أكره اسمي..!؟
سيدي الدكتور وائل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
في البداية. أود أن أشكركم على هذا الموقع الرائع.. وعلى الجهود المبذولة به..
مشكلتي هي اسمي.. فأنا أكره اسمي.. وأكره من يسألني عنه... كل من يسمعه يستغرب لهذا الاسم الغريب الكريه... والكثير يسخر منه أمامي بدون أي مراعاة لمشاعري......
أصبحت إنسانة منطوية... لا أحب مقابلة الناس وخاصة الجدد حتى لا أضطر إلى ذكر اسمي لهم.. زوجي أيضا بين فترة وأخرى لا يتوانى عن الاستهزاء به...
أحاول ألا أبين له أن هذا الأمر يضايقني.. ولكنني أصبحت لا أتحمل أكثر... لا أدري ماذا أفعل
المعذبة
18/4/2004

رد المستشار
الأخت الكريمة:
أهلا وسهلا بك على موقعنا مجانين، وشكرا على ثقتك وإطرائك، الحقيقة أنه رغم التوجيه الإسلامي الواضح بحسن اختيار الأسماء،
فإن البعض يغفل عن هذا أو يتغافل لأسباب متعددة منها بعض الاعتقادات والخرافات والتقاليد التي ليست من الدين أو العقل في شيء.
والحل هو أن تقومي بتغيير اسمك في السجلات الرسمية، وهذا أفضل الحلول رغم صعوبته ربما.
وهناك حل أسهل، ولكن أقل تأثيرا، وهو أن يكون لك اسم آخر تعرفين به، وهو تقليد كان شائعا عندنا في مصر –مثلا – حتى وقت قريب، وكان هذا الاسم الآخر يبدأ كنوع من التدليل أو الوصف للقوام أو تقاطيع الوجه... الخ
"عواطف أصبحت بطة"، واعتدال "صارت وزة "، "وسميرة "صارت سمراء"، وكلها تتضمن نوعا من تخفيف الاسم الأصلي الأثقل على اللسان أمامك هذا وذاك، وتمنياتنا بالتوفيق والسعادة.