إغلاق
 

Bookmark and Share

ومرة أخرى... لا إبداع بلا خيال! ::

الكاتب: د. عبدالله البريدي
نشرت على الموقع بتاريخ: 18/07/2010


لا إبداع بلا خيال!  

ذاكرة إبداع: يحكي لنا الروائي والصحفي الإنكليزي وليم ثاكري (1811-1863) عن أحد أعماله قائلاً: (أصابتني الدهشة للملاحظات التي أبدتها شخصياتي، ويبدو وكأن قوة خفية كانت تحرك القلم،فالشخصية تتصرف وتقول، وإني لأتساءل كيف تأتَّى لها بحق السماء أن تفكر بذلك)... وقد وصف بعض النقاد طريقة عبدالرحمن منيف (1933-2004) في أعماله الروائية، حيث ذكر (مروان قصاب باشي) أن منيف كان يبدأ عمله ليس بالكتابة بل برسمة كبيرة؛ تأتيه من شعور باطني متحفز للتخطيط ورؤية الموضوع بشكل آخر... وأشياء مشابهة تحدث لمبدعين آخرين في مجالات العلوم والاختراعات والاكتشافات التقنية وغيرها.

هنا نقول: فتش عن الخيال، فهو الملهم بلا شك. نعم تلك هي الحقيقة فلا إبداع بلا خيال... ذلك أنه يعين الإنسان على رسم صور متعددة تحمل أفكاراً أو (بذور أفكار)، كما أن التخيل يساعدنا على رسم (خرائط ذهنية) تعكس الأشياء أو الأجزاء أو العوامل محل التفكير وإيضاح العلاقات المعقدة فيما بينها، وللخيال قدرة فائقة على الربط بين أشياء متنوعة بطريقة ذات معنى للإنسان مما يجعله يتذكر تلك الأشياء بشكل دقيق أو المقارنة بين أشياء لم يسبق للذهن أن أجرى مقارنة بينها، من خلال القدرة على التصوير والتمثيل للأشياء والعلاقات والمساحات والمسافات فيما بينها، ويلعب الخيال دوراً هاماً في عملية التصور للأجزاء المتناثرة والمتباعدة وربما المتنافرة، حيث يفلح في إعادة تركيبها بطريقة ما، على نحو يعيننا على تشكيل منظومة متكاملة تتضمن تلك الأجزاء.... وذلك نوع من التفكير الإبداعي، نسميه عادة ب (التفكير التركيبي).

وهنا يتخلق سؤال: كيف يمكننا استخلاص المعلومات أو النتائج من الصور التي ارتسمت في أذهاننا من جراء الخيال؟ تشير بعض الدراسات إلى أن تلك الصور يمكن تخزينها تماماً كالصور الفوتوغرافية أو الخرائط التي نقوم بمسحها بجهاز الماسح الضوئي Scanner، وبعد عملية التخزين (أو المسح الضوئي) يمكن للعقل أن يستخرج العديد من النتائج والمعلومات، ويختلف الوقت الذي نستغرقه بحسب عدد تلك الصور ودرجة التشابه بين خصائصها، ليس ذلك فقط بل ونوعية الصور وكيفية تنظيم أجزائها، وكقاعدة عامة، يمكننا القول بأنه كلما تعقدت الصور المتخيلة فإن الإنسان يحتاج إلى وقت أكبر، ومما لا شك فيه أن تعود الإنسان على التفكير التصوري يعينه على سرعة التقاط النتائج وبلورتها وتجهيزها لعمليات التفكير الأخرى، في وضع يشبه خطوط الإنتاج التي ُتدار بذكاء وفعالية.

الإشكالية الكبرى أن المجتمع - بثقافته ومؤسساته التربوية - قد يتفنن في اغتيال (المخيلة) لدى الإنسان وبالذات لدى الطفل... ومن ذلك أن (الفنون) بدل أن توسّع مخيلتنا تتجه نحو تدمير البنية التحتية للخيال... أذكر أنني حينما كنت طفلاً صغيراً في المرحلة الابتدائية، كان معلم (التربية الفنية) يضع منظراً جامداً ويطالبنا بنقشه تماماً كما هو... والأفضل هو من يحاكيه بكامل أجزائه وتفاصيله، ولا تسأل عن مدى غرابة تلك المناظر التي يضعها قبالة خيالنا (المقموع)، فهي مناظر منتزعة من خارج بيئتنا الطبيعية... أنهار تتدافع بلا كلل، وشلالات مياه تتساقط بلا خجل، وكوخ خشبي يقف بخيلاء بسقفه المثلث، وطيور وأشجار غريبة... ولقد فطنت بعد ذهابي إلى الريف الإنجليزي بعدما يزيد على الربع قرن أن تلك المناظر كانت تصور لنا خرائط الطبيعة الخضراء في البلاد الأوروبية، فقلت: إذن لعله كان تدريباً على الاستشراف المستقبلي!.

