إغلاق
 

Bookmark and Share

فن الدعابة ::

الكاتب: أ.لمى عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 22/08/2005

بينما كنت أنقّب في بطون المواقع بحثاً عن أحاديث لأدعم بها استشاراتي , عثرت على هذه المعلومات القيّمة عن الدعابة والمزاح , فأحببت أن أشرككم بها .. خصوصاً وان المصريين "كانوا" يتميزون بحس فكاهة عالي جدا , وكانوا أساتذتنا في هذا المجال , ولكن وكما يقول الدكتور أحمد بدأ هذا الحس يتراجع تحت وطأة الضغوط التي يعانون منها .. وبما ان الدعابة هي أنضج رد فعل من الإنسان على المواقف التي تزعجه كما يقول الأخصائيون , لهذا كله أحببت أن أعيد إحياء هذا الفن الجميل والذي يضفي الرونق والبهاء على حياتنا ,, يعني من الآخر كدة , مبقالناش غيره !

فهيا بنا ..

إن افضل طريقة لتجنب الارهاق تتم عبر تجديد طاقتك واذا كنت من أولئك المدمنين على العمل . فإنك تعرض نفسك للخطر مالم تلجأ إلى الراحة الضرورية .
الـدُّعـابة
« روحوا القلوب ساعة بعد ساعة فان القلوب اذا كلّت عميت »(1)

وحقاً فان الطرائف تطرد الهموم ، وتقاوم الملل ، وتزيل الالام . . فكم من نكته اضحكت الحضور ، فادخلت السرور في قلب الحزين . . .
إن البسمة طاردة الأحزان .

والدعابة صانعة لمسرّات القلوب ، وادخال السرور في قلوب الآخرين ، لطف ورحمة ، وفيه آجر وثواب .

يقول الامام علي ( عليه السلام ) والذي وسع سمعه الأصوات ، مامن أحد أودع قلباً سروراً إلا وخلق الله من ذلك السرور لطفاً . فإذا نزلت به نائبة جرى إليها كالماء في
____________
1 ـ فكاهة العرب ص 11 .
________________________________________
(9)

   
في انحداره حتى يردّها عنه ، كما تطرد غريبة الأبل » (1) .

ويقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم « من سرّ مؤمناً فقد سرّني . ومن سرّني فقد سرّ الله » (2) .

ومن عوامل ادخال السرور . ذكر الطرائف ، والتمتّع بالدعابات ، سواء استماعها من الآخرين ، او قرائتها في بطون الكتب ، ولقيمتها الحضارية هذه فإن الطرائف تنتقل من جيل لجيل ، ويتوارثها الأبناء عن الأبناء عن الأباء ، لانها تعبر عن رغبة الناس في الجور ـ وتطلعهم الى الترويح عن النفس .

يقول الامام علي عليه السلام . اجمعوا هذه القلوب ، والتمسوا لها طرائف الحكم ، فإنها تمل كما تمل الأبدان ، والنفس مؤثرة للهوى ، أخذة بالهويني ، جانحة الى اللهو ، أمارة بالسوء ، مستوطنة للعجز ، طالبة للراحة ، نافرة عن العمل ، فان اكرهتها أضنيتها ـ اي أبليتها ـ وان أهملتها أرديتها .

وما دامت النفوس ـ تمل ، فهي تتطلب الترويح عنها ، فإذا لم نلتمس ذلك من الطرائف ، فهي تبحث عنه في الموبقات ـ ذلك ان تعقيدات الحياة تؤدي الى التوتر لا محالة ، والتوتر يؤدي الى العنف ان لم يتم التنفيس عنه بالدعابة . ولذلك كان
____________
1 ـ نهج البلاغة باب الحكم 257 .
2 ـ البحار ج 74 ص 287 .
________________________________________
                                                                                                                     

(10)

الطغاة اكثر الناس توتراً ، واقلهم دعابة . على عكس الرجال العظام في التاريخ .

ولقد ثبت بالتجربة ، والدراسة ان افضل وسيلة للتنفيس عن التوتر هو المرح او النكتة .

