إغلاق
 

Bookmark and Share

الإسلام في المدارس السويدية ::

الكاتب: جنان عبد الواحد
نشرت على الموقع بتاريخ: 11/12/2004

 

ردا على نداء مجانين في تقريرها من أحلام جامعة الدول العربية كانت الاستجابة التالية أول الاستجابات:

بسم الله الرحمن الرحيم؛
هذه ترجمة حرفية لما هو موجود في كتاب الدين الذي يدرس في المرحلة ما قبل الجامعية أي الصف 10 - 12.
لم أجد شيئا يذكر في كتب التاريخ والتاريخ لا يقرؤه كثير من الأقسام ما عدا القسم الأدبي وما شابه أما درس الدين فهو من الدروس الأساسية ويجب على كل الأقسام تدريسه أدبي وعلمي....

*صورة النبي صلى الله عليه وسلم:
كان تاجرا وراعيَ غنم محبوب ممن حوله، وكانت رائحة عرقه زكية إلى درجة أن النساء كانت تستخدمنه للتعطر. كان رجل دين وسياسة, رسول الله في الأرض نزل عليه الوحي، الملك جبريل بالقرآن. كان نبيا إنسانا وليس إلها لذا لا تكون عبادته. ولد في مكة في حوالي سنة 570 بعد الميلاد.

القصص الكثيرة حول ولادته ونشأته يعطي صورة ما هو فوق البشرية من معجزات وخارقات, بسبب أنه أصبح يتيم الأبوين في عمر صغير وكانت نشأته في بيئة فقيرة وعمل راعي للغنم لكي يعول نفسه وفي طريقه مع القوافل بين سوريا وفلسطين تعرف على الديانتين اليهودية والمسيحية.

في 25 من عمره عمل عند الأرملة الغنية خديجة واستطاع أن يبهرها وطلبته للزواج, من هذه الزيجة أتت فاطمة الوحيدة التي عاشت بعد موت محمد من أبنائه. هذه الزيجة وفرت له راحة البال من الناحية الاقتصادية, ولكن قلقا من شيء آخر وهو الجهل والانحطاط الأخلاقي الذي كان في مكة كان يقلقه وكان يبعد عن البلد لينفرد في الصحراء مع أفكاره.

في 40 من عمره كانت نقطة التحول في حياته عندما كان جالسا في غار حراء خارج مكة أتاه رجل غير عادي في حجمه وبينما هو كان خائف جدا سمع صوت يقول له "محمد أنت رسول الله وأنا جبريل" ومجموعة من الأشياء حدثت وأقنعته بحقيقة الوحي وأخرجته من الهلع الذي أصابه جراء ذلك وأصبح مليئا في وعيه بأنه نبي ورسول الله ولكن أخذ منه 3 سنوات لكي يخطب أول مرة وقابلوه بالضحك واستهزاء وقيل له بأنه نصاب ونبي كاذب بسبب أنه كان يخطب عن عقاب الله في عدم وجود العدل الاقتصادي وتعدد الآلهة والعادات البائسة التي كانت تسود في مكة.

وأصبح يقابل معارضة شديدة في مكة لذا اضطر إلى الرحيل إلى المدينة سنة 622 مع عدد صغير من أتباعه. وكان إلى تلك اللحظة يظن بأن ديانته تطابق اليهودية والمسيحية وهناك اكتشف الاختلافات وبدء بوعي كامل يتصرف كمؤسس للدين. في هذا الوقت أصبح محمد سياسيا واقتصاديا ذكيا، وفي هذا اختلف عن أغلبية مؤسسي الديانات.

وفي المدينة استطاع أن يكون سلطة سياسية ومن ذالك الوقت أصبح الإسلام ليس دينا فقط وإنما قوة سياسية أيضا. تبعه البدو وساعدوه على نهب القوافل المكية وأصبح محمد مهتما باستعادة السلطة على مكة وجمع جيش يتكون من10000 رجل دخل مكة واستسلم أهلها دون محاربة وعامل أعداءه السابقون برأفة شديدة وعاد إلى المدينة لكي يرجع إلى مكة في حج بعد سنتين وفي خطبة عرفة أفصح بأنه يعلم عن قرب موته وفي نفس السنة مات بحمى في بيت زوجته عائشة وقبره موجود في المدينة.

*المرأة:
يقول القرآن بأن الرجل والمرأة متساوين في الحقوق, والفرق الموجود على سبيل المثال في الميراث بأن المرأة ترث نصف ما يرثه الرجل مبرر بوظائفهم المختلفة. العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج ممنوع لذا يبعد بين الأولاد والبنات قدر المستطاع, الرجل يستطيع أن يقرر الطلاق بسهولة حيث يكرر كلمة "أنت طالق" 3 مرات مع وجود شهر بين كل مرة بينما المرأة عليها أن تثبت أمام المحكمة بأن زوجها لا يقوم بواجباته لكي تحصل على الطلاق, والنساء هن في احتياج مادي للرجل لذا فهن لا يقدمن على هذه الخطوة بسهولة.

