إغلاق
 

Bookmark and Share

معالم أسلوب وقضايا تفكير(2) ::

الكاتب: د / أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 08/09/2005


 معالم أسلوب وقضايا تفكير (1) 

*بعض القضايا المحورية(
لدكتور.احمد عبد الله):
 

1 الشباب:
الاهتمام بمختلف المشكلات التي تواجه شريحة الشباب في المجتمع ذكورا كانوا او إناثا.

2الدين الخالص:
العمل على تنقية الدين الإسلامي بشريعته "المألوفة " أو " الشائعة " من الشوائب التي حطت عليه سواء أعراف أو تقاليد أو مفاهيم مغلوطة.

3طب نفسي إسلامي:
العمل على إقامة طب نفسي يعتمد على الشريعة الإسلامية كمحرك ومرجع أساسي له، بعيدا عن تخبطات غرب وشرق.

4الطب النفسي ضرورة:
نشر فكرة الطب النفسي والاستشارات النفسية كضرورة لا غنى عنها لكل شخص مساعدة على مواصلة طريق حياته بصفاء وسعادة وأمان.

5 العلاقات المشتركة:
الاهتمام بالعلاقات بين الجنسين سواء زملاء في الجامعة أو محبوبين أو صديقين أو زوجين أو علاقة سلبية كاغتصاب أو إكراه،...... والتركيز على استنباط أحكام شرعية نفسية أصيلة قل من يهتم بها لمزيد من نجاح واستقرار وتجاوب متزن بين الجنسين في كل ظرف يعيشه الإنسان وتحت كل مسمى لهذه العلاقة.

6حقوق المرأة المسلمة:
الاهتمام بتوعية المرأة المسلمة بحقيقة دورها في مختلف مواقف الحياة سواء في العلاقة الزوجية أو أي علاقة أخري وتغيير التصور السلبي الاستكاني الشائع لديها إلى تصور لدور إيجابي يجعل المرأة في حالة دفاع أحيانا وهجوم أحيانا أخرى لمن يريد أن يسلبها شيئا من حاجاتها وحقوقها النفسية أو الاجتماعية أو الجنسية أو العاطفية واعتبار هذا الدور السلبي أحد المقدمات الأساسية لحدوث كثير من المشاكل التي تشكو منها.
 
7الإنترنت:
كثر من تناول الآثار الخلقية والعلمية والدينية والمعرفية لاستخدام شبكة الإنترنت يبدو أنه قل من تناول الآثار النفسية الإيجابية والسلبية بشكل تحليلي علمي من دردشة إلى مواقع إباحية،
.... .

8الخجل:
محاربة اتساع مساحة الخجل المذموم " السلبي" لدى المسلمين من إبداء رغبة أو حق أو حتى الخجل من تفكير معين أو من استفسار ما مما يؤثر سلبا على فكر الإنسان ونفسيته ومفاهيمه وثقته بنفسه وثقافته ومن ثم تصرفاته التي قد ينقصها جهل أحيانا أو سلبية أحيانا أخرى.

9فقه إسلامي نفسي:
العمل على إقامة ما يمكن أن يسمى بفقه إسلامي نفسي يخضع الدوافع النفسية لدى الإنسان كأصل أساسي في أثناء إقامته تشريع ما فعند أي تشريع يجب الإجابة على أسئلة مثل : ما الدوافع النفسية لهذا الفعل وماذا يمكن أن يحدث إذا لم يحدث وما هو الحل الشرعي البديل الذي في الوقت نفسه يضمن صحة نفسية سليمة لدى الإنسان.

10المشكلات الزوجية:
الاهتمام بالمشكلات الزوجية خاصة تلك التي تعتمد في اصلها على نقص أو خلل في العاطفة أو المعاشرة والتي صارت تمثل نسبة كبيرة من المشكلات الزوجية حاليا.

11الغرب والجنس:
الاهتمام بالنموذج الغربي للجنس ونظرة الرجل الى المرأة في الغرب وتوضيح الفروق بين مجتمعاتنا وبينهم.

12المشكلات الجنسية:
الاهتمام بتحليل كل المشكلات التي تتعلق بالجنس في مجتمعاتنا وتفنيد أسبابها وعواقبها وكيفية حلها مثل قضايا اللواط والسحاق والاستمناء وفتور المعاشرة الزوجية والعلاقة غير الشرعية،
......

للتواصل:
postacairo@yahoo.com

اقرأ أيضاً :
على باب الله : سؤال الكتابة
على باب الله التعويذة
على باب الله: الأصل والواقع
على باب الله الحوار
على باب الله جواز سفر
على باب الله: الطريق إلى بودابست
على باب الله بودابست
على باب الله: وداعا بودابست


 



الكاتب: د / أحمد عبد الله
نشرت على الموقع بتاريخ: 08/09/2005