إغلاق
 

Bookmark and Share

فضفضة3: طيبة الطيبة ::

الكاتب: طيبة الطيبة
نشرت على الموقع بتاريخ: 14/08/2005


لم يكن لي ان أذهب
.. دون أن أنفس عن آهة تخنق قلبي .. أشارك بها أخوتي .. عاشق الجنة .. و فلسطين في القلب ..و أختنا الأندس التي كتبت لنا بيت الشعر هذا الذي أثار شجوننا ..علني بذلك ألقاكم يوم القيامة.. لأتبعكم إلى طريق السلامة .. حيث لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر .. و الله يا اخي قد رميت فأحكمت .. فقلوبنا تأن من ..ضعف أوزاننا ..

لا يدرك الغايةالقصوى سوى رجلٌ *** ثابت العزيمة ماضٍ حيث ينخرط

الهجرة: كان رسول الله صلى الله عليه و سلم .. مهاجرا بالسر مع صديقه أبي بكر الصديق , بعد فشل قريش في قتله و تضييع دمه بين القبائل ... و بينما هم في الغار مختبئون .. وصل المشركون في بحثهم إلى مخبئهم .. و قد سنت السيوف .. و غلت القلوب .. و شمّر عن السواعد .. و لم يعد خلاص الأمر إلا بقتل محمد و من معه .. لان لهم وزنا في الأمة .. و ينتفض أبو بكر الصديق هلعا .. فالموقف ليس باليسير .. و لو نظر أحدهم إلى قدميه لأبصرهم .. وهنا .. يتردد الصوت النبوي الشريف .. لا تحزن .. إن الله معنا ..

لا تحزن .. إن الله معنا .. ابدأ هجرتك للذنوب و المعاصي ..ابدأ هجرتك لصناعة الحياة .. ابدأ هجرتك لحقيقة الحياة و ارمي سفاسفها خلف ظهرك ... ابدا هجرتك لأحزانك و اوجاعك ... إحنا صح .. و رسالتنا صادقة .. و همتنا ماضية ..إحنا أولاد اليوم .. و جيل النصر ... مهما ضحكوا الناس علينا و اغتابونا و رشقونا و استهزؤوا بنا و بأحلامنا و بكلامنا .. معلش .. كله في سبيل الله يهووون .. و لأجل رضاه يسهل .. اعرف إنت عايز ايه و امض قدما حيث اخترت .. و لا تجزعك السيوف البراقة و الأسلحة المنصوبة ..و...و لا تحزن ..إن الله معنا ..

وقتها ..

يكن لك وزن ..

لا يدرك الغايةالقصوى سوى رجلٌ *** ثابت العزيمة ماضٍ حيث ينخرط

زاد الركب : .. كانت هند المخزومية ( أم سلمة رضي الله عنها ) طفلة صغيرة .. لا تعلم في الدنيا سوى أن أباها ما كان ليرضى أن يصحبه أحدا في سفره إلا و يتكفل هو بمئونة الرحلة .. و مات زاد الركب .. مات قبل الإسلام .. حتى ان كثيرا من الروايات تختلف على صحة اسمه الحقيقي.. و لكنه زاد الركب .. و كفى ..

و تمر السنون .. و تتزوج هند .. و تنجب ابنا اسمه سلمة .. و تعتنق رسالة السماء مع أسرتها .. و يقررون الهجرة .. و هنا تتشتت العائلة الجميلة .. و يفرق بين قلوبهم .. و تمنع هند من الهجرة ..و يأخذ منها ابنها .. و يباعد بينها و بين زوجها .. كان من الممكن أن يعود شمل العائلة إلى ما كانوا عليه بجملة واحد ة : لن نهاجر .. و لكن لاااا , قد اختارت هذه العائلة الصايرة المتحابة طريقهم .. طريق الصحبة .. طريق الرسول صلى الله عليه و سلم .. سيضحون بحبهم و بعائلتهم و لا يضحون باللحاق بالأحبة .. محمدا و صحبة ..

حتى يأتي اليوم الذي يفرج فيه عنها , لتأخذ ولدها و تذهب للمدينة حيث رسول الله صلى الله عليه و سلم و زوجها .. و تسير وحدها بلا دابة و لا معين .. و يصادفها عثمان بن طلحة .. و يقول لها : إلى أين يا ابنة زاد الركب ؟؟.. فتقول إلى المدينة . و حدك ؟؟.. نعم .. فيقول : ما كان لابنة زاد الركب أن تسافر وحدها .. و يأخذها و يركبها الناقة و يسير هو وحده على قدميه , حتى يصل بها إلى المدينة فتدخلها و هي على ناقته .. بينما هو يسير وحده عائدا إلى مكة على قدميـه ..

ياااااااااااااااااااه أو مازلت تذكر يا ابن مظعون زاد الركب بعد ما مات.. و تعمل كل دا عشان هي ابنة زاد الركب ؟؟ .. أوَ مازال ذكره بيننا بعد مئااات السنين رغم أنه كان كافراً ؟؟.. نعم .. ما كان لابنة زاد الركب أن تسافر وحدها..

