إغلاق
 

Bookmark and Share

الإسلاميون وحركات مناهضة الحرب والعولمة ::

الكاتب: د.مجدي سعيد
نشرت على الموقع بتاريخ: 13/10/2004


ورقة للمناقشة في ندوة الإسلاميون وحركات مناهضة الحرب والعولمة في بيروت..


وفي الفترة من17إلى20سبتمبر2004اجتمع250 شخصا يمثلون"قبيلة" تضم تنوعا من حركات مناهضة الحرب والعولمة من 54 دولة تتوزع على قارات العالم الست، تنوعا في اللغات والأجناس والأديان، والأيديولوجيات والأفكار، استنفرهم جميعا خطر الإمبراطورية الأمريكية الذي بات يدهمهم بكلكل العولمة الاقتصادية والحروب الاستعمارية والإغراق الإعلامي.

*رتوش في ملامح تاريخ الحركة.
كانت تلك الحركات قد بدأت في ديسمبر من عام 1999 كحركات مناهضة لسياسات العولمة الاقتصادية بشكل أساسي، بنزول50 ألف إلى شوارع سياتل احتجاجا على اجتماع منظمة التجارة العالمية أحد أدوات الهامة للعولمة الإمبراطورية في جانبها الاقتصادي.

وفي15فبراير2003التأمت الحركات المناهضة للعولمة مع الحركات المناهضة للحروب الإمبراطورية لتصنع تشكيلة جديدة، تستهدف مقاومة كل تجليات الإمبراطورية: الاقتصادية منها والعسكرية، ومن المهم أن نذكر أن الإعلام والاتصال"البديل" كان حاضرا كحركة موازية وخادمة منذ البداية، واستمر تواجدها وتأكدت أهميته أكثر مع ذلك الالتئام.

أما في مؤتمر بيروت الفائت ذكره فقد تعزز وجود الإسلاميين في الحركة، حيث شارك ممثلون عن حزب الله اللبناني، وحركة العدل والإحسان المغربية، والإخوان المسلمين المصرية، إضافة إلى ممثلين لجمعية نهضة العلماء في إندونيسيا، وحركات أخرى من الهند وجنوب أفريقيا، وفرنسا، كما حضر وفد من
موقع إسلام أون لاين.نت ليطرح تصورات عملية بشان امكانية التشبيك بين الاسلاميين الذين يحملون تصورات عن عولمة بديلة وذلك دعما لدمجهم في الحركة العالمية. كان وجود الإسلاميين قبل ذلك قد بدأ في الغرب مع لحظة الالتحام في فبراير من العام الماضي، وإن كان لا يعني ذلك غيابهم قبل هذا التاريخ، فقد سبقه حضور نخبوي واعي على المستوى الفكري الفردي ممثلا بشكل خاص في مشاركات طارق رمضان "وشاندرا مظفر".

*الإسلاميون..لماذا؟
"الإسلام المقصود هنا هو الإسلام بأبعاده الإنسانية لا بالمعنى العقائدي والديني حتى يؤدي رسالته في التعارف والاندماج داخل حركة عالمية"، هذا ما عبر عنه جمال الدين محمد -من معهد الموارد والدراسات البشرية والتنمية التابع لجمعية نهضة العلماء بإندونيسيا- في معرض تأييده لمقترح
إسلام أون لاين.نت بتأسيس منتدى"مسلمون من أجل عولمة بديلة"، وهو ما يشير إلى جانب من أهداف مشاركة المسلمين الإسلاميين في الحركة المناهضة للحرب والعولمة، والتي يمكننا أن نجملها فيما يلي:

