مغتربة
السلام عليكم؛ أنا سيدة عمري27 عاما مغتربة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أربعة أشهر مشكلتي الأساسية هي ضعفي الشديد جداً باللغة الإنجليزية فمنذ صغري لا أحبها ولا أهتم بتطوير نفسي بها وذلك لعشقي للغة العربية والشعر والأدب، ولكنني أعاني من صعوبات كثيرة هنا وأعتمد على زوجي في كل شيء تقريبا مما سبب بعض المشاكل الصغيرة لاضطراره أحيانا لترك عمله والذهاب لإجراء معاملاتي السهلة والبسيطة مثل رخصة القيادة وما شابه.
المشكلة يا سيدي أنني أنجح غالبا في توضيح ما أريد ولكنني لا أفهم عليهم لسرعتهم في الكلام فأحس أنني أسمع كلام خرابيش أو شفرات غير مفهومة أجلس أمام التلفاز أستمع للأخبار فلا أفهم من الجملة الواحدة أكثر من كلمة وأحيانا لا شيء!! أصبحت أتمنى العودة لبلدي لأجل هذا السبب فأنا ببلدي أعتمد على نفسي في كل شيء وهنا أشعر كأنني طفل صغير لا مشاكل بيني وبين زوجي أبدا.
والحمد لله زوجي يتحدث الإنجليزية بطلاقة وأتعلم منه قليلا لا أستطيع الذهاب لمدرسة تدرس الإنجليزية كلغة ثانية إلا بعد حصولي على الرخصة لأنها بعيدة جداً عن بيتي
أريد أن أعرف بالتحديد كيف يتم اكتساب اللغة من الناحية النفسية والعقلية
وشكرا لكم.
25/04/2013

رد المستشار
اللغة نوع من أنواع الاتصال بين البشر يحدث بعض الارتباك أحياناً بين تعريف المهارات اللغوية ومقدرة الإنسان على التواصل مع غيره من الناس هناك الكثير من البشر الذي يجيدون اللغات صرفاً ونحواً ولكنهم ليس بالضرورة على مقدرة عالية على الاتصال مع غيرهم كذلك الأمر مع المهاجرين إلى بلاد لا يجيدون استعمال لغتها حيث البعض منهم في غاية المقدرة على الاتصال بالآخرين والتعبير عن احتياجاتهم.
اكتساب المهارة اللغوية يتطلب من الإنسان استعمال مخازن الذاكرة يتعلم الكلمة والمعنى والجمل ويتم خزنها في الدماغ يتطلب توثيق الخزن التدريب والأداء المستمر، ومع الوقت يصبح استعمال اللغة مهارة اكتسبها الفرد ويعمل على تطويرها مع الأيام ويعتز بها يمكن تشبيه آلية تعلم اللغة بتعليم السياقة والموسيقى بالضبط في تعلم الموسيقى يبدأ الفرد بسماع حركة قصيرة جداً وبعدها حركة أطول ويجمع بين الاثنين حتى يأتي الوقت الذي يتقن فيه الفرد آداء المقطوعة الموسيقية بأكملها رغم ذلك ترى عازف الموسيقى يتدرب ويعيد الأداء عشرات بل ومئات المرات ومع الوقت تصبح جودة الأداء خاصة به على سبيل المثال يمكن الاستماع إلى مقطوعة موسيقية يعزفها أكثر من عازف وكن هناك فرق شاسع في التعبير عن المقطوعة الموسيقية من خلال الأداء بين عازف وآخر.
اعتماد الإنسان على غيره من البشر للتواصل مع الآخرين وتلبية احتياجاته يمنعه من اكتساب المهارة اللغوية، ويشعر بالضجر منها ويفقد الرغبة في تعلمها.
التوصيات Recommendations:
۰ شكراً على استعمالك الموقع.
۰ عليك بالالتحاق بمراكز تعليمية لا حصر لها في الغرب لتعليم اللغة البعض منها مسائية، والأخرى مجانية لمؤسسات خيرية.
۰ حاولي الخروج بمفردك واستعمال ما تعرفيه من لغة عند الاتصال مع الآخرين الناطقون باللغة الإنكليزية يحترمون الإنسان الذي يحاول استعمال الإنكليزية لأنهم أقل المجموعات البشرية استعمالاً للغة ثانية إذا لا تفهمين إجابة أحدهم أعلميه بذلك وسترين أن سرعة النطق ستتغير ويحاول استعمال كلمات أبسط بكثير وغير عامية.
۰ لا تشاهدين المحطات الفضائية العربية لفترة، واستمعي إلى نشرات الأخبار من المحطات الرئيسية مع الوقت سيتم خزن كل كلمة وتعبير.
۰ كل إنسان قادر على تعلم اللغة كما أن كل إنسان قادر على تعلم العزف الموسيقي. يتطلب ذلك الرغبة أولاً والتدريب والأداء المستمر.
واقرئي على مجانين:
طريقة سهلة لتعلم الإنجليزية؟!
أريد إتقان اللغة الإنجليزية
أريد إتقان اللغة الإنجليزية مشاركة2 تعليق
أريد إتقان اللغة الإنجليزية مشاركه 5
التعليق: تعجبني كثيرا الطريقة التي يرد بها د. دكتور سداد التميمي على الاستشارات ... أعني أنه يضع ردا وبعده توصيات تلخص الموقف او تضع الحل مختصرا