ولان التوتر يؤدي الى خفض الانتاج فقد عكفت الشركات الكبرى على دراسة كيفية ازالة التوتر ، وتوصلت الى ان صمام الإمان هو الفكاهة .

ومن هنا اهتمت المؤسسات بالنكتة ، حيث تبين لها ان الشركات التي تشيع جواً من المرح بين موظفيها زاد انتاجها بنسبة النصف أو أكثر .

وهكذا فبنك أميركا الهائل نظم مباراة في النكتة بين شركات مونسانتو الضخمة اقنعت كبار الباحثين في مختبراتها بان يلعبوا بأن يلصق الواحد من هولاء الدكاترة العباقرة نقد معدنية على جبينه ثم يحاول اسقاطها في كوب ماء .

أما شركة ديجيتال للكومبيوتر ، فأسست « دوريات عبوس » مهمَّتها التجول بين الموظفين بحثاً عن اي موظف عابس أو حزين ، او موظفة وإذا ضبط متلبساً بالعبوس
________________________________________
                                                                                                                     
(11)

فان رجال الدورية يحاولون التسرية عنه أو عنها بشد الوجه والأصابع ، كما يفعل الصغار ، لا ضحاكه .

ولكي نكون ـ اذن ـ منتجين في الحياة ، فلا بد أن نكون مرحين تعلو شفاهنا البسمة دائماً .

ان المؤمنين مطالبون بان يكونوا مداعبين في غير رفث ، فقد روى الامام الصادق « عليه السلام » قال لاحد اصحابه « كيف مداعبة بعضكم بعضاً ؟ »

فقال الرجل : قليل :

فقال الامام : « هلا تفعلوا ، فإن المداعبة من حسن الخلق وانك لتدخل بها السرور على اخيك .

ولقد كان رسول الله صلى عليه وآله وسلم يداعب الرجل ، يريد ان يسرّه (1) »

ان المداعبة جزء من حسن الخلق تماماً كما ان عكسها جزء من سوء الخلق ، ولذلك ورد في الحديث الشريف « ان الله يبغض المعبّس في وجه اخوانه » (2) . فالمؤمن ـ كما يقول الحديث الشريف ـ « هشٌ بشٌ » وليس بالمقطب .

ويروى أن يوحنا وشمعون كانا من الحواريين ـ وكان

____________
1 ـ الكافي الأصول ج 4 ص 227 .
2 ـ كشف الريبة ص 119 .
________________________________________
                                                                                                                    
(12)

يوحنّا لا يجلس مجلساً إلا ضحك وأضحك من حوله :

وكان شمعون لا يجلس مجلساً الا بكى وابكى من حوله :

فقال شمعون ليوحنّا ما اكثر ضحكك : كأنك قد عرفت من عملك :

فقال له يوحنّا ما اكثر بكاءك كأنك قد يئست من ربك !

فأوحى الله الى المسيح : إن أحبّ السيرتين إليّ سيرة يوحنا . (2)

ولقد كان العرب اذا مدحوا أحداً قالو عنه « هو ضحوك السن ، بسام الثنيات ، هشَّ الى الضيف » واذا ذموا احداً قالوا عنه « هو عبوس الوجه ، جهم المحيا كريه المنظر ، حامض الوجنة ، كانما نضّح وجهه بالخل ، او اسعط خيشومه بالخردل »

ويخطأ من يظنّ ان معنى اخذ الحياة بجد ، هو ان تكون لنا وجوه قاطبة كالحة ، كأنها وجوه الشياطين ذلك ان ربنا حينما يذمّ شيئاً يقول عنه .

« طلعها كأنه رؤوس الشياطين » (3) .

____________
1 ـ فكاهة العرب ص 12 .
2 ـ الصافات : 65 .
________________________________________
                                                                                                               
(13)

فحتى لو كانت احزاننا كثيرة ، وكبيرة فلابد ان تكون وجوهنا هشه بشه . . يقول الحديث الشريف « المؤمن حزنه في قلبه وبشره في وجهه » .