0زيادة الوعي في الرقعة الإسلامية بضرورة المشاركة الإسلامية في دعم وتقوية حركات مناهضة الحرب والعولمة في العالم.
0المساهمة في صياغة الرؤى الفكرية لحركة مناهضة الحرب والعولمة من أجل عولمة بديلة قائمة على مبادئ الحق والعدل ووفقا للرؤية الإسلامية للعلاقات الدولية.
0تبادل الخبرات بين النشطاء الإسلاميين في مجال مناهضة الحرب والعولمة على مستوى العالم.
0المساهمة في صياغة مواقف ومبادرات وتبني خطط لحملات عملية تسعى لمواجهة الظلم والاستكبار العالمي وتعمل على أن يسود العدل حياة الناس جميعا، وهو ما يحقق سيادة القيمأو جزءا منها على الأقل- التي جاء الإسلام لإرسائها.
0دعم وتقوية الحركة بما يساهم في صياغة الرأي العام العالمي بما يحقق المصالح المشروعة والعادلة للمسلمين وغيرهم ممن يتعرض للقهر والظلم المتعولم في أشكاله وصوره المختلفة، وبما يسهم في تشكيل: حلف فضول معاصر لمواجهة حلف الاستكبار والتجبر في العالم.

*ماذا نقترح عمله؟
1- إقامة منتدى إليكتروني للإسلاميين والعولمة البديلة أو مسلمون ضد الحرب والعولمة على
موقع إسلام أون لاين.نت، يتضمن مساحة للتحاور لتبادل الرؤى الفكرية والخبرات العملية بين الإسلاميين وبعضهم البعض، وبينهم وبين غيرهم من نشطاء مناهضة الحرب والعولمة في العالم، كما يقدم مساحة تعريفية تساهم في تطبيع العلاقات بين الإسلاميين وحركات مناهضة الحرب والعولمة، كما يتيح المنتدى التنسيق في المواقف العملية والحملات على المستوى العالمي سواء بين الإسلاميين بعضهم البعض أو بينهم وبين الحركة العالمية من خلال طرح أجندات الحركة على المستوى العالمي.
2- الإعداد لعقد مؤتمر دولي للإسلاميين وحركة مناهضة الحرب والعولمة،

يتناول بالنقاش المحاور التالية:

0 المنطلقات الإسلامية للالتحام الإسلامي بحركات مناهضة الحرب والعولمة.
0 الموقف الإسلامي من القضايا المطروحة على أجندة الحركات المناهضة للحرب والعولمة مثل: العولمة الاقتصادية والشركات العابرة للقوميات، عصر الإمبراطورية الأمريكية، عسكرة العالم، البيئة العالمية، عولمة الجريمة المنظمة.. وغيرها.
0 العلاقة مع الحركات المناهضة للحرب والعولمة: الدواعي والمحاذير، الاستراتيجيات والتكتيكات.

اقتراحات عملية مبدئية حول المؤتمر
الاستضافة:
*العدل والإحسان في المغرب   *حزب الله في لبنان    * حزب السعادة في تركيا
التنظيم والتنسيق:
0 إسلام أون لاين.نت       0 المركز المصري للإعلام والثقافة والتنمية
مفكرون يمكنهم المساهمة في المؤتمر:
* طارق رمضان  * شاندرا مظفر  * أبو يعرب المرزوقي  * منير شفيق  * عبد الملك منصور  * محمد سليم العوا  *طارق البشري  * أحمد كمال أبو المجد  * فهمي هويدي.

طارق سعيد رمضان: هو ابن الدكتور سعيد رمضان وحفيد الإمام البنا، وهو مفكر إسلامي، وأستاذ بجامعة جنيف، له إسهاماته الفكرية حول الوجود الإسلامي في الغرب، وحول المسلمون ومناهضة الحرب والعولمة. واقرأ عنه: طارق رمضان.. حادي قافلة الإسلام الأوروبي.

شاندرا مظفر: مفكر إسلامي ماليزي، نائب رئيس الحزب الذي أسسته عزيزة وان زوجة أنور إبراهيم، ورئيس ومؤسس حركة"جست" أو العدل..من أجل عالم أكثر عدلا، وله كتابات كثيرة في مجال مناهضة العولمة، وحوار الحضارات. للمزيد طالع:
نبوءة "جاست": حضارة "الهامبورجر" إلى زوال!.

