إغلاق
 

Bookmark and Share

نظرة سريعة حول أصل اللغة الكردية ::

الكاتب: أكرم قمره داغي
نشرت على الموقع بتاريخ: 12/12/2004


ذرادشت كان يتكلم الكردية!!!


تنتمي اللغة الكردية إلي فصيلة اللغات الهندوأوربية قسم اللغات الهندوإيرانية. أما الصلة التي تربط اللغة الكردية بهذه المجموعة اللغوية فهي بالإضافة إلي وجود آلاف من المفردات الأفستية والبهلوية والفارسية القديمة في اللغة الكردية، هي وجود القواعد اللغوية المتقاربة من حيث تصريف الأفعال وتركيب الجمل وكذلك من حيث التغيرات الدلالية وعلم الأصوات اللغوية وحتى من ناحية تقسيم الكلام الدلالية وعلم الأصوات اللغوية  وحتى من ناحية تقسيم الكلام إلي مقاطع.

إلا أن هذا الانتماء إلي هذه المجموعة اللغوية لا تعني بأي حال من الأحوال عدم استقلال اللغة الكردية بين لغات العالم الحية، حيث بالرغم من وجود التشابهات الكثيرة بينها وبين لغات هذه المجموعة من النواحي المذكورة علي أنها أصولها وقواعدها وتطوراتها ودلالتها واشتقاقاتها الخاصة، وهي ليست فرعا من أي لغة أخري حيث رغم القرابة اللغوية بينها وبين الفارسية الحالية مثلا إلا أنها لغة خاصة حافظت علي استقلاليتها كما دلت جميع الدراسات الصوتية والإثنوغرافية والدراسات المقارنة التي قام بها العالمان الألمانيان روديجر وبوت عام 1940-حيث أثبتا نتيجة دراسات متواصلة في المقارنة اللغوية بين الكلمات الكردية واللغات الإيرانية، علي أن الكردية بقواعدها ومفرداتها وأصولها وأصواتها. لغة خاصة مستقلة رغم انتمائها إلي اللغات الإيرانية.

وأيد هذا الرأي بعد ذلك المستشرق الروسي بيتر ليرخ في أبحاثه القيمة التي نشرها بعنوان دراسات عن الكرد باللغتين الروسية والألمانية عام 1857 و1858 في سان بطروسبورك-ليننغراد وكذلك بحثه القيم دراسات عن كرد إيران عام 1856 بطروسبورك باللغة الروسية. وأيد هذا الرأي أيضا مستشرقون بارزون أمثال رينان ودوران وآرش وميولر وجابا.

*يقول الميجر أدموندس الأخصائي في تاريخ القرد في مقالة له نشرت في مجلة جمعية آسيا الوسطي العدد 11 ما يأتي،[ أصبح من الوضوح بمكان أن اللغة الكردية ليست عبارة عن لهجة فارسية محرفة مضطربة بل إنها لغة آرية نقية معروفة لها مميزاتها الخاصة وتطوراتها القديمة] وكذلك كان مينوريسكي البحاث المختص باللغات الشرقية ينفي ذلك وهو يعتقد إنه بينما تنتمي اللغة الفارسية إلي المجموعة الجنوبية الغربية فإن اللغة الكردية تنتمي إلي المجموعة الشمالية الغربية وأنها تتصف بشخصية متميزة تماما عن اللغة الفارسية وهو يورد الدلائل اللغوية التي تثبت الفروق القائمة بين كل منها وفي الفروق الجوهرية بين اللغة الكردية والفارسية.

يذكر العلامة توفيق وهبي ثلاثة فروق متتالية:
[1] لا تعرف الفارسية الحديثة كاسعة التي كانت تستعمل لبناء المتوسط والمجهول في الفارسية القديمة والأفستية كما أنها تركت حتى كاسعة بناء المجهول المتداولة في الفارسية المتوسطة  التي كانت بدورها قد تركت  كاسعة بناءا لمتوسط والمجهول  العائدة للفارسية القديمة. أما اللغة الكردية فتحتفظ بكاسعة البناء المتوسط والمجهول التي لا تعود إلي الفارسية الحديثة، ولا اللغات الإيرانية المتوسطة كالفرثية والفارسية بل إلي العهد الهندي الإيراني وكون هذه الكاسعة علي وشك الإهمال في الأفستية والفارسية القديمة لدليل يثبت  قدم الكردية وأصالتها.