والكارثة حقاً أننا لم نصنع شيئاً يذكر للتعرف على مدى تورط ثقافتنا وممارساتنا التربوية في تهيئة البيئة أو غض الطرف على الأقل عن ممارسة عمليات القمع البشع لمخيلة الأطفال والطلاب، فهل نتحرك لكي نتعرف على ذلك، من خلال دراسات علمية معمقة... أرجو ذلك. لا سيما أن الأدبيات العلمية تزخر بأدوات دقيقة لقياس الخيال، ومن ذلك المقياس الذي أعده الباحث المصري الدكتور مصري حنورة (نمو الإبداع عند الأطفال وعلاقته بالتعرض لوسائل الاتصال، 1990م )، ويتضمن المقياس 12 صورة مثيرة للخيال وقد تم التقاطها من 50 صورة رسمها مجموعة من الفنانين المبدعين والطلاب والناس العاديين، ويمكن استخدام ذلك المقياس للأطفال من سن الثالثة.

وثمة آثار إيجابية أخرى للخيال، فهو لا يقتصر على العملية الإبداعية مع أهميتها، فهنالك دراسات حديثة تشير إلى وجود تأثير للصور المتخلية على كل من العقل والجسد؛ حيث تجسد تلك الصور الرابطة البيولوجية بين العقل والجسد، وللتدليل على ذلك يذهب البعض إلى القول بأن الارتسام القوي أو شبه الدائم لصور مرض معين، قد يؤدي إلى بداية ظهور أعراضه؛ وفي المقابل فإن الصور المتخلية الإيجابية يمكن أن تكون بداية للتخلص من بعض الأمراض.. وهذا يعني أن قوة الخيال دخلت عالم الطب أيضاً، وذلك من خلال عملية التعاطي مع العقل الباطن، وهنا يقول الدكتور جيرستن - وهو طبيب نفسي في سان دييجو وناشر مجلة Atlantis -: (ثمة دليل قاطع على أن استخدام التخيل يمكن بطريقة مثيرة أن يحسن نوعية الحياة، وفي بعض الحالات أن يطيل التوقعات العمرية)، وتشير دراسات أخرى إلى أن الخيال يمكن أن يسهم في تقوية الجهاز المناعي (انظر: صهباء بندق، الجسم السليم في التخيل السليم / موقع إسلام أون لاين)... وهنا يمكن لنا أن نستذكر أحوال بعض مرضى السرطان الذين كانوا قادرين على رسم صور متفائلة وأكثر إيجابية، حيث استطاعوا أن يعيشوا مدة أطول، على عكس الحالات التي ارتمت في فلك الصور السلبية، وأنا أعرف شخصياً بعض هؤلاء، وربما يكون عملاً رائعاً أن يتصدى البعض لرصد تلك التجارب، إذ إنها تحمل أبعاداً إنسانية وربما أفلح ذلك العمل في إنقاذ الكثيرين...

وبخصوص تنمية الخيال، أختم هذا المقال بعملين أو منجزين محليين يستحقان الإشادة والشكر:

الأول: أن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) دشّنت- ضمن مشاريعها الرائدة - خدمة جديدة بمسمى (تخيّل)؛ كمحاولة للدفع بالأفكار الإبداعية والابتكارات ذات الأصالة. للمزيد عن تلك الخدمة يمكن الاطلاع على موقع موهبة: (http://www.mawhiba.org.sa).

الثاني: تمكن مجموعة من طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من الفوز بجائزة (كأس التخيل) لعام 2008، ويعد ذلك الكأس أضخم مسابقة عالمية من نوعها، وتستهدف تلك المسابقة رعاية مشاريع طلبة الجامعات وتطويرها وتحديداً في مجال الحاسب والبرمجة، والطلاب الفائزون هم: طلال الأسمري وإياد السباعي وعمر العمودي وياسر سليمان. ألف مبروك وإنجاز مشرف بحق.

وأخيراً أقول لو أني متنفذ وأمتلك سلطة كافية لوجهت بتخصيص مليار ريال لتنمية ملكة الخيال لدى أطفالنا وشبابنا عبر مشروعات علمية وتجارب تربوية مقننة، لإيماني بأن ذلك المليار سوف ينتج عشرات المليارات... فإن لم يكن لدينا توجه لرفع سقف الذكاء والإبداع فلا أقل من وقف الممارسات التي تدمغنا بالغباء أو الجمود!!

اقرأ أيضاً:
البروفيسور المسيري.. مفكر القرن (10)  
(حذاء) يفضح (العقل العربي)!  
مدننا وتنشيط ذاكرتنا الجمعية!
خطايا ثقافية 2-2
.... مفتاح نهضوي افتقدناه..!
خطورة خلق صور ذهنية سلبية! 
ضرورة التأسيس المعنوي للكيان الوطني!
الوطنية حقوق وواجبات.. وليست هي (الوطنية المترفة)! 
صناعة النفاق الاجتماعي!



الكاتب: د. عبدالله البريدي
نشرت على الموقع بتاريخ: 18/07/2010