العادة السرية..
السلام عليكم الأطباء الأفاضل......
متزوج منذ 25 عاماً لم أشعر بمتعة جنسية أثناء العلاقة مع زوجتي منذ اليوم الأول ولكني كنت أحترمها لطيب أخلاقها على الرغم من قلة مستواها الفكري أيضاً وهكذا استمرت العلاقة بدون تفاعل وجداني كبير وكلما تقدم العمر فقدت المزيد من رغبتها الجنسية وهكذا،
وجدت نفسي أمارس العادة السرية مثلي مثل الأعزب لأن قدراتي المادية لا تسمح لي بالزواج من ثانية مع إعالة العائلة الأولى.. المشكلة أن العادة السرية تحولت إلى ملجأ من كل التوترات وأصبحت مرتبط بمشاهدة المواقع الإباحية بشكل روتيني..
هل هناك علاج دوائي لهذه الحالة أم أن العلاج نفسي أم أنه لا علاج..
أشكر لكم كرم أخلاقكم وصبركم
25/8/2018

رد المستشار
الأخ العزيز بعد التحية
واضح أنك افتقدت التوافق العاطفي الجنسي مع زوجتك، فتوجهت إلى العادة السرية (الاستمتاع الذاتي) لتعويض ذلك الأمر، ولكن الأمر أخذ أبعاداً أخرى لديك حيث أصبحت العادة السرية ملجأ لك من كل التوترات، وارتبطت أيضاً بمشاهدة القنوات الإباحية، أي أننا دخلنا في مجال الممارسة الإدمانية للعادة السرية، وهذا يعني فقد السيطرة على هذه العادة،
والنتيجة هي مزيد من الزهد في العلاقة الزوجية حيث يتعود الجهاز العصبي الحصول على المتعة الجنسية من خلال العادة السرية فقط.وقد ثبت من الدراسات الحديثة الأضرار العديدة لإدمان القنوات الإباحية وإدمان العادة السرية، وتلك الأضرار تشمل التأثيرات السلبية على العلاقات الاجتماعية وعلى قدرات الإنسان المختلفة، لذلك أنصحك بالبدء في طلب المساعدة المتخصصة من طبيب نفساني،
والعلاج غالباً سيمزج بين المعالجات الدوائية والمعالجات النفسية، وليكن لديك رغبة وأمل في التعافي، وبعد فترة من علاجك يستحب الدخول فيما يسمى بالعلاج الزواج لبحث أسباب عدم التوافق الجنسي، ولإعادة التوجه العاطفي والجنسي بينكما.