[2] نبذت الفارسية الحديثة بناء المفعول في الأزمنة الماضية للأفعال المتعدية الذي كان متداولا في الفارسية المتوسطة والفرثية المتوسطة وفي الفارسية القديمة وأما اللغة الكردية فتحتفظ ببناء المفعول في الأزمنة الماضية للأفعال المتعدية، وقد احتفظت بهذا الغرض بصنفين من الضمائر الشخصية

أ – الضمائر الملكية
ب– الضمائر الفاعلية

[3] تركت الفارسية الحديثة استعمال ضمير الوصل، أما اللغة الكردية فتحتفظ به
                                       

أصل اللغة الكردية
لدراسة أصل اللغة الكردية تجب مراجعة أقدم المؤلفات المكتوبة باللغات الإيرانية ولعل أقدم هذه المؤلفات هو كتاب أفستا - كتاب الدين الزردشتي والذي كتب في حوالي القرن السابع قبل الميلاد.

*ولد زردشت في أورمية مدينة الرضائية الحالية وأصالة قردي وهو النبي  الأري كان من أهل ماد ومن طائفة" ماز"  ولقد نادي بعباده أهورا مزدا الآلهة العارف بكل شيء ليكون إلها لجميع الطوائف البشرية إلا أنه لقي  من قومه عذابا كبير، فهاجر شرقا إلي بلاد الملك كشتاسب - في بلخ وأدخل الملك ورعيته  في دينه حتى أنهم دافعوا في سبيل هذا الدين بضراوة حتى انتشر رويدا رويدا ولكن الإيرانيين لم يكونوا كلهم علي دين زردشتحتي نهاية عهد" الهخنمتسيين"و" الأشكانيين" ولمتصبح الزردشتية دينا رسميا  للدولة إلا أيام الساسايين.
 
وتدل الدراسات التاريخية علي أن وصلنا من كتب
زردشت نزر قليل من ما كانت عليه فقد ذكر المسعودي في مروج  أن الابستاق أي أن الأفستا كتب في أثني عشر ألف مجلد فيه وعد ووعيد وأمر ونهي وغير ذلك من الشرائع والعبادات، لم تزل الملوك تعمل بما في هذا الكتاب إلي عهد الإسكندر وما كان قتلة  لدارا بن دارا فأحرق  الإسكندر بعض هذه الكتب ثم صار الملك بعد الطوائف أردشير بن بابك  جمع الفرس علي قراءة صورة منه يقال لها أسناد.

أما الدكتور محمد معين يقول بان "بلينيوس" الروماني  من مؤرخي القرن الأول الميلادي نقلا عن "هرميبوسس"  المؤرخ اليوناني الذي عاش في القرن الثالث قبل الميلاد أنه قرأ مذهب الإيرانيين بذمة في كتابهم الديني الذي نظمه زردشت في ألف بيت.

أما تنسر رئيس علماء الدين في عهد آرديشر بابك فقال في رسالته إلي جسنف شاه ملك طبرستان بالنصتعلم أن الإسكندر أحرق كتاب ديننا البالغ أثني عشر ألف جلد بقرة فاصطغر وكان قد بقي منه ثلث الصدور وذلك أيضا كله قصص وأحاديث. أما الشاهنامة  فيذكر أن فصول الأفستا البالغ عددها ألف ومائتي فصل كانت مكتوبة علي لوحة من الذهب والعالم الإنجليزي  ويست يذكر أن الأفستا كان يتكون من345700 كلمة يبقي منها اليوم غير 83000 كلمة من الأفستا الحالي أي أقل من ربع الأصل.

**وأجزاء الأقستا خمسة    1- يسنا        2 – ويسبرد      3- ونديداد          4- يشتها       5 – خردة أوستا
ونحن لا يهمنا في هذه العجالة غير جزء "يسنا"
وذلك لصلته الوثيقة لبحثنا هذا.

