إغلاق
 

Bookmark and Share

مشروع المساندة النفسية في الكوارث (1) ::

الكاتب: د.داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 20/03/2006

 

د.داليا تدير ويظهر خلفها اثنان من المشاركين بورشة عمل فى الندوة
 

تعرضت مصر إلى أربعة حروب خلال نصف القرن الماضي وإلى عدد من الهزات الأرضية متوسطة الشدة كان أخرها زلزال 1992 الذي أدّى إلى وفاة أكثر من خمسمائة شخص وإلى انهيار كثير من المباني السكنية والتعليمية، كما تعرضت البلاد إلى عدد من السيول (أكثر من 25 سيل) بالصحراء الشرقية والصحراء الغربية.

وحدثت بعض الأزمات النادرة مثل الهستيريا الجماعية ببعض محافظات مصر عام 1993 وأثرت في أكثر من ثلاثة آلاف من طالبات المدارس.

وظهرت الحاجة الماسة إلى تكوين "الشبكة القومية للمساندة النفسية في الكوارث" بعد كارثة العبارة "السلام 98" والتي زاد عدد الضحايا فيها عن ألف شخص... يبدأ فريق هذه الشبكة عمله فوراً لمساندة ضحايا العبارة!!

أحمد الله أنني شاركت في تدريب 50 من شباب صناع الحياة على المساندة النفسية للكوارث بمساهمات من أستاذان فرنسيان متخصصان، ونظم التدريب أ.وليد عبد المنعم رئيس لجنة المساندة النفسية بصناع الحياة ومعاونوه، وبدأ الشباب في جمع بيانات عن أسماء وعناوين الضحايا وساندوا حتى الآن أكثر من 80 شخص ما بين ناجي وقريب للضحايا والمفقودين، وأقوم بالإشراف على هؤلاء الشباب من خلال "الياهو جروب" ومن خلال الاتصال الهاتفي...

إلا أن هذا الجهد الرائع من المساندين الصناع المنتشرين في أنحاء الجمهورية لا يكفى، ومن ثم فكرت في عمل مشروع قومي له أربع مراحل وقد أثرى تفكيري د.أحمد عبد الله...

المرحلة الأولى: هي ما سبق.
المرحلة الثانية: رتبت ندوة من خلال مكان عملي بكلية الآداب جامعة عين شمس ونسقت مع مركز الخدمة النفسية إقامة ندوة عن "الآثار النفسية للكوارث وطرق التدخل العلاجي –غرق العبارة نموذجا" .

أهداف الندوة: تكوين فريق عمل مدرب من كافة أنحاء مصر على التعامل مع الآثار النفسية للكوارث يسافر في قافلة لمساندة ضحايا العبارة.
ضيوفي في الندوة : قمت بدعوة
                            • أساتذة علم النفس والطب النفسي بجامعات الجمهورية
                            • الأخصائيين النفسيين وطلاب علم النفس والاجتماع
                            • مندوبون من الهيئات المهتمة بالإغاثة
                            • الجهات الإعلامية (وقد اتفق مع د.كرم كردي برايت ستارت على تغطية هذا الجانب الإعلامي)
                            • مكان وتاريخ الانعقاد : قاعة المؤتمرات - كلية الآداب - جامعة عين شمس يوم الخميس 16 مارس 2006

المرحلة الثالثة: قمت بزيارة لاتحاد الأطباء العرب وقدمت ما تم إنجازه وخطة مكتوبة لفكرة الخروج بقافلة من المتدربين في المرحلة الثانية للسفر إلى البلاد التي بها ناجين وأهالي الضحايا لتنفيذ ما تم التدريب عليه والقيام بالمساندة النفسية، بالتعاون مع صناع حياة المرحلة الأولى ،وجمع أكبر قدر من البيانات ليكون قاعدة نرتكز عليها في الأزمات التي يمكن أن تحدث في المستقبل.... وأحمد الله أن الرد وصلني من يومين فقط بالا يجاب.

المرحلة الرابعة: تكوين "شبكة قومية للمساندة النفسية في الكوارث" من المتخصصين المتدربين ليقدموا المساندات أثناء أي كوارث تحدث في المستقبل، ويتواصل أعضاء الفريق من خلال الانترنت، ويتم عمل دورات تدريبية تنشيطية من وقت إلى آخر.

أدعو الجميع للمشاركة وكتابة سلسلة مقالات مشروع المساندة النفسية في الكوارث

عبر موقع مجانين

د.داليا مؤمن
عضو مركز التدريب على الأزمات

قرأ أيضا:
المساندة النفسية وضحايا العبارة  
إعترافاتي الشخصية مخلصشي..لسه  
رؤية نفسية لحادث العبارة  
اعترافاتي:بابا وماما فين يا محمد؟
 
صدمات الطفولة  
استمرار الإحساس بالفجيعة أو الخسارة  
اضطراب التأقلم  
الصحة النفسية في مواجهة الكوارث 
آثار غرق العبارة النفسية ستبقى فترة طويلة  
 



الكاتب: د.داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 20/03/2006