خلفيات مقترحة للقراءة:
(1)- حلف فضول معاصر..من يشارك؟
كثيرا ما نقرأ السيرة النبوية، ونمر عليها مرور الكرام، ولا نقف كثيرا عند معانيها الجليلة إلا عندما تضيء لنا أحداث الواقع الذي نعيشه حدثا منها بعينه. ومنذ أن تصاعدت حملة"التأله" الأمريكي الرأسمالي بعد الانفراد بقيادة العالم، تصاعدت في المقابل واتسعت حركة إنسانية عالمية ذات أوجه متنوعة ضد الظلم والجور بتجلياته العولمية المختلفة: السياسية/العسكرية، والاجتماعية/الاقتصادية، خاصة في السنوات التي تلت الحادي عشر من سبتمبر 2001. والتي اختص فيها العالم الإسلامي بالنصيب الأكبر من سياسات الإمبراطورية الأمريكية.

0حلف فضول الماضي.. الحادث والحديث:
أورد عبد الملك بن هشام في كتابه"السيرة النبوية"ما نصه:"تداعت قبائل من قريش إلى حلف، فاجتمعوا له في دار عبد الله بن جدعان، فتعاقدوا وتعاهدوا على أن لا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها وغيرهم ممن دخلها من سائر الناس إلا قاموا معه، وكانوا على من ظلمه حتى ترد إليه مظلمته، فسمَّت قريش ذلك الحلف حلف الفضول، وهو الحلف الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم:"شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفا ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو أدعى به في الإسلام لأجبت".

ويورد ابن هشام القصة التي كانت سببا في ذلك التداعي، فيقول:"كان حلف الفضول أكرم حلف سمع به وأشرفه في العرب، وكان أول من تكلم به ودعا إليه الزبير بن عبد المطلب، وكان سببه أن رجلا من زبيد قدم مكة ببضاعة فاشتراها منه العاص بن وائل، وكان ذا قدر بمكة وشرف، فحبس عنه حقه، فاستعدى عليه الزبيدي الأحلاف: عبد الدار ومخزوما وجمح وسهما وعدي بن كعب، فأبوا أن يعينوه على العاصي بن وائل"، ثم إنه أنشد شعرا عند الكعبة أهاج نخوة الزبير بن عبد المطلب، فتنادى القوم بالحلف، وكان ما كان.

0وثيقة بدماء غربية:
في الخامسة والنصف مساء الأربعاء 14 يناير الماضي(2004)، وفي غرفة العناية المركزة بأحد مستشفيات لندن، توفي المصور الصحفي البريطاني الشاب توم هورندال Tom Hurndall عن 22عاما، وذلك بعد أن رقد ما يزيد على 9 أشهر في حالة غيبوبة إثر إصابته بتلف مخي ناتج عن طلق ناري تعرض له في مدينة رفح الفلسطينية في11 إبريل2003، بينما كان يحاول دفع طفلتين فلسطينيتين بعيدا عن مرمى نيران الجنود الإسرائيليين، وكان قبيل إصابته قد أنقذ لتوه طفلا آخر من نفس الأسرة.

كان توم -كما تروي والدته يدرس التصوير الصحفي في جامعة مانشستر، وقد سافر إلى بغداد في فبراير من العام الماضي مرافقا لبعثة من الدروع البشرية البريطانية سافرت إلى العراق تضامنا مع شعبه قبيل الغزو الأمريكي البريطاني له، وكان غرضه من الالتحاق بالبعثة هو التقاط بعض الصور الصحفية كجزء من واجباته الدراسية. وعلى الرغم من محاولة الأسرة إثناءه عن عزمه فإنه أصر على السفر، وبعد أن قضى فترة في العراق سافر إلى الأردن قبيل بدء الحرب، حيث أقام لفترة في أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن، ومن هناك سافر دون علم أسرته إلى فلسطين، حيث تدرب مع"حركة التضامن الدولية" في مدينة بيت لحم على أعمال حماية المدنيين الفلسطينيين، ومن هناك سافر إلى رفح كعضو في الحركة، إضافة إلى كونه مصورا صحفيا.