إن جزء "يسنا" يتكون من 72 فصلا من بينها 17 فصلا تعرف بكاتها وتعتبر من أقدم أجزاء "الأفستا" لأن من المعتمد بأنها من كلام "ذردشت" نفسه ومعني كلمة (كاتها) ومفردها (كات) النشيد أو المنظومة التي تتخلل الشعر فكلها كتبت بلغة الشعر ولكن شعرا ليس كالشعر الإيراني الحديث الذي ينظم علي أوزان العروض العربية ولكن هو أقرب إلي شعر الأقوام الهندوأوروبية
وفصول كاتها تتكون من خمسة أقسام:

1- هنود أو هوينقة يتي
2-
اشتودأواشتاقة يتي
3- سبينتمد أوسبينتاميو
4-
هوخشند أوفوهوخشترا
5-
هيشتواشت أوفوهيسشتوات أما عدد قطع كاتها فهو238 قطعة وعدد أبياتها 896 بيتا وكلماتها 5560 كلمة .

*تشير الدراسات للغة الحالية إلي أن هناك تقاربا  لغويا وصلة وثيقة بين اللغة التي كتبت بها " كاتها"  واللغة الكردية الحالية ولذلك نجد الفصول البالغة 17 فصلا كتبت باللغة الميدية.

0 يقول العلامة إحسان نوري بأن كلمة "ذردشت" نفسها  هي كلمة كردية أصيلة فهو يقول{كانوا يسمون ذردشت بزرتوشراسبي  تمة } ويأتي  بمعني زردشت بياض الأصل وهذه الألفاظ التي كانت من لغة قوم زردشت _ أي لغة ماد  نسبة إلي الميديين _ليست لها فروق أساسية مع  اللغة الكردية الحالية.

زرنوشداسبي تمة في اللغة الكردية  تعني الشماع الذهبي للشمس البيضاء.

*الكرد والميديا
تدل جميع الدراسات الأنثوغرافية الحالية علي أن الأمة الكردية هي من السلالات الميدية وليعلمن أكبر المستشرقين الذين دافعوا عن هذا الرأي  هو العلامة مينو رسكي.

ويقول الأستاذ إحسان نوري بهذا الصدد [في الحقيقة مع أن الألفاظ والكلمات الميدية قد اختلطت بالكلمات والألفاظ الطورانية والسامية منجهة ومرت عليها عصور مختلفة حيث أحدثت فيها تغيرا ت كبيرة لا يمكن نكرانها واجتنابها من جهة أخري ولكنها مع ذلك هي اقرب إلي اللغة الكردية من أي لغة أخري] والأستاذ ديرك كينين علي هذا الرأي أيضا [يقول أن اللغة الكردية متفرعة من اللغة الميدية حيث يعتبر الميديين  رئيسيا للكرد].

وقد أيد هذا الرأي كثير من المؤلفين العرب أيضا نذكر منهم الدكتور محمد السيد غلاب  أستاذ الأنثروبولوجيا بجامعة القاهرة  فهو يقول، [وقد ظلت أرض الجزيرة وشمال العراق تستقبل هجرات البدو الهندية- الأوروبي آسيا بما تحمله من صفة الشقرة وهذه المنطقة هي وطن الكرد في الوقت الحاضر وهم سلالة الميديين القديمة التي ظهرت في الألف الأول قبل الميلاد وتنشر بينهم صفات الشقرة بشكل واضح وهم يتحدث وزن لغة هندية أوروبية ويحتلون منطقة الحدود المشتركة بين العراق وإيران وتركيا].

*وهكذا نتوصل أخيرا إلي نتيجة حتمية وهي أن أقدم المؤلفات الكردية قاطبة والتي وجدت حتى الآن هي الجزءكاتها من كتاب أفستا الذي كتب في القرن السابع قبل الميلاد واستنادا إلي أن زردشت نفسه كان ميديا وكان حول هذا الرأي  ميجرسيون- الحاكم البريطاني والمضلع في اللغة الكردية فقد كتب في تقريره عم لواء  السليمانية ما يلي:-

وقد صار من المسلم به أن-زردشت الذي كان يتكلم اللغة الميدية الأخيرة قد ولد في شمال مقاطعة ميدية وهي الآن معروفة بمقاطعة مكري وان لغة زردشت هذه-   كما نراها في زند أفستا قريبة جدا من اللهجة المكرية الحالية بل أنها حسبما نذكرها فيما بعد اللغة المكرية بنفسها.

نقلا عن جريدة أخبار الأدب عدد 589

إقرأ على تقارير وأخبار مجانين:

كوردستان العراق



الكاتب: أكرم قمره داغي
نشرت على الموقع بتاريخ: 12/12/2004