ويقول آخر ( المؤمن دعب لعب ، والمنافق قطب وغضب ) (1) وقد روي ( ان عيسى بن مريم عليه السلام لقي يحي بن زكريا عليه السلام فتبسم اليه يحيى فقال له عيسى أنك لتبتسم تبسم آمن :

فقال له يحيى : إنك لعبس عبوس قانط .

فقالا لا نبرح حتى ينزل علينا الوحي .

فأوحى الله الى عيسى . ان الذي يفعل يحيى احبّ اليّ وقيل احبّكما اليّ الطلق البسَّام . أحسنكما ظناً بي (2) .

ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كثيراً ما يمزح مع اصحابه ، وهم بدورهم كانوا يمزحون معه ، وكان يقول « أني لأمزح ولا اقول إلا حقاً » (3) وروى حسين بن زيد قال : قلت لابي عبد الله الصادق عليه السلام « هل كانت في النبي صلى الله عليه وآله وسلم مداعبة فقال : « لقد وصفه الله بخلق عظيم في المداعبة ، وان الله بعث انبياءه فكانت فيهم كرازة وبعث محمداً صلى الله عليه وآله وسلم بالرأفة والرحمة ، وكان من رأفته لامته مداعبته لهم لكيلا يبلغ باحد منهم التعظيم
____________
1 ـ البحار ج 77 ص 153 .
2 ـ شرح نهج البلاغة لابن الحديد ص 116 .
3 ـ البحار ج 16 ص 298 .
________________________________________
                                                                                                             
(14)

حتى لا ينظر اليه »
فما يروى من مزاح النبي صلى الله عليه وآله وسلم ان امرأة عجوز جاءت إليه تسأله عن دخول امثالها الجنة . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم « لا تدخل الجنة عجوز » .

فصاحت من قوله : فتبسم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقال انك لست يومئذٍ بعجوز قال الله تعالى « إنا انشأناهن إنشاءاً فجعلناهنَّ ابكاراً » (1) .

ويروى ايضاً : ان امرأة جاءت اليه تطلب منه ان يحملها على شيء فقال صلى الله عليه وآله وسلم « انا حاملون انشاء الله على ولد ناقة » .

فقالت « وما اصنع بولد الناقة ؟ وهل يستطيع ان يحملني ؟ » والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يكررّ « لا احملك إلا عليه » حتى قال لها اخيراً وهل تلد الابل إلا النوق ؟

وروي ان امرأة يقال لها ام ايمن جاءت الى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقالت ان زوجي يدعوك .

فقال : ومن هو . اهو الذي بعينه بياض ؟

فقالت : والله مابعينه بياض .
____________
1 ـ التنبيه ص 91 .
________________________________________
                                                                                                             
(15)

فقال : بلى ان بعينه بياضاً .

فقالت : لا والله :
فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم « ما من احد إلا وبعينه بياض يحيط بالحدقة » (1) . أما مزاح الاصحاب مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فهو كثير . .

ايضاً فقد روى مثلا : ان نعيمان ، وكان من اصحاب بدر كان يمازح رسول الله ، فذات مرة اصيب نعيمان بالرمد ، فدخل عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوجده يأكل تمراً فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم تاكل تمراً وانت أرمد ؟

فقال نعيمان « يا رسول الله ، افما آكل من الجانب الآخر (2) . فضحك النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

وروي أن أعرابياً باع نعيمان عُكة عسل فاشتراها منه ، فجاء بها الى بيت عائشة في يومها ، وقال : خذوها . فظن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه أهدها إليه ، ومضى نعيمان . فنزل الأعرابي على الباب ، فما طال قعوده نادى : هولاء إما أن تعطونا ثمن العسل ، أو تردّوه علينا ؟

فعلم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالقصة ، وأعطى الأعرابي الثمن ، وقال لنعيمان ما حملك على ما فعلت ؟

قال رايتك يا رسول الله تحب العسل ، ورايت
____________
1 ـ تنبيه الخواطر ص 91 .
2 ـ فكاهة العرب ص 13 .
________________________________________
                                                                                                             
(16)

العُكة مع الاعرابي .
فضحك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينكر عليه (1) .