0حلف فضول غربي معاصر:
كانت حركة التضامن قد انطلقت خلال مؤتمر لناشطي السلام الدوليين، عُقد بمدينة جنوة بإيطاليا في يونيو 2001، تم الاتفاق خلاله على إرسال وفود شعبية دولية إلى الأراضي الفلسطينية، تمثل المجتمع المدني العالمي تحت شعار:"حملة الحماية الشعبية للفلسطينيين". وفي البيان التأسيسي للحركة كتب ناشطو التضامن الدولي على موقع الحركة:"لقد عاش الشعب الفلسطيني على مدار عقود في أوضاع غير قانونية تحت نير الاحتلال الصهيوني، مرورا برفض إسرائيل الدائم لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ونداءات دول العالم الخاصة بدعوة إسرائيل لإنهاء احتلالها لأراضي الفلسطينيين. فتحت حماية الحليف والممول الأمريكي دأبت إسرائيل على إعادة احتلال المدن الفلسطينية، وعلى بناء المستوطنات غير القانونية، متجاهلة الحقوق الجوهرية للإنسان الفلسطيني، باتباع سياسات تستهدف إزاحة الفلسطينيين من وطنهم".

كانت الحركة قد سبق أن قدمت البرهان العملي على تضامنها مع الشعب الفلسطيني قبل توم، فقدمت الأمريكية راتشيل كوري(23 عاما) في16مارس2003 شهيدة من أجل الحق والعدل، وفي 5 إبريل من نفس العام قدمت الأمريكي بريان أفيري(23 عاما) جريحا ومشوها في وجهه، وهو ما عبر عنه قائلا لدى عودته إلى وطنه في يونيو الماضي ورؤيته للمئات من نشطاء السلام في استقباله:"نحن بخير، طالما أن هذا الكم الكثير من الناس على استعداد لدعم السلام والعدل".

ليست حركة التضامن الدولية هي الوحيدة على مستوى العالم التي تنحاز لقضايانا العادلة، وليست الساحة تقتصر على الانحياز لقضايانا العادلة وفقط، بل إن هناك حركة إنسانية عالمية تستهدف الوقوف في وجه مظاهر الجور والظلم الذي تفرضه"العولمة".

(اختصار لمقال للدكتور مجدي سعيد -إسلام أون لاين.نت، لقراءة النص الكامل للمقال: حلف فضول معاصر.. من يشارك؟)

(2)- الحركة الإنسانية العالمية.. وعام من احتلال العراق:
في كتابه الجديد"قوة عظمى سلمية: الحركة المناهضة للحرب على العراق" وصف الكاتب وناشط السلام الأمريكي ديفيد كورترايت David Cortright تجمع عشرة ملايين من البشر يوم 15 فبراير عام 2003تحت شعار: العالم يقول لا للحرب، بأنه أكبر تجمع مناهض للحرب في يوم واحد في تاريخ البشرية، حيث وقفت شعوب العالم لتعلن في صوت واحد رفضها للغزو الأمريكي المزمع -في ذلك للوقت- للعراق.

خصائص الحركة المناهضة للحرب على العراق
وفي مقدمة كتابه الصادر في فبراير عام 2004 عن منتدى الحرية الرابع في أمريكا، يرصد عددا من خصائص تلك الحركة، من خلال مشاركته كناشط ذي باع طويل في النشاط المناهض للحروب والداعي للسلام، والمناهض لاستخدام الأسلحة النووية، وكذلك لخبرته في الكتابة لرصد وتحليل تلك الحركات الاجتماعية المناهضة، ومن هذه الخصائص:

0 أن الحشد الواسع للرأي العام المناهض للحرب على العراق والذي بلغ القمة يوم 15 فبراير 2003 في ظاهرة غير مسبوقة في التاريخ، حيث استطاعت الحركة خلال 6 أشهر فقط أن تحشد أعدادا ضخمة من مناهضي الحرب، بينما استغرقت حركة مناهضة حرب فيتنام أعواما لتصل إلى نفس المستوى من الحشد.
0 أن حركة مناهضة الحرب على العراق أخذت طابعا دوليا لم تأخذه أية حركة مناهضة لحروب سابقة، حيث إن الاحتجاجات كان يتم تنسيقها عالميا، والناشطون على مستوى العالم قد فقهوا جميعا أنهم إنما يمثلون جزءا في حركة كفاح عالمي حقيقي.
0 أن تلك الحركة مثلت امتزاجا للجهود المناهضة للحروب بشكل عام وتلك الساعية لتحقيق العدالة على المستوى العالمي في مواجهة سيادة تحالف المال والعسكر.
0 أن الحركة المناهضة للحرب على العراق ضمت أطيافا عديدة من المجتمع الأمريكي والعالمي، من الجمعيات الدينية، والنقابات العمالية، والطلاب، والحركات النسائية، والبيئيين، والأكاديميين، ورجال الأعمال التنفيذيين، وفناني هوليوود، والموسيقيين، وآخرين غيرهم.
0أنها استطاعت استخدام الإنترنت ووسائل الإعلام الجماهيرية الأخرى بموارد محدودة لتوفير أكبر قدر من الحشد والتطوير للحركة ونشر أفكارها وفعالياتها.
0أنها تميزت بعدم وجود رءوس لها، واختفاء الانقسامات الأيديولوجية، بينما استطاعت أن تبرز عددا من الكوادر القادرة على مخاطبة الجماهير ذات المشارب والاتجاهات المختلفة، وهو ما ميزها عن حركة مناهضة حرب فيتنام.
0 أن تلك الحركة استطاعت أن تستوعب الإستراتيجية الأمريكية الساعية للسيطرة الجيوبوليتيكية على موارد النفط العراقي، والساعية لفرض رؤية المحافظين الجدد في تأمين المنطقة لصالح الأجندات السياسية والعسكرية الأمريكية والإسرائيلية.
0أن الحركة تميزت ببعدين أساسيين: الأول هو استخدامها للإنترنت بشكل مكثف كأداة للتنظيم، أما الثاني فهو إستراتيجيتها الخاصة في تأطير وترويج رسالتها.

ماذا بعد احتلال العراق؟
ومنذ أكثر من عام -تحديدا منذ بداية فبراير عام 2003- رصد موقع إسلام أون لاين من خلال"ساحة مناهضة الحملة الأمريكية" وبشكل متخصص وتفصيلي فعاليات وأفكار تلك الحركة الإنسانية العالمية المناهضة للحرب على العراق. ويوم 9 أبريل 2003 بهت ذلك العالم المتفاعل والمتفائل بانتهاء الحرب بطريقة دراماتيكية وهو الأمر الذي قامت الإدارة الأمريكية بإخراجه إعلاميا بشكل جعل تلك الحركة ومن ورائها الشعوب المؤيدة لها يقف أنصارها برهة ما بين مشدوه ومحبط، أو في حالة من الصدمة والذهول لكن تلك الحالة لم تدم طويلا، فقد أدرك الجميع حجم اللعبة والحرب النفسية في الأمر سريعا، ومن ثم تنادى القوم بأن"الاحتلال لا يعني التوقف عن الحركة". ومنذ ذلك الوقت لم تأل الحركة جهدا، فبينما تتواصل الأعمال السلمية والمسلحة للعراقيين لمقاومة الاحتلال، تستمر الحركة الإنسانية العالمية في مناهضتها للاحتلال ومراقبتها له.

بين الإبداع والاستمرارية النمطية:
تميزت أعمال مناهضة الاحتلال الأمريكي للعراق من قبل الحركة الإنسانية العالمية بأنها أخذت منحى من اثنين:

الأول هو المنحى الإبداعي في التعامل مع واقع الاحتلال: وفي هذا السياق يمكننا أن نرصد عددا من المبادرات:

*موقع المركز الدولي لمراقبة الاحتلال the occupation watch
وهو مركز دولي شكلته مجموعة من المنظمات الحقوقية، ونشطاء السلام العالميون، بالتعاون مع نشطاء وجماعات سلام عراقية، ومقره بغداد. وتتركز أهم مهام المركز في:
 
0مراقبة كل تصرفات وأعمال قوات الاحتلال الأنجلو-أمريكي.
0والدفاع عن حق العراقيين في إدارة مواردهم (وخاصة النفط).
0ومراقبة خطوات تسليم العراقيين زمام السلطة، ورصد الآثار الحياتية والاجتماعية والاقتصادية التي خلفها وجود الاحتلال فوق الأراضي العراقية، والضغط على قوات الاحتلال للقيام بدورها في إعادة إعمار العراق، وذلك من خلال مراقبة السياسات الاقتصادية والإعمارية للعراق تحت الاحتلال.

