إغلاق
 

Bookmark and Share

لم يعجبني عنوان الموقع: عاجب أصحابه ::

الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/06/2007


من الأستاذ سعود (السعوديه، 50 سنة) أرسل يقول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
حقيقة أنا استغربت اسم هذا الموقع كيف بأطباء متعلمين يختارون هذا الاسم لموقعهم، أي إنسان عاقل أول ما يقرأ أسم الموقع سوف ينصرف عنه إلى غيره، لأنه سوف يتهم بأنه مجنون بحكم دخوله هذا الموقع.

نحن نعلم أن الجنون هو فقدان الإنسان لعقله، وحديث الرسول عليه الصلاة السلام معروف حينما قال رفع القلم عن ثلاث وذكر منهم "والمجنون حتى يفيق هل كل من يطلب منكم استشارة مجنون بنظركم؟ أو كل من يدخل موقعكم مجنون؟

يا ليت تفكرون بتغيير هذا الاسم وتسمونه مثلا: الحياة النفسية أو الصحة النفسية أو الطب النفسي، تختارون اسما يساعد المريض النفسي على القبول لا على الهروب، لا يوجد إنسان يعترف بأنه مجنون أو حتى أحيانا أنه مريض نفسيا، لابد من مراعاة المريض حتى يقبل العلاج.

أذكر مرة أني زرت دكتور نفساني، وأول ما دخلت عنده بادرني بقوله (إيه مالك مجنون
بالله مثل هذا الطبيب كيف يكون معالجا نفسيا؟؟
 
لكن يبدو والله أعلم أن بعض الأطباء النفسانيين يحتاجون للعلاج أولا، مثل هذا الطبيب الذي ذكرته لكم مع أني لم أكن أعاني سوى من تهيج القولون العصبي، أتمنى التغيير فورا.
ولكم الشكر

9/6/2007

الأخ العزيز؛ أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، يبدو أنك لم تقرأ ما كتبناه عن الموقع، وقد ذكرنا فيه سبب هذه التسمية وكيف أننا نستخدم أحد المعاني الموجودة في اللغة العربية، فليس المعنى الوحيد لكلمة مجنون أو مجانين هو المعنى الذي يتحرج الناس منه.

تسألنا هل كل من يدخل موقعنا مجنون؟ وهل كل من يستشيرنا مجنون وأقول لك يا ليت وألف يا ليت ما دام مجنونا بالمعنى الذي نقصده والذي يصف كل مستشارٍ من مستشاري هذا الموقع نفسه به، ويتمناه لنفسه من لا يجد فيها شيئا منه، وأنا شخصيا أول هؤلاء!

مجانين تعني كل من لديهم كلاما مختلفا ووجهة نظرٍ مختلفة ورؤية أخرى للأمور هي في أكثر الأحيان أكثر شفافية وقربا من الحقيقة التي يتهرب منها الناس مجانين يا أخي الفاضل تعني مبدعين، ونحن بهذه التسمية نبقى متمسكين!

ثم أن الموقع لعقلاء المجانين ومجانين العقلاء ومثلما ترى هناك عقلاء يمكنك اعتبار نفسك منهم والمسألة حرية شخصية هناك من يحتمي بالعقل وأهلا به وهناك من يرى في الجنون دارا مختارا وهناك أيضًا من يحتمي به، والحقيقة أن مسألة تغيير الاسم هذه طلبت مني كثيرا حتى أرهقني الدفاع عن الاسم الذي أحببته والذي كان فاتحة خير.

وأما الغريب فهو ما تحكيه من استقبال الطبيب النفساني (متأكد أنت أنه نفساني وليس من كثيرين يدَّعون أنهم نفسانيون؟؟)، لا أظن استقبالا بهذا الشكل يصح ربما قبل كثير من جلسات العلاج النفسي التي تجعل المزاح ممكنا من الطبيب إلى مريضه وقد اتفقا على معنى محببٍ للجنون، ولكن ليس هكذا من أول لقاء!

أرجو أن تقرأ ما تأخذك إليه العناوين التالية:

لماذا سميناه مجانين؟ سؤال الملايين
مجانين = مبدعين : نقاش الأسماء والمسميات
ماذا قدم موقع مجانين؟
يوميات رحاب: مجانين إلى أين؟
حول مفهوم العلمنة وخطاب مجانين: مشاركة


وأهلا وسهلا بك مع فريق العقلاء على مجانين فشاركنا دائما.



الكاتب: أ.د.وائل أبو هندي
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/06/2007