السلام عليكم
أنا آنسة سني 30 سنة أرجوكم دون أحكام أو مثالية أرجوكم، أنا أريد نصائح وحلولاً أو نقدًا بناءً، لا أريد تنظيرًا ومثالية دون أن أستفيد شيئًا.
كيف تتعاملون عندما تكونون يعيشون مع والدكم ووالدتكم -أعطاهما الله الصحة وطول العمر وبارك في وجودهما في الدنيا- وهما في السابعة والستين من العمر؟ ولكن الأب طوال عمره سلبي جدًا جدًا جدًا فوق الوصف؛ لا يتخذ أي قرارات جادة أو حازمة، ولا يستطيع التعامل مع الجيران أو الناس الذين تجبرك الحياة على التعامل معهم في حياتك اليومية لأي قضاء مصالح؛ فيكون إما صامتًا أو لا يعرف كيف يرد، ولا يأخذ حقًا، ولا يعرف كيف يحل المشاكل.
وطوال عمره هكذا للأسف، ورامٍ كل الحمل على والدتي النرجسية، التي بالتبعية تحولت إلى رجل هي الأخرى وفقدت روحها وشغفها؛ لم أرها سعيدة أو تضحك طوال عمرها، بل قلقة دائمًا وتحمل هم الغد. وبالتبعية أنا أيضًا، منذ أن كبرتُ قليلاً وعملتُ، أصبحتُ أحمل عنها ما حملته طوال عمرها عن والدي، وأصبحتُ أنا الرجل؛ وبالتدريج أفقد جاذبيتي كأنثى، وأتحول إلى رجل شيئًا فشيئًا لأنني أفكر وأحمل المسؤولية وأتعامل وأنصح وأتصرف وكأنني رجل لكي أخفف عنهما؛ فمن ناحية أريح والدتي، ومن ناحية أخرى أحمل عن والدي لأن والدي للاسف لا يعرف كيف يتحدث أو يتصرف في معظم أمور الحياة.
لقد تعبتُ جدًا وأنهار كثيرًا جدًا، وأتعالج من الاكتئاب منذ أربع سنوات. تعبتُ حقًا ولا أعرف ماذا أفعل. أتمنى أن يقول لي أحد كيف أعيش، ولا أستطيع تركهم يفعلون ما يفعلونه وأعيش أنا في شأني؛ فكلما حاولتُ أفشل وأجد نفسي في وسطهم أتابع أمور الحياة والأمور المادية.
وبرغم كل هذا، دائمًا ما تراني والدتي شيطانة وغير جيدة ولا أكفي وسيئة، وأن إخوتي أفضل مني. والجدير بالذكر أن إخوتي اثنتان، فتاتان؛ واحدة أكبر مني والأخرى أصغر مني، وبنسبة 98% هما غير متواجدتين مع والدي ووالدتي.
حقًا لا أعرف كيف أتطلع للتعامل لا مع والدي ولا مع والدتي، ولا أعرف كيف أتركهم حتى.
18/08/2026

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان الله في عونك وشرح صدرك لما فيه خير دنياك وآخرتك. لا مثالية في الحياة ولهذا أسمها دنيا بل نبذل ما في وسعنا كبشر، ولا لأحد الحكم سوى صاحب الأمر سبحانه وتعالى المطلع على أمورنا وقدراتنا والذي لا يكلف نفسا إلا وسعها. السطور التالية ليست مثالية بل تشخيص لتأثير طريقة تفكيرك على مشاعرك، وبعض الاقتراحات التي قد تناسبك وتساعدك في تحمل معاناتك ولكن يبقى الأهم هو ما ترين أنت أنه الحل المناسب. دورنا مساعدتك في رؤية أوضح لمعانتك واقتراح بدائل يمكنك الاختيار من بينها أو رفضها وطرح ما ترين أنه أنسب والتفكير في عواقبها.
تعانين من الاكتئاب والسبب وراءه قد يكون وراثيا فهل فكرت في عرض والدك على طبيب نفسي فهو قد يكون يعاني من الاكتئاب من سنوات دون الانتباه لمعاناته والاكتفاء بلومه على ما لا يستطيع القيام به. السبب الثاني وراء اكتئابك تفكير لا منطقي ترين فيه أن المسؤولية حكرا على الرجال وأن تحملك مسئولية حياة والديك يفقدك أنوثتك بينما يرى البعض في قوة شخصية المرأة إيجابية مثيرة للإعجاب تشير لقدرتها على تولى تربية الأولاد ورعاية الأسرة، قد يعجب البعض بشخصية فارغة اعتمادية بعض الوقت لكن غالبا ما يزهدون فيها، وتملأ قصص النساء قويات الشكيمة صفحات التاريخ فلست حالة استثنائية ولكن تحتاجين لأن تنسجم أفكارك مع رغباتك وأدوارك، فأنت ذكرت أنك لا تستطيعين التخلي عن والديك فلا تعودي للشكوى من اختيارك.
تقييم والدتك السيء لك مفهوم، فهي ترى فيك منازع لسلطتها والتي رغم شعورها بعدم قدرتها على القيام بها نتيجة التقدم في السن إلا أنه يعز عليها التخلي عنها، تفهمي موقفها وشاركيها أيضا في اتخاذ القرارات من جهة تخففين عن نفسك قليلا ومن جهة تسعد هي بشعورها بأنها ما زالت مفيدة.
تمر على كل صاحب مسئولية لحظات يتعب فيها ويحتاج للمساعدة والدعم ولكن دون الثورة على قناعاته ورغباته. ابدئي برسم الحياة التي تريدين هل تريدين أن يكون لك رأي فيما يدور حولك في حياة والديك عندها يجب عليك تحمل المسؤولية وعند شعورك بالتعب وهو أمر طبيعي اطلبي الدعم والمساعدة من شقيقاتك اللواتي يجب عليهن أيضا تحمل مسئولية والديهم، ولا يجب أن تكون الأدوار متساوية ولكن تقسيم المسؤوليات ودعمهن لك سيحسن مشاعرك، وربما لو أتيح المجال قد تجدين أنهن يرغبن في تقديم المساعدة ولكن يخشين إزعاجك.
إن كانت رغبتك هي عدم تحمل أي مسئولية في حياة والديك يتيح لك مجال عملك الانتقال إلى مدينة أو بلد آخر. تذكري كل اختيار له إيجابيات وسلبيات فلن تجدي خيار يريحك تماما ولكن أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بالمحاولة حين قال سددوا وقاربوا.