إغلاق
 

Bookmark and Share

كيفية الحد من انتشار الزواج العرفي ::

الكاتب: أ.إيمان يونس
نشرت على الموقع بتاريخ: 27/04/2005

الزواج العرفي تقديم للدراسة
عوامل انتشار الزواج العرفي
الفارق بين الزواج العرفي والزواج السري
شروط انعقاد الزواج العرفي

كيفية الحد من انتشار الزواج العرفي والرد على المسوغين لاستمرار وجوده  :

ذهبت كثير من الآراء إلى أن انتشار ظاهرة الزواج العرفي في الآونة الأخيرة يجب أن تواجه بالكثير من الإجراءات ومنها تقوية الوازع الديني لدى الشباب وتنمية التربية الدينية في عقولهم، وذلك لإضفاء السكينة والورع والعفة بينهم.

وللقضاء على الآثار المدمرة على حياة الزوج أو الزوجة اشترط البعض وجود ضوابط مادية عند إنشاء الزواج العرفي مثل إيجاد غرامة ضخمة يدفعها المتزوج عرفيا لزوجته الأولى التي تضار من هذا (1) الزواج بالثانية(2).

ورأى البعض الآخر تعديل القانون بمنع إبرام عقود الزواج العرفي بين المواطنين والنص على بطلان هذا العقد وعدم الاعتداد بأي آثار قانونية له (3) ويرى في مقال آخر سبقت الإشارة إليه – كتب في الأهرام الشهر الماضي– وهو خاص بالثرى العربي الذي يتزوج بمصرية أن يزداد على الشروط لإتمام توثيق الزواج أن يودع الزوج العربي بحساب خاص لدى بنك ناصر الاجتماعي مبلغاً نقدياً وليكن 20 ألف جنيه مصري مع الإقرار بحق الزوجة وأولادها في تحصيل ما عساها أن تحصل عليه ضده من أحكام قضائية واجبة التنفيذ بأي حق من حقوقها الشرعية(4)، ورأى آخر يرى أن الموضوع يحتاج لبحث لأن منع الزواج العرفي سيدخل الأفراد في علاقات غير مشروعة فلن نكتفي بأقل الضررين بآثاره عند الإنكار فيما عدا دعوى النسب .

فإذا
كان الزواج يحدث في السر، فماذا سيفعل القانون في هذه الحالات؟

ولماذا لا نحل مشكلات الزواج الشرعي وندعو إلى تيسره على الشباب"ومن يتق الله يجعل له مخرجا" "ومن يتق الله يجعل له من أمرهِ يسرا" سورة الطلاق الآيتين (2،4)
أما الذي يرى أن القانون سلطان، فانه لا سلطان على الناس إلا الضمائر الحية والتي تتتبع أكمل ما شرع الله وتزيد الإعمال بنتائجها، وليس في استطاعة قانون ما إن يردهم عما يؤذيهم ويشهر بهم مادامت القوانين بطبيعتها لا تتناول إلا ما ظهر واتصل بها، وهذا موضوع من قانون الضمير وكل الله المؤمن إليه، ليشعر بمكانته عنده، وأنه ليس مقاد الزمام دائما فليضع المؤمن نفسه حيث وضعه الله .

مناقشة الآراء
1- الرأي الخاص بفرض غرامة مالية على الزوج إذا تزوج قيد جديد على الزواج لا يقره الشرع ولا مقاصده
2- الرأي الآخر الذي ينادى بإلغاء عقد الزواج العرفي، القانون بالفعل لا يعترف
3- أما الرأي الثالث: الذي يقول أن منع الزواج العرفي سيدخل الأفراد في علاقات غير مشروعة ومزيد من حالات الانحلال الخلقي، فالشباب لن يستطيع الزواج لا رسميا ولا عرفيا فيأخذ بأهون الضررين(5) .. فالرد عليه:  أن الزواج العرفي زواج رعب وقلق لا سكن فيه ولا رحمة فالزواج الذي لا يفارق صاحبه الاضطراب القلبي والرعب والخوف من الأهل والأقارب والناس إذا ظهر واشتهر لا يمكن أن يكون هو الزواج الشرعي الذي امتن الله به على عباده وجعله سكناً ومودة ورحمة ولا يمكن أن يكون هو الزواج الذي رغبت فيه شريعة أساسها في العقائد والأخلاق والأعمال " الوضوح والعلانية وموافقة الظاهر للباطن" ، وأن الشهادة لم تعتبر شرطاً في صحة الزواج إلا لأنها طريق في العادة لإعلانه وإشاعته بين الناس، وبها يعم خبره ويشتهر ويستفيض، فإذا لم تكن الشهادة طريقاً لإعلانه كان اتخذاها مجرد احتيال بأن يوصى الشهود بالكتمان بشهادة صورية على تحليل ما حرم الله . وكانت لا قيمة لها في نظر الشرع والدين .

وإذا كان شأن المسلم أن يستبرئ لدينه وعرضه فإن الزواج السري ( العرفي) يعرضه لريبة دينية من جهة الإعراض عن الأحاديث الكثيرة المروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم القاضية بإعلان الزواج، ولريبة عرضية يحسها في قرارة نفسه حينما يتخيل أو يقدر ظهور الأمر بين الناس، ولا سبيل للتخلص من هاتين الريبتين وهما من أقوى ما يفسد على المؤمن إيمانه إلا بمكافحة الدواعي التي تزين له هذا النوع من الزواج (وأن هذه الدواعي) مهما بلغت في نظره، لا قيمة لها أمام هاتين الريبتين. هذا ما يجب أن يعرفه من يرى الإبقاء على الزواج العرفي.

وسوف نتحدث عن الفرق بين الزواج السري والعرفي عند الفقهاء، وأنه في العصر الحديث يطلق على الزواج السري الزواج العرفي ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
1- كان لأستاذنا د/ بلتاجي ردوداً عظيمة على من جعل الزواج الثاني ضرراً بالزوجة الأولى وجعل ذلك سببا في تسويغ طلبها للطلاق حتى ولو كان ذلك بغير سبب وكان في دفاعه يقصد الزواج الشرعي الرسمي بالطبع ( الأول والثاني ).
2- رأى الدكتور الأحمدي أبو النور في جريدة الأهرام 1/1/1985
3- رأى الأستاذ/ أشرف مصطفى كمال – وكيل نيابة القاهرة جريدة الأهرام 1/11/1985
4- الأهرام 14/4/1995 5- رأى الأستاذ/ حامد الشريف انظر كتاب الزواج العرفي ـ12
(5) الرأي الثالث وأيضًا رأي الأستاذ/ حامد شريف، انظرْ كتاب الزواج العرفي صـ 12

 اقرأ ايضاً على مجانين :
السحاق : أصل وفصل(1)
السحاق : أصل وفصل(2)
نفسية المصريين : الزواج :أهم الاحتياجات العاطفية
الأبعاد النفسية للزواج ومشاكله في مصر
سر الخلافات الزوجية المتكررة



الكاتب: أ.إيمان يونس
نشرت على الموقع بتاريخ: 27/04/2005