إغلاق
 

Bookmark and Share

إعترافاتي الشخصية:العسراء ::

الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 17/07/2005

هل تدرون معاناة أصحاب اليد اليسرى أي من يستخدمون اليد اليسرى في المأكل والمشرب والكتابة. إنهم من يطلقون عليهم بالعربية الفصحى العسر (بضم العين) ومفردها الأعسر. ويقال: هو أعسر يسر: يعمل بكلتي يديه. وحمام أعسر: بجناحه بياض، ويوم أعسر: شديد. وكم هو شديد وعسير أن يخلقك ربك بفص مخي أيمن أقوى من الفص الأيسر لأن هذا معناه ببساطة، أن تأكل وتشرب وتحيك وترسم وتمسك القلم بيدك اليسرى. والأدهى لو كنت حساسا، مهذبا وتنجرح بسهولة.

فعندما تهم بتوقيع شهادة أمام موظف حاصل علي إعدادية قديمة فلابد وأن يسألك عن ديانتك ثم يرميك إذا كنت مسلما بقائمة تنفيرية عن سوء عاقبة استخدام اليد اليسرى ويتبعه باستدراك ملهوف عن اليد التي تأكل بها.

فإذا كنت من مشوهي الخلقة الذين يمسكون الملعقة باليد اليسرى فستعرف أن الشيطان يأكل معك وأن طعامك لن تحل عليه البركة. وربما يسيئون إلى والديك ضعيفي الشخصية اللذين لم يتمكنا من إجبارك على تحويل مسارك والسير علي ما تعارف عليه الأقدمون. بمنتهى الأمانة لم أهتم يوما بالتدقيق فيما يسوقونه من حجج وروايات دينية. وكان كل ما يهمني أنا العسراء مؤنث الأعسر هو أن أسوق من العلم الردود على تلك الأقوال القاسية التي تعود إلي عصور كانوا يحرقون فيها مستخدمي اليد اليسرى مع السحرة والشواذ .

 وإذا كنت قد توصلت إلي بعض المعلومات ذات الصبغة العلمية وإن كانت كما سأرويها لكم تشبه الكلام عن مواصفات برج الحمل مثلا. فهناك دراسة أجراها مجموعة من الباحثين الأمريكيين ونشرتها مجلة ساينس تقول نتائجها أن العسر أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وقد أصبت بالفعل منذ سنوات بمرض صدري خطير لن أخبركم باسمه فيكفيكم كوني عسراء.

لكن من أقوي ما أسوقه من أدلة دامغة علي كون العسر قوم لهم تاريخ وأصل وفصل كون "عمر بن الخطاب" رضي الله عنه كان أعسر ولا أدري علي وجه الدقة من أين أتيت بتلك المعلومة ولكن ما رأيته بأم عيني هو "بيل كلينتون" وهو يمسك القلم ليوقع علي إحدى الاتفاقيات التي لم تنفذ من أجل حل الصراع العربي الإسرائيلي، بيده اليسرى.

أي شرف في هذا لا أدري ولكني أيضا لا أدري لماذا نكره الاختلاف لماذا نرفضه ونجرم صاحبه ونصمه باختلافه الذي لن يضير أحدا بل ربما يثري العقول عندما نؤمن أن البشر "مش واحد" .

و رغم كل هذا التعسير فإني لم أفقد أبدا رغبتي في السخرية. فعندما يعبر أحدهم عن كوني عبقرية كما هو شائع أيضا ـ إحقاقا للحق ـ لمجرد أنني أستعمل يدي اليسرى ـ وتلك سذاجة أيضاـ فيكون ردي ، لكل قاعدة استثناء وأنا بالتأكيد أحدها.

للتواصل:
maganin@maganin.com

اقرأ أيضاً  :
اعترافاتي الشخصية: خوفي من السلبية

إعترافاتي الشخصية عشتها من قبل بشكل أو بآخر
اعترافاتي النفسية: أنا ناوية أتعالج نفسيا!
 اعترافاتي الشخصية أسواري الواطية 
إعترافاتي الشخصيةالغباء السياسي
إعترافاتي الشخصية:عندما تحشمت



الكاتب: بثينة كامل
نشرت على الموقع بتاريخ: 17/07/2005