إغلاق
 

Bookmark and Share

الدعم النفسي.. فكرة لبنان 1 ::

الكاتب: د.داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 28/08/2006

 

كيف يمكن أن نساعدك إخواننا بلبنان، ما بيدنا هو القليل ولكن هذا القليل يبارك فيه الله تعالى، وقد ناقشت هذه الفكرة في مقالي السابق علم النفس والحرب، أثناء الحرب بدأت أفكر مع زملائي بموقع إسلام أون لاين كيف يمكن أن نقدم الدعم النفسي؟ فكانت الإجابة هي عمل دورة تدريبية عبر الانترنت، بدأت أجهز المادة، ولكن تبين لنا أن الكهرباء كثيرة الانقطاع وبالتالي تحولت الفكرة إلى إعداد دليل للدعم النفسي لمتضرري حرب لبنان "2006 على أن نرسل لبعض الجمعيات بلبنان هذا الدليل عبر الانترنت أو الايميل.

كانت المادة العلمية متوفرة عندي فمن حوالي ثلاث سنوات بدأت في الاهتمام بالقراءة وإلقاء الندوات والمشاركة في الدورات التدريبية التي يقوم بها "مركز التدريب على طب الأزمات".. لم أجد كتابات باللغة العربية فكان معظم عملي هو ترجمة كم ضخم من التراث الأجنبي، وبمرور الوقت اكتسبت مزيد من الخبرات من د.لويس كروك أستاذ الطب النفسي بفرنسا، ومن خلال العمل مع ضحايا العبارة "السلام 98" وبعض الناجين من تفجيرات مدينة دهب .

كان من السهل تجهيز جزء خاص بالمساندة النفسية للراشدين في أيام قليلة، وقد أضافت أ.وفاء أبو موسى بخبرتها في تقديم الدعم النفسي لأطفال فلسطين، وأ.داليا الشيمي جزءً عن الدعم النفسي للأطفال... إن الإعداد لمجابهة الأزمات والتقليل من آثارها السلبية يكون قبل حدوثها فإن أردت التخطيط لمواجهة كارثة ما وأنت تجلس على مكتبك تشرب القهوة.. يكون أنجح وأكثر كفاءة من التخطيط لمواجهة الأزمات أثناء الكارثة أو الحرب بالطبع.

بحمد الله ظهر الدليل إلى النور فتابعو ني في المدونة القادمة.
*للتواصل:
maganin@maganin.com

اقرأ أيضاً:
لبنان ... ما أجملك / الصحة النفسية في مواجهة الكوارث / آثار غرق العبارة النفسية ستبقى فترة طويلة  / المساندة النفسية وضحايا العبارة / صدمات الطفولة  / استمرار الإحساس بالفجيعة أو الخسارة / اضطراب التأقلم / من مستشفى شرم الشيخ الدولي ... أحييكم / وحدة للتدريب على طب الكوارث بالزقازيقدور الأخصـائي النفسـي في الأزمـات / كرب ما بعد الصدمة PTSD  



الكاتب: د.داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 28/08/2006