إغلاق
 

Bookmark and Share

اختلاف مفهوم الجنس بين الرجل والمرأة ::

الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 09/04/2007


الأستاذ الدكتور الفاضل وائل؛
بعد التحية....... إحنا بنعمل مشروع التخرج وهو مجلة تحتوي معالجات نفسية لموضوعات تتعلق بالرجل وفيه تحقيق عنوانه: هل تقبل الزواج من فتاة تعرضت لحادثة اغتصاب؟
وكانت معظم ردود الشباب الرفض، فكيف يحلل ذلك نفسيا؟ وما هو التحليل النفسي لرجل يقبل بذلك؟
ونأمل إرسال الرد في أقرب وقت
وتفضل بقبول خالص الشكر
أماني حافظ
الفرقة الرابعة إعلام القاهرة

5/3/2007

الابنة العزيزة..... السلام عليكم..... إجابة على سؤالك: "هل يقبل الرجل الزواج من فتاة تعرضت لحادث اغتصاب؟؟"
أقول لك هناك فكرة أو قولي معتقد شائع عند كثيرين من الرجال -إن لم يكن أغلبهم- مفاده أن الرجل الأول -حتى لو كان مغتَصِبًا- في حياة البنت لا ينسى! طبعا هذا اعتقاد خاطئ للأسف!

والحقيقة أن الاغتصاب Rape سلوك يتعلق بالعدوانية Aggression والعنف Violence أكثر مما يتعلق بالجنس هذه واحدة، وأما الثانية فهي بصراحة أن معظم إن لم يكن كل الرجال لا يفهون الجنس كما تفهمه المرأة! فما يعني لديها أشياء يعني لديهم أشياء أخرى!

هناك أيضًا مقتنعون بأن للمغتصبة دورا في اغتصابها بشكل أو بآخر مثلا تصرفت بشكل فيه إغراء أو لم تقاوم مقاومة كافية إلى آخر ذلك من اعتبارات، وهناك غير ذلك طبعا من الأسباب.

أما من يرضى -في مثل هذه البيئة الفكرية- بالزواج من ضحية اغتصاب فإنه نادرا ما يكون ذا فكرٍ مختلف عما سبق، وإنما يكون متعاطفا أو معادلا لمشكلة فيه هو كأن يكون مطلقا مثلا، وفي كثير من الأحوال مع الأسف يعتبر نفسه متفضلا عليها، وكثيرا ما يعايرها بما حدث بعد الزواج إلا أن يكون قِّيسا وأظنه مضى زمان القديسين.

طبعا ليست لدينا دراسات وقد قمتم باستطلاع الآراء، وقدمت لكم أنا بعض التفسيرات ولكننا نحتاج فعلا إلى دراسة منهجية لهذا الموضوع، فهل منكم أو منكن من سيكمل المشوار؟ أتمنى!

ثم تابعت:


أستاذي الفاضل بعد التحية أشكرك كثيرا علي ردك وتعاونك معنا بالرغم من انشغالك ب5أمور أخرى كثيرة ومهمة ولكن تضمن ردك علي أمورا نرجو مزيد من الإيضاح لها وهي
1- اختلاف مفهوم الجنس بين الرجل والمرأة أي توضيح المفهوم لدي كلا منهما.
2- أهمية كون المرأة عذراء لدى الرجل.
3- هل إجراء عمليات إعادة العذرية بمثابة حل للفتاة التي تعرضت للاغتصاب نوع من التأقلم من فكر سائد في المجتمع.
وأقدر كثيرا انشغال حضرتك ولكنك المصدر الرئيسي والوحيد في التحقيق لذلك نرجو التوضيح أكثر لقارئ الموضوع برجاء الرد غدا للأهمية شكرا.
ابنتك أماني

12/3/2007

الابنة العزيزة... حاضر.. وربنا هو المعين:
ليس من السهل أن نتكلم عن المفاهيم لدى الناس إلا باشتراط عدم التعميم أولا...
الجنس عند الرجل أمر يتعلق بفحولته وقوته واستعراض عضلاته وبكونه يقيم الدنيا ويقعدها -ما شاء الله عليه يعني-.... وهذا من أكثر الأشياء أهمية لديه.... ويرتبط بذلك فكرٌ يؤدي إلى إعلائه من أثر ما يفعل على الجسد الأنثوي... ويتصور أن الرجل الأول بالنسبة لامرأة يترك من الآثار ما لا يمحى.... وهذا مفهوم خاطئ بالثلث ولكنه شائع..... ويعني أن المغتصب قد فعل ما لم يعد بمقدور غيره أن يفعله!، ومن هنا تأتي أهمية كون المرأة عذراء عند الرجل أي رجل!

أيضًا أحيانا كثيرة يكون الدافع للحب عند الرجل هو الجنس، فيحب امرأة لأنها تثيره جنسيا.... من الصعب على الرجل أن يعبر عن الحب دون أن يكون طريقا للجنس بشكل أو بآخر.... خاصة الشباب في مجتمعاتنا وهو أي الرجل غالبا إن لم يكن دائما ما يعتبر الجنس أفضل طريقة يعبر بها عن حبه لمن يحب،...... كذلك فإن كثيرين من الرجال بل قولي كلهم أو على أكثر التخمينات تحفظا معظمهم أو جُلُّهم يحسب أن إكثاره أو إحسانه لممارسة الجنس مع المرأة هو ما يجعلها تحبه وتكون طوع أمره، ولا ترضى به بديلا.... وكثيرا ما تكون الحقيقة مخيبة جدا لتصورات الرجل.

وهذه وغيرها مفاهيم سائدة تتراوح قوتها وصرامتها وعدم قابليتها للتعتعة من رجل لآخر مثلما يتراوح تأثيرها على السلوك من رجل لآخر، لكن حقيقة تجدين في كلٍّ من الرجال منها، ومن الصعب أن تجدي رجلا تخلو مفاهيمه عن المرأة والحب والجنس من ذلك، وخاصة الشرقيين المعاصرين.

الجنس عند المرأة أمر يتعلق بالحب والرعاية والأنوثة، أكثر مما يتعلق بشيء آخر، الحب والرعاية للرجل، الحب والرعاية للجسد، ولنتاج ذلك الجسد (الحب والرعاية للأطفال)، وأما الأنوثة فتثبت نفسها في الجنس وغيره، والحقيقة أن تصورات من عرفت من البنات أو النساء خلال عملي عن الجنس تبدو في مجموعها كركبة أو مجموعة من القصاصات غير المكتملة بعد في نسيج متماسك، الجنس عند المرأة كذلك أكثر قداسة منه عند الرجل، ويكفي هذا الآن.

أما إجراء عملية الترقيع باعتباره تأقلما مع فكر سائد فأوافقك عليه مع كثير من التحفظات لا مجال لذكرها هنا.

والسلام عليكم 

واقرأ أيضًا:
 جاثوم الجنس والفتاة العربية.. خبرة ومحاولة.. (4)
 كيف تقي نفسك من التحرش الجنسي(2)
 الجنس في حياة الفتاة العربية!  
 مفهوم الإسلام للجنس    
 الاستغلال الجنسي للطفلة
 من يعلم الجنس لأولادي !؟  



الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 09/04/2007