إغلاق
 

Bookmark and Share

معالم أسلوب وقضايا تفكير (1) ::

الكاتب: دكتور أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 07/09/2005

أكرمني أحد تلامذتي/ قرائي بكتابة النص التالي بناءا على اتفاق تمهيدا لتفعيل واستثمار أكبر لما لدينا من مهارات وإمكانيات، ولا أملك بعد شكره إلا أن أطرح عليكم جميعا نفس النص للمزيد من التنقيح والإضافات والتعديلات "ربما"، وسننشره في مجانين على حلقتين الأولى عن بعض الطرق المحورية لي في العلاج، والثانية عن بعض القضايا المحورية التي تشغلني كما يراها كاتب السطور.

هذا الطلب موجه أكثر لمن له اطلاع على ما أكتب سواء على "إسلام أون لاين" أو "مجانين"، وربما غيرهما، وأتمنى أن أتلقى تعليقاتكم على بريدي الإليكتروني postacairo@yahoo.com
ودمتم سالمين.

بعض الطرق المحورية للعلاج (للدكتور أحمد عبد الله):
1 استمالة القلب:
الاعتماد على استمالة قلب السائل أولا ثم الدخول في حوار صريح مع نفسه كحديث نفس عتابا أحيانا وتعاطفا أحيانا ثانية وثورة أحيانا ثالثة وحوارا عقليا أحيانا رابعة كل حسب حالته.
 
2تجارب الواقع:
الاستعانة بتجارب حياتية مماثلة لاستنباط طريقة علاج المشكلة وليس الاقتصار فقط على المنطق والدليل والرأي بما يجعل الحل يلقى قبولا وتآلفا واقتناعا وتطبيقا أكثر.

3الترغيب والترهيب:
التأرجح بين الترغيب والترهيب كنوع من أنواع العلاج سواء بين الطبيب والمريض أو المريض مع نفسه أو المريض مع الأطراف الأخرى للمشكلة.

4لغة فصيحة:
الاهتمام بإخراج الأفكار في لغة عربية فصيحة جذلة الألفاظ متينة التراكيب مما يضفي على الفكرة قوة وعلى التوصيل جمالا ومن ثم ثقة وتصديقا واستجابة أكبر للطبيب.

5دوافع نفسية عديدة :
البعد عن تخصيص العام وعدم الجزم بان هذا الفعل كان نتيجة لذاك الدافع بل فتح باب الاحتمالات الواردة للدوافع النفسية كلها.
 
6 الحياد التام:
الحرص على المحافظة على الحياد التام في أثناء حل المشكلة وعدم الوقوع فريسة لكلمات الأسى والشكوى والظلم والضياع والانهزام وإنما المحاولة على معرفة ما بين السطور والكلمات.

7 - المسئولية وحرية الاختيار:
تنمية مفهوم المسئولية لدى الناس فمن حق كل إنسان اختيار ما يقبله وما لا يقبله والقيام بأي اختيار في حياته واختيار طريقة الحياة التي توفر له حقوقه طالما هو يحافظ ولا يقترب من حقوق الآخرين بالإضافة إلى الاستقلالية في التفكير وعدم الاتباع لعرف أو مجتمع أو شخص آخر مسيطر وأنه كان جزءا من مسببات المشكلة.

8تجديد العلاقة الزوجية:
تنمية مبدأ تجديد هذه العلاقة كحل لكثير من المشكلات وكوقاية من مشكلات اكثر وذلك التجديد قد يكون عاطفيا أو حياتيا أو جنسيا أو ماديا (كتجديد ديكورالشقة مثلا).

9تفنيد المقدمات:
الاهتمام بتفنيد المقدمات أو المسببات التي يبني عليها السائل رد فعله أو حله المفترض صحته لديه، وكثيرا ما تكون مسببات خاطئة هي سبب المشكلة نفسها.

10الثقة:
عدم تخصيص العام أو تعميم الخاص عند عرض أسباب المشكلة أو طريقة حلها.

11 التوازن:
الحفاظ على مبدأ التوازن بين العقل والقلب والروح في كل قرار من قرارات الإنسان الحياتية والموازنة بين الحكمة والعاطفة والشرع.

12الوضع المستقبلي:
من رسائل الإقناع الهامة هي وضع تصور مستقلبي منطقي وواقعي للحل الافتراضي الذي يضعه الطبيب أو التصور المستقبلي للحل الذي يعتقده الطبيب خاطئا والذي يعتقده المريض صحيحا وتكون النتيجة هي اقتناع المريض بفاعلية الحل.

للتواصل:
postacairo@yahoo.com

اقرأ أيضاً :
على باب الله : سؤال الكتابة
على باب الله التعويذة
على باب الله: الأصل والواقع
على باب الله الحوار
على باب الله جواز سفر
على باب الله: الطريق إلى بودابست
على باب الله بودابست
على باب الله: وداعا بودابست


 



الكاتب: دكتور أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 07/09/2005