اضطراب الإنية في الصرع كم مدته
السلام عليكم ورحمة الله أتمنى أن تكون في صحة جيدة،
عندما يأتي شعور تبدد الإنية بالنسبة للذي عنده صرع كم تدوم هذه الحالة هل بضع ثواني أم شهور.
25/05/2013

رد المستشار
تبدد الإنية والصرع Depersonalization & Epilepsy
تبدد الإنية من الأعراض الشائعة التي يمر بها الإنسان ومن جراء ذلك فإن قيمتها التشخيصية ضعيفة 65% من الأفراد يمرون بهذه التجربة في مراحل متعددة من الحياة بدون إصابتهم باضطراب عضوي أو عقلي.
تبدد الإنية في الأفراد المصابين بالصرع يمكن تقسيمه إلى ما يلي:
1- تبدد الإنية كظاهرة تسبق نوبة الصرع تتراوح مدة هذه التجربة من بضعة ثواني إلى عدة دقائق في الغالبية العظمى من المرضى لكن هناك أقلية نادرة من الذين يمرون بهذه التجربة لعدة أيام ونادراً ما تتجاوز السبعة أيام.
الرسم أدناه خريطة الدماغ الكهربائية لحالة مرضية توضح انتشار الفعالية الصرعية في الدماغ المصاحبة لشعور شديد باختلال الإنية المنطقة الزرقاء الغامقة هي بؤرة الصرع في الفص الجبهي وتراها شديدة الفعالية ومحاطة بمنطقة زرقاء فاتحة اللون تمثل انتشار الفعالية الصرعية إلى مناطق أخرى ما هو الملاحظ في هذه الحالة وجود أعراض وعلامات لاضطراب الوعي وتغير الشخصية ينتهي هذا الشعور بحدوث نوبة صرعية عامة أو جزئية، أو بتعاطي علاج وقتي إضافي في فترة اختلال الإنية.
2- تبدد الإنية كجزء من اضطراب انفصالي أو عملية انفصالية في بعض المرضى المصابين بالصرع عند ذلك يستمر انتشار الشعور بالإنية لفترات طويلة وبدون وجود أعراض توحي باضطراب الوعي العملية الانفصالية هنا هي وسيلة دفاعية لا شعورية من جراء القلق من حدوث نوبة صرعية في أي مكان أو زمان مع إدراك الفرد أنه لا يمتلك القدرة على السيطرة عليها.