من العادات في الإسلام أن الرجل واجبه الإنفاق والمرأة واجبها رعاية شئون البيت وتربية الأولاد, بما أن الرجل هو الذي يأتي بالمال فإنه هو الذي بيده القرار. حسب القرآن مسموح للرجل أن يكون له 4 زوجات ولكن الأكثر شيوعا في وقتنا الحالي هو الزوجة الواحدة بسبب مقولة النبي بأن يجب على الرجل أن يحب جميع زوجاته بنفس القدر وهذا يكون صعبا جدا إلى درجة بأن يكتفي الرجل بزوجة واحدة الحكم في تونس فإن التعدد ممنوع وفي مناطق كثيرة فإن الرجل عليه أن يذهب إلى المحكمة لكي يسمح له بزوجة أخرى.

محمد أمر الرجال والنساء بالتقيد الأخلاقي لكي لا يظلموا بعض وهذا هو السبب في الحجاب الذي جاء لكي يحمي النساء في زمن انحطاط الأخلاق, وفي أماكن كثيرة رموا الحجاب لأنه يصعب التمسك به في ظل المجتمع المتطور, في البلاد المسلمة اليوم تستطيع المرأة أن تلبس القصير ومايو السباحة وملابس رياضية, ما عدا إيران الذي تصل فيه الأمور إلى الجهة المعاكسة.

على العموم فإن المرأة المسلمة أصبح لديها حرية أكبر ومكانة أعلى, الطريق إلى التعليم مفتوح بشكل أو بآخر، وتستطيع المرأة إثبات ذاتها في مجال التجارة والسياسة والأعمار, ولكن في البلاد التي ينظر إلى القرآن كأنه أعلى قانون فإن النساء ما زلن في موقف ضعيف مثل ليبيا والسعودية وإيران. والعقاب لخيانة الزوجة هي الرجم حتى الموت ولكن لكي يثبت اغتصاب رجل يحتاج إلى أربعة شهود, عندما يرقص الصغار فلا يمسكون بعض لأن جسد المرأة لا يلمس من الرجل قبل الزواج.

*الجهاد:
من خلال حرب المقدس"جهاد" نشر الإسلام العلم والحكمة. قوة التطرف كبيرة في الشيعة لأنهم مستعدون أن يموتوا من أجل دينهم, وهذا ما نراه في العمليات الانتحارية في الشرق الأوسط والتي لإيران يدٌ فيها غالبا لأن إيران فيه الغالبية الشيعية. وهذا لا يشكل أكثرية الإسلام ولا أكثرية الشيعة.

واضح من القرآن بأن المسلم لا يعطي الخد الآخر, الشر يهاجم حتى ولو بالقوة لو احتاج ذلك, الجهاد (الحرب المقدسة) هي نقطة جوهرية في تعاليم الإسلام, من قبل كانوا يرونه واجبا بأن يشاركوا في الحرب من أجل الله ودينه ونبيه.

الصراع مع إسرائيل أعطى لكلمة "جهاد" اهتماما جديدا ويبحثون عن ما يسانده في قول النبي وأفعاله. مع نظرة أحادية الجانب كنا نقول بأن الإسلام هو دين السيف وسقط منا النظرة التقبة التي توجد في الإسلام ولها مكانة متقدمة, فالمسلم يجب أن يكون مسامحا ويقابل الشر بالخير ومحمد نفسه كان كريما جدا نحو أعدائه عندما عاد إلى مكة, اليهود والمسيحيين في البلاد المسلمة كانوا على مدار التاريخ اسعدوا بحرية الدين وأيضا أخذوا مناصب كبيرة.

المسلم المتطور يريد بشغف أن يترجم الجهاد على أنه مجاهدة النفس والشر في الحياة وهو الحرب الداخلية في البشر. المسلم الحقيقي لا يجلس لكي يشكو من الشر في دنيا وإنما بإيجابية يعمل على التغير وحتى يقدم حياته تضحية في سبيل العدالة. وفكرة التفاهم والتصالح هو من أساسيات الإسلام وهذا واضح في التحية المعتادة بين العرب "سلام".
انتهت الترجمة

ومن واقع تجربتي هنا فإن هناك جهل كبير بالإسلام وحب معرفة هذا الدين المجهول فمثلا إلى جانب الكتب، فإن المعلمين يدعون المسلمين إلى الفصل لشرح دينه والإجابة على أسئلة الطلاب, وفي المدن الكبيرة هناك شباب مسلمين (داعية) يقومون بهذا الدور ولكنه مفتقد في المدن الصغيرة بسبب قلة الجاليات المسلمة والافتقار إلى وجود (داعية).

ومن أكثر الأشياء التي يسألون فيها حكمة الحجاب وعدم أكل لحم الخنزير وخضوع المرأة للرجل والتعدد في الزواج والختان النسائي وموقعها في صلاة الجماعة ووضع المرأة في البلاد المسلمة.

أستاذي حاولت أن أوصل ما هو مكتوب في الكتب وما عايشته هنا وأعلم بأن ما كتبته يحتاج إلى دخول في ورشة تصليح لغوي أسأل الله أن يعينك عليه، وفقك الله لما يحب ويرضى والسلام عليكم.
 



الكاتب: جنان عبد الواحد
نشرت على الموقع بتاريخ: 11/12/2004