إغلاق
 

Bookmark and Share

حقا أنتم محظوظون! ::

الكاتب: د. داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 10/01/2008


أرسل محمد علي حشيش (مهندس، 37سنة، مصر)؛

سنة ثانية مجانين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
دائما أعتبر نفسي من المحظوظين، وهذا حقيقي، ربما لا أؤمن بفكرة الحظ العشوائي الذي يمثله الميسر والعاب الحظ وإنما أؤمن بالحظ المدروس إن صح التعبير. عندما يختار إنسان طريق النجاح ويحاول جاهدا أن يبذل الجهد والوقت والمال ليصيب بعض نجاح، فهو بالتأكيد سوف يقابل أناسا في هذا الطريق يتميزون بالكثير من الصفات الحميدة التي تؤهلهم للمسير في هذا الطريق.

هناك سؤال لدكتور وائل مؤسس الموقع حول رأيي ورأيكم في مسيرة الموقع وهذا في رد على حوارات تغيير اسم الموقع ولأنني لا أرغب في الجدال حول أسم الموقع فضلت إجابة السؤال من خلال المشاركة في عيد مجانين الثاني برغم مرور العيد الثالث والرابع أيضا ولكن يوجد ما يميز تلك الاحتفالية والتي كنت أتمنى لو أنني عرفت فريق الموقع وقتها، على أي حال، الرد واضح للدكتور وائل وأيضا لجميع مستشاري وزائري ومدوني الموقع.

لقد سردته د.داليا من قبل عامين، فما بالكم الآن؟
أضيف، إن قاعدة البيانات الخاصة بالمشكلات والحلول في الموقع تعتبر كنز للمهتم بشئون الطبيعة الإنسانية والنفسية. عدد ومزيج الزائرين والمشاركين ومستشارين الموقع يعطيه قيمة إضافية، لا أجد كلمات تكفي للدلالة على أهمية الموقع، ليس فقط في حل مشاكل فردية ولكن الحوار والتشارك بالآراء يعطي المزيد من الفكر والعلم. بالطبع يوجد بعض نقاط الضعف أهمها:

1- عدم المتابعة من صاحب المشكلة، في رأيي إنها نقطة حرجة Critical point وللقارئ تدبر أمرها ليعرف آثار عدم متابعة صاحب المشكلة بالرد على مستشاره وآثار ذلك على نمو وتطور الموقع وكذلك على صبر وصمود المستشارين .

2- الرد المتأخر من قبل بعض المستشارين. بالطبع نعلم بأن هذا الموقع خيري في المقام الأول و هو تطوعي من المستشار ولكن الالتزام سمة من سمات التحضر والرقي والعمل الخيري أيضا "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" (ربما النقطة رقم 1 تؤثر على بعض المستشارين ولذلك أرجو من أصحاب المشكلات وطالبي الاستشارة بمتابعة استشارتهم والحوار مع المستشار حتى تعطي للعمل قيمته)

3- عدم وجود فريق تسويق للموقع. الموقع قائم بالجهود الذاتية وهذا ما يجعله في مهب الريح إذا لا قدر الله جد في الأمور ما تستدعي تقليص الموقع. أتمنى من الله التوفيق للجميع والحرص على الموقع. ولكن في أفضل الظروف لن يستطيع الموقع تطوير نفسه أكثر مما هو عليه الآن وذلك لوصوله مرحلة "الاستقرار" طبقا للإمكانيات المتاحة وبالتالي لابد من إيجاد طريق لدعم الموقع حتى يستطيع النهوض أكثر والتطور للأفضل.