واما اصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيما بينهم فكانوا يتمازحون كما كانوا يجاهدون حتى انه عندما سئل عنهم قال النخعي « انهم كانوا يضحكون ويمزحون والايمان في قلوبهم مثل الجبال الرواسي » (2) .

ولقد جاء في الحديث الشريف « ما من مؤمن إلا وفيه دعابة . . قيل وما الدعابة ؟ فقال : المزاح (3) . وروي عن يونس الشيباني : قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام كيف مداعبة بعضكم لبعض ؟
قال : هلاّ تفعلوا ، فإن المداعبة من حسن الخلق وانك لتدخل بها السرور على اخيك ، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يداعب الرجل يريد به ان يسرّه (4) .

وروي في الحديث « ان الله يحب المداعبة في الجماعة بغير رفث » (5) اي بغير فحش وفسوق .

وبالطبع فان المطلوب هو المداعبة في حدودها ، ومواردها
____________
1 ـ فكاهة العرب ص 13 .
2 ـ شرح نهج البلاغة ج 2 ص 116 .
3 ـ الكافي ج 2 ص 663 .
4 ـ البحار ج 16 ص 289 .
5 ـ الكافي ج 2 ص 662 .
________________________________________

(17)

أما الزيادة عن حدّها فهي قد تتحوّل الى الهزل والخفة ، ولذلك جاء في الحديث الشريف « من كثر مزاحه قل وقاره ، وقلت هيبته » (1) .

إن الضحك ينفس عن القلوب وهو خير وسيلة للتخلص ليس فقط من التوتر النفسي ، بل هو من انجح الوسائل للحفاظ على التماسك الداخلي في الاوقات الحرجة ايضاً . .

ومهما كان احدنا وقوراً فهو بحاجة الى روح مرحة ، واحساس بالانشراح بالضحك والدعابة .

يقول الخبراء ان قدرة الانسان على الضحك مؤشر دال على صحته يوازي كل المؤشرات الاخرى التي يتفحصها الأطباء . ويضيف هؤلاء « حين نضحك تنشط عضلاتنا ، وإذ نمسك تسترخي ، وبما أن التوتر العضلي يعظم الوجه فان عدداً من المصابين بالتهاب المفاصل وامراض اخرى مؤلمة يفيدون كثيراً من جرعة الضحك . ويختبر المصابون بآلام الرأس الراحة نفسها » .

ثم ان الدعابة براحة يمكننا جميعاً ان نتعلمها ، لانها كما تأتي عفوية وبالسليقة لدى البعض فهي يمكن ان تاتي عبر مزاولتها ، وتنميتها ايضاً . .
وفيما يلي بعض القواعد التي تجعلك تروح عن نفسك
____________
1 ـ غرر الحكم ودرر الكلم
________________________________________
(18)

بالدعابة :

اولا : استذكر الطرائف التي سمعتها ، او مررت بها فانت قادر على ان تنفس عن مشاعرك الحبيسة بمجرد أن تستلقي على كرسي طويل وتفكر في كل الاشياء المضحكة التي رأيتها او سمعتها .

قد تكون جالساً وحدك في كآبة وعبوس ومع ذلك فإن خاطرة فكاهية واحدة قد تظهر الابتسامة على شفتيك . وتزيل عنك الكآبة كلها .

هذه الابتسامة الواحدة كافية لأن تحرّك دورتك الدموية بعض الشيء . وبذلك توقع في ذاتك شعوراً بالراحة والاسترخاء .

فكر في النوادر المضحكة الأخرى تجد وشيكاً أنك صرت شخصاً آخر . وإذا كان معينك من الفكاهات محدوداً فاستعن على ما تريد ببعض الصحف الهزلية .

لعل الضحك هو الدواء الأنجح للأعصاب المتوترة . وأنا اعتقد ان كثيراً من الرجال لم ينجهم من الانتحار إلا بضع ضحكات صادرة من القلب .
ثانياً ـ عاشر بعض المرحين ، وتعلم منهم ، واستسلم
________________________________________;

(19)

للدعابة بعض الوقت مثلما يفعلون .
 