ويقوم الموقع بتشجيع جميع ناشطي السلام حول العالم على التحرك ضد قوات الاحتلال في العراق من خلال دعوتهم لمزيد من التحرك Calls To Actions، خاصة باقتراحات المركز لحملات شعبية غير رسمية ضد الاحتلال، كما يقوم الموقع في قسم(تقارير Reports) بنشر أهم التقارير عن الوضع في العراق طبقا لتحليلات المركز، وينشر قسم (الإعلام Press) أهم المقالات التي نشرتها كبريات الصحف والوكالات والمحطات العالمية عن الوضع في العراق، أما قسم(وفود إلى العراق Delegations to Iraq) فيخصص لنشر أهم أعمال نشطاء السلام الوافدين إلى العراق، أما أهم ما ينشره الموقع فهو قسم(عين على الاحتلال Eye on the Occupation) الذي ينشر كل المعلومات الخاصة بالعراق منذ قدوم الاحتلال.

*من العراق إلى أمريكا:
ومن مراقبة الاحتلال إلى كشف الحقيقة الغائبة للإعلام الأمريكي، إلى مراقبة كبار المتربحين من احتلال العراق، ومقاطعة كبار ممولي حملات بوش الانتخابية، تمضي قافلة الحركة الإنسانية العالمية:

موقع الحقيقة الخفية في حرب العراق Whole Truth Uncovered-Iraq War:
هو موقع خاص ببعض نشطاء الإعلام البديل، ويحتوي على لقطات من فيلم وثائقي خاص عن الحقائق الغائبة عن الإعلام في حرب العراق، وعنوانه Whole Truth Uncovered-Iraq War وهو فيلم يشرح كيف كانت الحقيقة هي الضحية الأولى للحرب الأمريكية على العراق، والفيلم يعرض لشهادات من كبار رجال المخابرات الأمريكية وكبار المحللين الإستراتيجيين والصحفيين الأمريكيين المنصفين.
 
*نشطاء ضد
" أغنياء الحروب"!!
اعتاد الناس على وصف من ترتفع أسهمهم الاقتصادية في أجواء الحروب ومن يتصيدون الفرص التي تتداعى مع ظروف وأجواء ما بعد الحرب وأثناء الاحتلال بأنهم "أغنياء حرب" كنوع من النقد الاجتماعي، بيد أن مجموعة من النشطاء الأمريكيين لم يكتفوا بالوصف وإنما تعدوه للمراقبة والملاحقة وذلك في موقعهم الذي تم إنشاؤه في 19 مارس 2004 (أي في الذكرى الأولى للحرب ضد العراق)، الموقع الذي أنشأه نشطاء في أوكلاند بالولايات المتحدة الأمريكية أشار إلى أنه بعد عام من غزو العراق فإن عددا من الشركات متعددة الجنسيات قد حصلت على تعاقدات في العراق ساهمت في أن ترتفع أرباح هؤلاء المستفيدين إلى 19% عن عام 2002،

وأشار الموقع إلى أن مبادرة Corpwatch في أوكلاند بكاليفورنيا(وهي منظمة غير ربحية تناهض الشركات العولمية عبر التعليم وبناء الشبكات والنشطاء، وهي تعمل على دعم الإدارات الديمقراطية لهذه الشركات ببناء حركات مختلفة للحقوق والكرامة الإنسانية وحقوق العمال والعدالة البيئية) لإنشاء نسخة جديدة من الموقع ذي الشعبية الكبيرة إنما جاء لمراقبة التعاقدات سالفة الذكر بشكل منتظم عملا على كشفها، وأن هذا الشكل الجديد الذي سيظهر به الموقع سيضم كل ما يحتاج -المواطنون، دافعو الضرائب، صناع القرار، الإعلام، الطلاب والنشطاء- لمعرفته حول التجار الجدد المستفيدين من الصراعات العالمية.

ويلخص براتاب تشاترجي Pratap Chatterjee مدير برنامج CorpWatch هدف المبادرة قائلا:"إن التربح من القتل خطيئة، وما يجعله مثيرا للغضب هو أن دافعي الضرائب هم من يوقعون على كشف حساب مثل هذه الأرباح.. لقد قررنا أن نحقق في هذه الانتهاكات وأن نعرض على الرأي العام ما تقوم به تلك الشركات.. إن هذا الموقع سيكون مصدرا رئيسيا للرأي العام لمعرفة ما يحدث في كواليس ما يطلق عليه الحرب ضد الإرهاب، أو ما نحب أن نسميه بـ(الاحتلال الرخو للعراق)".