4- نمو عدد الزائرين ليس بالشكل المطلوب ولأن الموقع تطوعي فيقع عاتق (جزئيا) هذا النمو على كاهل الزائرين والمشاركين جنبا إلى جنب مع مؤسسي الموقع. على كل مشارك ومشاركة ومحب للموقع أن يعرف ويقدم الموقع على عدد من أصدقائه (سواء المباشرين) أو بواسطة البريد الإلكتروني وليكن 10 من الأصدقاء فلو افترضنا أننا فعلنا هذا واستجاب واحد فقط لكل واحد منا سوف يتضاعف عدد الزائرين وبالتالي عدد المشاركين والمشكلات المشاركة وهذا ما سوف ينشط من يقومون على الاستشارات لوجود الجديد والمنوع منها والكثير الكثير من الفوائد. فرجاء عدم إهمال ذلك. يمكنك عمل الخير لك ولنا وللموقع ولمن سوف تعرفه بالموقع ويفيده الموقع أو يفيد أحد سوف يعرفه عن طريقه. هذا فوز بالثواب وفوز بالعلم.

دعوة للجميع بالتفكير بما يفيد الإنسان. دون تميز بالجنس أو العرق أو الدين. يد بيد.

11/11/2007

تطوير مجانين؛
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأهلا ومرحبا بك وشكرا على هذه المشاركة القيمة التي تساعدنا بالفعل على تطوير الموقع، فما دامت أيديكم في أيدينا فسوف ننهض بأمتنا بإذن الله... أما بعد؛

للثقة الغالية التي وضعها بي د.وائل أبو هندي طلبي مني الرد على خطابك، خاصة أنه يعتبرني مساعد مؤسس الموقع.... فسوف أعلق على التساؤلات التي تتطلب الرد عليها، وأترك اقتراحاتك البناءة التي لا تحتاج سوى إلى نشرها... بالنسبة لاسم الموقع فدكتور وائل يعشق هذا الاسم، ويعتبر أن الاسم وسيلة واقعية وعملية لمواجهة وصمة كون الإنسان مجنونا بالفعل، وعلى أي حال إن كان هذا هو طلب القراء فأظن أن التغيير ممكن وليس مستحيل، ويمكن أن نعمل تصويت ونرى النتيجة واضعين في اعتبارنا أن التغيير إن اتفقنا عليه كمسئولين عن الموقع- إنه يتطلب خطوات ليست بالسهلة حيث إن كثير من المواقع والمنتديات تحول القارئ إلى موقعنا، فكيف يمكن حل هذه النقطة، وحينما تكتب أنت maganin.com ثم تفاجأ أن الصفحة لا تعمل لأننا غيرنا اسم الموقع فما العمل، وهناك مشكلات كثيرة أخرى مماثلة.

بالنسبة للتأخر في الرد على بعض المشكلات، فالأمر لا يرجع في اعتقادي- أن العمل تطوعي، بل إلى أننا كمستشارين علينا مهمة ترتيب الأولويات وتنظيم عملنا بحيث يكون التأخير في الرد حالة نادرة، كما أقترح أن نطور من موقعنا بحيث يمكن الرد بطريقة أسهل، فمثلاً يمكن أن نضيف خدمة جديدة وهى خدمة الحوار الحي، فيكون هناك مثلاً حوار أسبوعي لمدة ساعات معينة يعلن عنها، بحيث أن من لديه مشكلة نفسية أو استشارة اجتماعية يمكن أن يرسلها أثناء هذا الحوار الحي ويقرأ الرد مباشرة، وهي طريقة أيسر على المستشار وأيضاً أفيد لطالب الاستشارة.

بالنسبة لنمو عدد الزائرين فقد اقترحت أنت بالفعل بعض الأفكار اللطيفة التي أرجو أن يعمل بها أصدقاء "مجانين"، فأشكرك عليها وأنتظر منك مزيد من المشاركات.

واقرأ أيضًا:
عام على مجانين جعله الله خيراً للعالمين
سنة تانية مجانين
ماذا قدم موقع مجانين؟
يوميات رحاب شكرا مجانين
مجانين في عيدها الثالث
تمثيلا لعقلاء مجانين الصعيد: أهلا بك



الكاتب: د. داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 10/01/2008