مساء الخير
نشأتُ في لندن قبل أن أنتقل إلى مصر، ولطالما شعرتُ بعدم الانسجام في أي مكان. في مصر، أنا الفتاة اللندنية، وفي لندن، أنا الفتاة المصرية. أعيش مع مرض مزمن يجعل حياتي اليومية صعبة، لكنني أحاول جاهدةً أن أبدو "طبيعية" لدرجة أن معظم الناس لا يدركون حتى أنني مريضة.
في الحقيقة، لم أشعر قط بوحدة كهذه. نظريًا، تبدو حياتي جيدة: أنتمي إلى عائلة محبة، ولديّ مسيرة مهنية ناجحة، وأُدلل نفسي بأشياء جميلة، وأسافر قدر الإمكان. لكن في داخلي، الأمر مختلف.
كانت علاقاتي سلسلة من التجارب المؤلمة. قضيتُ عامين مع شخص كان يخونني طوال الوقت، ثم تركني. بعد ذلك، واعدتُ شخصًا آخر أنهى علاقتنا بسبب مرضي. ثم قابلتُ رجلًا آخر تعلقتُ به عاطفيًا، لكن بالنسبة له، كان الأمر جسديًا فقط.
كل هذا تركني أشعر بألم شديد. ومترددة. لقد تعرضتُ لصدماتٍ كثيرة لدرجة أنني الآن أخشى الانفتاح على أي شخص.
أشعر أنني لستُ جيدةً بما يكفي، وأن السماح لأحدٍ ما بالدخول لن يؤدي إلا إلى مزيدٍ من الألم.
11/8/2026

رد المستشار
مساء الخير،
من الطبيعي أن تترك التجارب السابقة قدرًا من الألم والحذر، خصوصًا عندما تكررت فيها الخيبة أو الرفض. لكن اختلاف ما كان يريده كل شخص من العلاقة لا يعني بالضرورة أن هناك مشكلة فيكِ؛ فقد تكون أهدافكِ من العلاقة مختلفة عن أهداف الطرف الآخر.
المهم الآن أن نعرف مدى تأثير هذا الأمر عليكِ: هل أصبح يشغلكِ معظم الوقت؟ هل يؤثر في نومكِ أو عملكِ أو حياتكِ اليومية؟ وهل تشعرين أن الخوف من تكرار التجربة يمنعكِ فعليًا من الدخول في علاقات جديدة؟ أم أنها فترة من الألم والحذر ما زالت قريبة من التجارب التي مررتِ بها؟
إذا كان الأمر عابرًا، فربما لا نحتاج إلى استعجال تغييره أو الوصول إلى إجابة نهائية عنه. يمكن أن نعطي نفسكِ بعض الوقت، ونظل منفتحتين على التجارب الجديدة دون أن نجعل ما حدث في الماضي حكمًا على ما سيحدث مستقبلًا.
أما إذا كان الألم أو الانشغال يعطل حياتكِ بصورة واضحة، أو يجعلكِ غير قادرة على المضي قدمًا، فقد يكون طلب المساعدة خطوة مناسبة.
وليس مطلوبًا الآن أن تقرري أن تثقي بأحد أو ألا تثقي بأحد؛ فقط انتظري، واسمحي لنفسكِ بأن تري ما ستأتي به التجارب القادمة، فبعض التجارب نتعلم منها دون محاولة الوقوف عليها كثيرا ونفهم منها ماذا نريد أو ما نحتاجه، وتلك طبيعة العلاقات تأخذ وقتا مع بعضنا لكنها تتشكل وتدفعنا لنختار ما يناسبنا أكثر في المرات القادمة.