و إنتِ .. ليه مش تكوني زاد الركب؟؟...شوفي ازاي بس كان بيوفر مؤنة الطعام لمن يسافر معه .. راحت بنته لحقت بالرسول و أصبت أم للمؤنين ... مش مهم نكون زاد الركب في الطعام .. ليه مش نكون زاد الركب في حسن الصحبة لكل من سار معنا .. ليه مش نكون زاد الركب في غزير العلم لكل من طلب نصحنا.. ليه مش تكونِ زاد الركب ببشاشتك مع من حولك و عطائك لهم , ليه مش نكون زاد الركب في إحياء نفوس من حولنا و دعوتهم للدين ؟؟

وقتها لن تخشي على نفسك و لن نخشى على أولادنا و اهلنا شيئا .. لانكم راح تكونوا زاد الركب.. و الخير عمره ما يضيع .. و التاريخ لن ينسى ..لأنه ما كان لابنة زاد الركب أن تسافر وحدها..

وقتها ..

يكن لكِ وزن ..

لا يدرك الغايةالقصوى سوى رجلٌ *** ثابت العزيمة ماضٍ حيث ينخرط

و أنت .. من انت ؟ أراد أن يتصدق .. فقيل له .. و إنها لا تعرفك و كان يرضيها اليسير , فقال: إن كان يرضيها اليسير فإني لا أٍضى إلأا بالكثير , و غن كانت لا تعرفني فإني أعرف نفسي..
هو جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
هو يعلم من هو .. فكان عطائه بقدر قيمته و إحساسه بوزنه ..

و إنتَ متى تعلم حقيقة نفسك فتعمل بمقتضاها ؟؟.. متى تعرفين حق الأمة عليك فتعدين عدتك و تختارين زوجك و تربين اولادك و فقا لها ؟؟..

لو عايز تعرف حقيقة وزنك ..شوف إنت قدمت للأمة ايه ؟؟.. كم ابتسامة و كم نصيحة و كم دعاء و كم التفاتة و كم طبطبة وكم معلومة وكم خير وكم نفع وكم من الوقت .. وهبته لأمتك ولدينك..

وقتها ..

يكن لكَ وزن ..


لا يدرك الغاية القصوى سوى رجلٍ *** ثابت العزيمة ماضٍ حيث ينخرط

الفارس : قاتل قتال الأبطال , و انقض على أعداءه كالليث.. كان أول مولود يولد للمسلمين بعد الهجرة , فربته أمه على الجهاد و حب الدين و نصرة الحق , يوم أن عين جده أبو بكر الصديق خليفة على المسلمين .. غضب لأن المسلمين لم يرشحوه للخلافة .. لأنه يرى انه كان أهلا لذلك .. رغم أن عمره وقتها كان لا يتجاوز الثالثة عشر ..

هو عبد الله ابن الزبير ابن العوام .. ابن أسماء بنت الصديق .. يوم ان استشهد .. صُلب لأيام عدة حتى أكلت الطير من رأسه .. فقالت أمه الصحابية الجليلة.. أما آآآن لهذا الفارس أن يترجّل ..يااااه .. شهادة ليست من أم ..و إنما شهادة صحابية جليلة تشهد له .. بأنه كان له وزن ... ما كانت لتقول كلمة تُحمل عليها عبر مئات السنين إلا و هي تعلم مكانها .. كان فارسا بما رأته من جهاد و دعوة و طلب للعلم و سعي لصالح الأمة .. لم يمت وهو جامعا لأمواله و لا سعيا على شركاته .. مات فارسا مدافعا عن الحق ..محبا لأمته .. ثابتا على مبدأه ..

و أنتِ أتشعرين أنكِ فارسة و ترجين اليوم الذي تترجلين فيه ترجل الفرسان يوم الجهاد؟ فتسحقين تكريم الفرسان و راحة العبّاد..

أتشعر بتورم قدميك و تهدج أنفاسك و أنت تسعى وراء الأرامل و الأيتام و سبل الخير؟ فتكون مستحق لشوق الجنة لفارس همّام مثلك
لو عملت كدة ..و لو كنتِ كدة

و قتها ..

يكن لكِ وزن ..

لا يدرك الغايةالقصوى سوى رجلٌ *** ثابت العزيمة ماضٍ حيث ينخرط


مضى زمن النوم يا خديجة : .. لسة نايمين .. لسة مبهورين بالفيدوي كلب و المسلسلات .. لسة مش عارفين إذا حرام نعاكس و لا حلال ؟؟... لسة مش عارفين نقضي وقت فراغنا إزاي ؟؟.. دا النوم طاار من عيني الحبيب الشفيع .. عشانا إحنا .. عشان عايز يشكّل ثقّلات من الرجال و النساء يشيلوا الدين من بعده .. يا ترى احنا طلعنا تربية الرسول فعلا و طلعنا من الثقّلات دي ؟ و لا طلعنا ....!!!؟؟

يا ترى راح تلفظنا الأرض يوم مماتنا زي ما لفظت كثييير قبلنا ؟.. أم أن السماء ذاتها ستبكي علينا ؟؟..

لو عايز تعرف من أنت ... شوف كام ساعة تقضيها في اليوم لنومك ولراحتك ولطعامك ولحاجتك .. وشوف كم الوقت الذي تقضيه لأداء الصلاة على وجهها ..أو تلاوة القرآن وتدبره

و قتها ..

يمكن يكون لنا وزن ..

لا يدرك الغايةالقصوى سوى رجلٌ *** ثابت العزيمة ماضٍ حيث ينخرط


نسأل الله العـون و القبـول
 



الكاتب: طيبة الطيبة
نشرت على الموقع بتاريخ: 14/08/2005