تعبير.. تأثير.. تغيير جارنا الشاب الملتحي صاح قائلا: ما قيمة المظاهرات الحاشدة التي تخرج كل أسبوع حول العالم طالما أن القرارات والمواقف الرسمية ما تزال في مصلحة القتل والعدوان ودعم القتلة المجرمين؟؟ قلت له: هذه المظاهرات هي جزء من ممارسة حرية "التعبير"، وتقول الأرقام أن الأعداد تتزايد، لكنها ما تزال دون مستوى "التأثير" الذي يمكن أن يؤدي إلى "تغيير" في القرارات والمواقف الداعمة للإجرام، وهذا دورنا. قلت وأكرر أن الضغط على دوائر صنع القرار ما زال ناعما، هذه التظاهرات تجتمع ثم تنفض دون أن تتطور هذه التحركات، ومن أمثلة محاولات التطوير الضغط على أعضاء المجالس النيابية، وعلى اقرأ المزيد
(1) اشربي بعضَ المياهِ المعدنيَّهْ اسكبِي بعضَ المياهِ المعدنيهْ واغْسِلي وجهي من الرملِ المُغرَّي دلكيني ها أنا عارٍ تمامًا مثلما أمي رمتني فاغسليني واستري بالحُبِّ جُثماني المعرَّي نحنُ فوقَ الشاطئِ العاري فهيا: قلِّديني! قلديهِ! واسْتقيلي منْ ذنوبِ الشرْقِ هيا: مزِّقي سجانَ نهديْكِ اقتليهِ اقرأ المزيد
سؤال يستحق البحث والدراسة، فالحضارات السابقة اندثرت لأسباب تفاعلت فيها وانقضت عليها فأنهتها، فالقوة الخارجية مهما تعاظمت لا تستطيع إفناء غيرها بالكامل. عبر العصور برزت حضارات وغارت في غياهب المجهول، وما عاد لها سوى الأثر، والعلة أن الحضارة عندما تنطلق تُراكم أسباب القضاء عليها من داخلها، وبموجب هذا السلوك العدواني اللاواعي على جوهرها تنسحق وتغيب والأمثلة متعددة. اقرأ المزيد
الحج إلى غزة والحج لغة تعريفه: القصد. شهران على بدء الطوفان، طوفان دم شعب بطل يتحدى وحده عوالم وطواغيت وجيوش ومصالح المجرمين المتواطئين وعجز العاجزين. تتعالى وتتوالى صرخات أهلنا: أين أنتم يا أمة؟؟ ولسان حال الأمة يرد: ندعو لكم.. تحب أمي مشاهدة البث المباشر من بيت الله الحرام، وكلما مررت أمام الشاشة رأيت أعدادا كبيرة تكاد تملأ صحن المسجد - حول الكعبة - صلاة وطوافا. اقرأ المزيد
الساقط في البئر بحاجة لمن هو خارجها لينقذه، فلابد لمن يدلي بدلوه ليخرجه منها، وفي قصة يوسف تعبير واضح عن هذا المعنى المطلق. إنه قانون سلوكي محكم، فالساقطون في البئر لا يتمكنون من الخروج منه لوحدهم، بل بقوة خارجية، وبعض المجتمعات تحولت أوطانها إلى آبار سحيقة العمق، وتحاول الخروج منها، فتجد مَن يواري عليها التراب، ويتخذها أعداءَ بعض. اقرأ المزيد
(1) كانتْ تكرهُ عينيها أذنيها خَديها شفتيها! لونَ البشرةِ/ وضعَ الذقنِ/ غباءَ الأنفِ/ عروقَ الرقبهْ! كانت تكرهُ عظمَ الصدرِ/ بروز الحلمةِ في اللانهْدِ دخولَ السُّرَّةِ في أرضِ السَّغَبهْ كانتْ! كانتْ تعشقُ لونَ الشعرِ/ وطولَ الشعرِ/ وكانتْ ترسِلهُ كالليلِ الناقمْ كالصرْخةِ في وجهِ العالمْ تعلِنْ أنْ: كانَ بِمَقدورِ الربِّ عطاءٌ أجوَدْ كانَ بمقدورِ القدَرِ الساخِرْ! لو أدركَ كيفَ يوائمْ كانَ منَ الممكنِ..../ اقرأ المزيد
لعبة القتل وارتكاب الجرائم والبشائع والمجازر بأنواعها تتطلب مفردات فتاكة تسوّغ الفعل الآثم، وتعزل الضمير في صندوق أظلم. وما أكثر المفردات المبررة للخطايا، والتي عهدتها البشرية منذ الأزل. والتأريخ يحدثنا عن مفردة "زندقة" التي بموجبها استبيحت دماء ما لا يحصى من البشر، خصوصا في عهد الخليفة العباسي الثالث المهدي وابنه الهادي وتواصلت فيما بعد بوتيرة أقل. ولكل نظام حكم مفردة يرتكز عليها للقضاء على الآخرين، وأنظمة الحكم في بلداننا استعملت مفردة "خائن"، اقرأ المزيد
قبل أسبوعين عدت من صحراء سيناء، على بعد حوالي 200 كيلومتر وعلى بعد ساعتين بالسيارة من الحدود الفلسطينية والإسرائيلية. هناك، كما هو الحال هنا، الحرب هي كل ما يتحدث عنه أي شخص. والعديد من الأشخاص هناك لديهم أفراد عائلات في كل من غزة وإسرائيل. إنهم غاضبون مما يحدث. وخائفون. اقرأ المزيد
المشروع الإيراني الفارسي حامله الحقد العرقي الإثني والديني ضد العرب الأمويين أوالوهابيين كما يسمونه وهدفه العودة للحلم الفارسي بما يسمى الهلال الشيعي من خلال تصدير الثورة الإيرانية وينتهي بالسيطرة على الحرمين الكعبة والمدينة وينتعل طائفة دينية معينة من العرب لتحقيق ذلك وقد حقق أشواطا كبيرة وذلك بالسيطرة على العراق ولبنان وسوريا واليمن والتغلغل بالكويت وعمان والبحرين والإمارات ثم اجتياح الأردن وتقسيم مصر والبدء بالخطوة الأخيرة بما يشبه فكي الكماشة اقرأ المزيد
سيَّدتي: المَرْأةُ كانتْ مِحْوَرَ أفكاري لِسِنينَ سنينْ تحيا في نصفي السُّفلِي/ العلْوِي/ ...السِّرِّي/ ولا تحيا.. في نصفِ اللهِ لِذا ضاعَتْ سيدتي: المرْأةُ حينَ تعِيشُ كأنثى والمَرأةُ "نظَرِيًّا أعني" حينَ تعيشُ كإنسانْ سَتعاشُ كأنثى!! في هذا الوطنِ الخنْثى! الوطنِ الـْ تحْتدُّ رجولَتهُ في كلِّ زمانْ لا يُمكنُ لامرَأةٍ... أنْ تولَدَ إنسانْ سَيِّدتي: المرأةُ في هذا الوطنِ المَشْبوبْ عَوْجاءُ لَعوبْ! اقرأ المزيد