ثالثـاً ـ مارس فنّ الضحك ، وافتعل بسمة على شفتيك فإذا جاءتك الضحكة ، فمارسها من اعماق قلبك .
تعلموا ذلك من قصة مريضة مصابة بقلق مزمن التي طلبت منها ممرضتها ذات يوم كتابة قائمة بالمزعجات . فكانت قائمة طويلة .

 ثم قالت لها : « الآن اقرئي كل مزعجاتك ، لكن تلفظي في نهاية كل منها بعبارة .

 « تي . . هي » عبست المريضة للحظة ، ثم فعلت ما طلب منها . وقد فوجئت اذ لم تستطيع أن تكتم قهقهة دهمتها .

 واذ أدركت سخافة الأمر أطلقت ضحكة نابعة من القلب كانت الاولى تطلقها منذ آمد بعيد .

والضحك المفتعل يثير الحجاب الحاجز في الصدر .

وفق ما تقول غودهارت « أنه يماثل ايلاج مفتاح ادارة السيارة . المحرك يلتقط الشرارة فيدور . وهذا ما يحدث في الضحكة المصطنعة .

فالحجاب الحاجز يفسرها ضحكة حقيقية . وقبل أن يدري الانسان كنهها تعقبها آخرى من شفاف القلب » .
________________________________________
                                                                                                                
(20)

رابعاً ـ احتفظ بكتاب فيه بعض الطرائف ، وراجعه بين فترة واخرى . واكتب بعضها في المناسبات للافراد . وتكشف القصة التالية عن اهمية الطرائف في الحالات الشديدة التالية الحكاية هي عن ممرضة في قسم بأحد المستشفيات عند نهاية يوم محموم .

فقد حدث « في أسوأ الاوقات أزّ جرس مريض متعب سألته الممرضة « ما الأمر » وهي تحاول ان تحافظ على مرحها . فنهرها المريض « ما هذا الغذاء ؟ بطاطا فاسدة ؟ أبقت الممرضة ابتسامتها والتقطت ثمرة البطاطا في يد وضربتها باليد الآخرى ثم خاطبتها « أنت فاسدة ، يا بطاطا ، فاسدة . فاسدة » فانفجر المريض ضاحكاً » وكان ذلك اول مرة يضحك فيها منذ دخوله المستشفى .

وللعلم فان الطريفة هي من افضل الوسائل للدخول الى قلوب الآخرين فان « الضحك هو اقصر مسافة بين شخصين » .

خامساً ـ مهما كانت حالتك . لاتنسى الطرائف . لقد حدث لأحد الممثلين مرض فجأة في أحد المطارات فأدخل سيارة اسعاف فحزمه المسعفون وشدوه الى أسفل وراسه في اتجاه مقدم السيارة . وحشروا بين ساقيه قارورة اوكسجين
________________________________________
                                                                                                              
(21)

برتقالية . سأله المسعف : « أأنت على مايرام ؟ » .

فأجاب : « أجل إلا اذا توقفتم فجأة » .

و « اذ لمست الدعابة في ذاك المأزق الحرج الذي لم استطع منه فكاكاً غدت المحنة كلها اكثر احتمالاً لي ولكل من في سيارة الاسعاف » .

حقاً ان الفكاهة تخفف وقع أسوأ الضربات التي تكيلها الحياة .

وفي الختام : اذا أخذنا بعين الأعتبار الحديث الذي يقول « مزاح المؤمن عبادة » والحديث الآخر : « من ادخل على مؤمن سرور فرح قلبه يوم القيامة » .

تكون الدعابة نافعة ليس فقط لازالة التوتر واشاعة المرح في الدنيا فحسب بل لكسب الثواب في الآخرة ايضاً .
____________
1 ـ الكافي ج 1 ص 83 .
 

المصدر :
http://www.rafed.net/alzahra/folder/seha/09.html

اقرأ ايضا:
على باب الله: التعويذة مشاركة

 



الكاتب: أ.لمى عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 22/08/2005