
استشارة نفسية علاجية Psychotherapeutic Consultation
نظرة عامة Overview :
آنسة عمرها 21 عاماً استفسرت في السابق عن قلقها من الإنجاب. في هذه الاستشارة تشكو من أعراض قلق، التردد في اتخاذ القرار، وعدم السعادة والشعور بالاكتئاب.التوصيات Recommendations :
٠ شكراً على استعمالك الموقع.٠ الشكوى من القلق والاكتئاب لها أبعادها الاجتماعية، النفسية الحركية، السلوكية والمرضية.
٠ قلما يشكو الرجل أو المرأة من عدم السعادة في وجود علاقة عاطفية تحتضنه وترعاه. حين ذاك يصارح الفرد من يحبه بمشاعره المكبوتة والخوف والقلق. يتبع ذلك خطة عمل مشتركة لتجاوز الأزمة والسير في طريق السعادة. هذا لم يحدث معك.
٠ عليك أن تكوني صريحة مع نفسك وخطيبك وأهلك. إذا كانت الخطوبة هي مصدر عدم سعادتك فعليك باتخاذ القرار الصائب بدون تردد رأفة بنفسك وخطيبك. أقول ذلك لأن طريقة كلامك عن خطيبك مهذبة ولكن غير مقنعة بأن هناك اتصالاً عاطفياً قد حدث من طرفك على أقل تقدير.
٠ رغم أن هناك أزمة تعانين منها في الفراق من الأهل والاستقلال بشخصيتك Separation –individuation ، ولكن لا يمكن الإنكار بأن خطيبك لم يفلح إلى الآن في سحبك عاطفياً.
٠ ما تطرقت إليه أعلاه يتعرض للجانب الاجتماعي والنفسي. أما السلوك الذي أصبح أكثر وضوحاً فهو سلوك مرضي يتصف بالاكتئاب والقلق والرهاب. لا فائدة من الحديث عن تجاوز هذا السلوك إن لم يتم التخلص من صميم الأزمة النفسية التي هي سبب ظهور هذه الأعراض. بدون فك عقدة الأزمة النفسية لا يمكن التخلص نهائياً من هذه الأعراض السلوكية.
٠ بعد السلوك يبدأ النموذج الطبي يأخذ مكان الصدارة مع ظهور اضطراب في الطعام والوزن، اضطراب النوم، عدم التركيز، والأفكار السلبية وحتى الانتحارية. عندها يأتي دور العقاقير الطبية وهذا آخر ما أنصح به الآن.
٠ انتبهي للأزمة المركزية التي هي السبب في المعاناة وحاولي تجاوزها الآن، وإلا سيلاحقك القلق والاكتئاب وعدم السعادة في المستقبل.
٠ وفقك الله دوماً.
التعليق: يقول الدكتور: " أما السلوك الذي أصبح أكثر وضوحاً فهو سلوك مرضي يتصف بالاكتئاب والقلق والرهاب. لا فائدة من الحديث عن تجاوز هذا السلوك إن لم يتم التخلص من صميم الأزمة النفسية التي هي سبب ظهور هذه الأعراض. بدون فك عقدة الأزمة النفسية لا يمكن التخلص نهائياً من هذه الأعراض السلوكية."،
فما معني هذا الكلام لأنني لا أفهمه؟