إلى عهد قريب كان الانتحار يُعدُّ حدثاً نادراً في مجتمعاتنا العربية وكان محصوراً عادة في فئات معينة لا يكاد يخرج عنها. فلم يكن يوماً في ثقافتنا خيارٌ اسمه الانتحار، حتى اعتدنا أن نستخدم التهديد بالانتحار للهزل والمزاح والسخرية كمن يتحدث عن المستحيل أو عن الصعود إلى القمر مشياً في الهواء. ولكن فجأة وخلال أقل من عقد من الزمان، أصبح هناك ارتفاع ملحوظ في عدد حالات الانتحار في العالم العربي اقرأ المزيد
معنى الحرام والحلال معنى الحرام والحلال.. إعادة الدرس الكوني الأول: لو كان الحلال والحرام يتحدد بعقل الإنسان ومنطقه وهواه، لما كان للتوقف عن الطعام والشراب والجماع في نهار رمضان معنى، إذ قد يرى العقل في استمرار هذه الأشياء إعطاء قدرة للإنسان على العمل والسعي وحتى على العبادة، أو قد يرى أنه لا معنى لتحريم الطيبات من الرزق في أوقات وحلها في أوقات أخرى. وهذه إشكالية وقع فيها أبونا آدم عليه السلام حين أبيحت له الجنة بكل ما فيها من نعيم، وحرمت عليه شجرة واحدة، فتحركت نفسه فضولا ورغبة إلى الشجرة المحرمة ونسي العهد حين تأججت هذه المشاعر والتعلقات فاشتاق قلبه ونظرت عينه وامتدت يده، اقرأ المزيد
رمضان ومستويات اللغة لكم ضاعت منا ساعات وليالٍ طوال نحاجج أنفسنا ونحاجج بعضنا البعض بعقولنا التي أنهكتنا وأتعبتنا ويحرص كل منا على إثبات جدارته وفصاحته وقدرته على إفحام أقرانه، ونظن أننا انتصرنا حين فعلنا ذلك وأننا ألزمنا الآخرين الحجة وألزمناهم مسئولية العمل بما نرى، ولكننا نكتشف أننا أورثنا نفوسهم العداوة والبغضاء ضدنا وضد ما ننادي به من أفكار. والآن نشعر بالجوع والعطش والتعب ونحن صائمون فتسكت ألسنتنا وتخمد عقولنا وننظر إلى بعضنا البعض محاولين استخدام لغة أخرى هي لغة القلب، وهي لغة أكثر طيبة وأكثر بساطة وسماحة اقرأ المزيد
كنت ورفاقي الصغار نفرح برمضان لأسباب متعددة، ولكن كان أهمها بالنسبة لنا هو أن العفاريت تكون مقيدة في هذا الشهر، فكنا نرتاد كل الأماكن ليلا ونهارا بلا خوف فنحن على يقين من غياب العفاريت، وكنا نتمنى أن تكون السنة كلها رمضان لهذا السبب بالذات، حيث كانت قصص العفاريت وحكايات الشياطين تملأ عقولنا في هذا الوقت وتنغص علينا حياتنا، فإذا انتهى رمضان عادت المخاوف والمحاذير مرة أخرى تملأ عقولنا وقلوبنا الصغيرة، وحين كبرت وتخلصت من موضوع العفاريت هذا لم أنج من شعور بالرتابة والسآمة والملل ينتابني اقرأ المزيد
لا أود في مقالي هذا، أن أستفز عنترية الرجل العربي، بل أريد أن أستفز عقله وضميره، كما لا أود هنا أن أسلط الضوء على ظاهرة البغاء في حد ذاتها، أو زواج العربيات المسلمات من غير المسلمين.. رغبة مني في الإثارة! بل هي محاولة مني في تسليط الضوء على واقع غير سوي تعيشه الجالية العربية في الخارج، وتشخيص للداء الذي بدأ ينخر في جسد هذه الأمة، لاست اقرأ المزيد