*الاستمرارية النمطية:
وهو المنحى الثاني في أعمال حركة مناهضة الحرب والذي استمرت من خلاله أعمال المناهضة المعتادة مثل:
 
أعمال الاحتجاج العالمي ضد الاحتلال: ويقوم بإدارته بشكل رئيسي التحالف العالمي لوقف الحرب وإنهاء العنصرية "آنسر" ANSWER في الولايات المتحدة، وتحالف أوقفوا الحرب في بريطانيا Stop The War Coalition، وأمثالهما من الحركات في بلدان العالم، وقد كان يوم 20 مارس الماضي يوما عالميا جديدا في سلسلة أعمال تلك الحركة التي لم تتوقف ولا يبدو أنها ستتوقف في المستقبل القريب.
 
حركة المقاطعة العالمية للشركات الأمريكية متعددة الجنسية: وهي الشركات المتربحة من حرب العراق، والداعمة لإدارة بوش والحزب الجمهوري في انتخاباته وسياساته. وفي هذا الإطار فقد اجتمع 100 من ممثلي حركات المقاطعة العالمية على هامش المنتدى الاجتماعي الدولي لعام 2004 في بومباي بالهند يوم 19 يناير الماضي وقرروا أن تركز حركة المقاطعة على 6 من الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات.


من أكبر داعمي الحزب الجمهوري منذ عام 2000 (طبقا للبيانات المجموعة في أوائل مارس 2004):
0 ألتريا Altria ( كرافت وفيليب موريس) 6 مليون و530 ألف دولار أمريكي. 
0 إكسون-موبيل/إسو: 2 مليون و470 ألف دولار أمريكي.
0 شيفرون-تكساكو: 2 مليون و200 ألف دولار أمريكي.
0 بيبسيكو: مليون و940 ألف دولار أمريكي.
0 كوكا كولا: 860 ألف دولار أمريكي.
0 ماكدونالدز: 640 ألف دولار أمريكي.

أين ساحة المعركة؟
الحديث حول أعمال مناهضة الحرب والاحتلال يفرض عددا من التساؤلات:
أولا: أين هي ساحة المعركة التي تخوضها الحركة الإنسانية العالمية؟. المساحة الرئيسية لمعركة تلك الحركة هي: مساحة الرأي العام العالمي.
 
ثانيا: ماذا يريد هؤلاء إذن من إدارة المعركة في تلك المساحة؟. علينا أن نؤكد أنهم إنما يريدون التأثير في قطاعات أكبر من الرأي العام، بما يؤدي في النهاية إلى التأثير في سياسات صناع القرار، أو على الأقل العمل على ألا يفلت الفاعلون بفعلتهم، ومن المهم التذكير بأن المعركة في هذه المساحة ذات طابع ديناميكي بين طرفي شد وجذب فلا الفاعلون(المحتلون وحلفاؤهم) يستسلمون، ولا المناهضون كذلك، وفي هذا السياق يفعل كل طرف ما يستطيعه.

ثالثا: ما هو مستقبل تلك الحركة ومدى ما يمكن أن تحدثه من تأثيرات؟. أظن أن تصاعد المواجهات بين قوات الاحتلال الأمريكي وقوى المقاومة العراقية، ومن ثم زيادة حجم الكوارث في صفوف المدنيين العراقيين، بما يكشف دعاوى التحرير، وكذلك زيادة حجم الضحايا بين القوات الأمريكية والقوى المتحالفة معها... كل ذلك من شأنه أن يزيد من حجم معارضة الاحتلال الأمريكي في داخل الرأي العام للبلدان المشاركة في التحالف.

(المقال للدكتور مجدي سعيد
إسلام أون لاين.نت
، لقراءة المقال على شبكة الإنترنت: الحركة الإنسانية العالمية.. وعام من احتلال العراق).



الكاتب: د.مجدي سعيد
نشرت على الموقع بتاريخ: 13/10/2004