مايحدث اليوم بغزة هو حرب بدائية إبادية على طريقة العصور القروسطية ولكن بأخلاق إنسان الألفية الثالثة والعالم المتقدم! التي لا تزال نخب العرب المخصية أخلاقيا ودينيا تتغنى به وتجعله قدوة لها رغم تسفله الأخلاقي والإنساني ممارسة القطيعة مع تراثها بحجة تخلفه! مطلع الحرب على الغزة أو ما اصطلح عليه لاحقا تحريفا أواستدرارا معركة طوفان الأقصى! كتبت مقال تحت عنوان «الطوق والطريق وطريق الحرير الجديد» ربما أغضب البعض مطلع الحرب على الغزة أو ما اصطلح عليه لاحقا تحريفا أواستدرارا معركة طوفان الأقصى! اقرأ المزيد
حين نتحدث عن بنية الإنسان النفسية فالحديث يدور دوماً حول مفاهيم المدرسة التحليلية النفسانية التي قسمت عقل الإنسان فرضياً إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الغريزي والذي يدعى بالهو هي ID الجزء الواعي الذي يتعامل مع الواقع يومياً ويدير وظائف الإنسان التنفيذية والذي نسميه أنا Ego وأخيراً هناك الأنا العليا أو بالأدق الضمير الذي يستند على مفاهيم اجتماعية وروحية تم ترسخيها في داخل الإنسان اقرأ المزيد
تأثير الثقة في الأمن المجتمعي في عصر الرقمنة: اهتم علماء النفس والاجتماع بالتحولات العالمية ومظاهر العولمة وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على زعزعة الثقـة في حياة الناس، ونظرا لضعف الثقة بين أفراد المجتمع، وبين الأفراد والمؤسسات فقد نشأ ماسمي "عالم الفوضى" أو "مجتمع المخاطر" أو "عالم منفلت". وأصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة جبارة للتنمر ونشر الشائعات والتشكيك، والتمييز العنصري، ونشر التفاهات، ولم يعد المحتوى الصادق الجاد والموضوعي يحظ بقبول مرتادي وسائل التواصل الاجتماعي، اقرأ المزيد
مقومات الثقة بالنفس: 1. الذكاء. 2. الذاكرة الجيدة. 3. الخيال الواسع. 4. التجارب الناجحة في السابق. 5. دعم المحيطين وثناؤهم. ثقة الشخص في الآخرين: الثقة في الآخرين ضرورية جدا لأننا لا نعيش وحدنا بل نعيش في سياق اجتماعي، وأولى تجارب الثقة هي الثقة في الأم الراعية الأولى للطفل والمتكفلة بتلبية احتياجاته من الغذاء والدفء والنظافة والأمان وكل ما يحتاجه، وقد وضع عالم النفس إريكسون أهمية كبرى على السنة الأولى من عمر الطفل وأطلق على هذه المرحلة وصف "الثقة مقابل عدم الثقة" اقرأ المزيد
ربما لم يحظ موضوع الثقة بالاهتمام الكافي في الثقافة العربية والدراسات العلمية، وكان الناس – ومازالو- يثقون أو لا يثقون بناءا على حدس داخلي أو مشاعر إيجابية أو سلبية تجاه أفراد أو مجموعات أو مؤسسات أو هيئات أو قيادات أو وعود مثل "برقبتي"، "كلمة شرف"، "وحياة أبويا"، "ورحمة أمي"، "والعيش والملح اللي بيننا"، وربما قلة من الناس يعملون العقل والفكر في ثقتهم أو عدم ثقتهم فيما يعرض عليهم. وكانت الثقة في الماضي تعتمد على صفات أخلاقية لدى الفرد تضمنها سلطة الأسرة أو العائلة أو القبيلة أو المجتمع، وكان يقال "أن الرجل بكلمته" اقرأ المزيد