إغلاق
 

Bookmark and Share

على باب الله : الجمعة 25 / 3 / 2005 مؤتمر القاهرة ::

الكاتب: د.أحمد عبدالله
نشرت على الموقع بتاريخ: 01/04/2005



لا أعرف هل قرأ أحد ما كتبته عن هذا المؤتمر؟!! وهل زاره أحد من القراء؟!! أرجو ذلك، وأعتقد أن من لم يزره فقد فاته الكثير!!!
كنت هناك من صباح الجمعة.. على المنصة أشخاص أعرفهم وأعتز بهم، وإن اختلفت معهم،
الأستاذ/محمود أمين العالم، والمفكر المصري العالمي د.سمير أمين، "وجون رايس" رئيس تحالف ضد العرب من بريطانيا كلام هام يقولونه لكنه ناقص، والكمال لله وحده.

ينقصه أن ينطلق أو يرتبط هذا الطرح بالثقافة والسياق الثقافي المحلي في مصر والعالم العربي، وكان هذا هو الشطر الأكبر من تعليقي الذي قمت قلته قبيل نهاية الجلسة.
تحدثت عن رأس المال الثقافي واستثماره، وربما تأتي فرصة للحديث عنه لاحقا، أرجو ذلك.

ولكن المكافأة الحقيقية للمؤتمر كانت التمثيل الواسع لشباب وفتيات التيار الإسلامي بالجامعات المصرية، على حد تعبير صديقي الاشتراكي كانوا حاجة تفرح ... شباب زي الورد المتفتح للنقاش والمشاركة بأدب، ويحرص على التعارف والمعرفة، وشغف للفهم والتفاهم وأعد بالمزيد من الجهد المشترك مع آخرين من اتجاهات أخرى .

من جهتي كانت المرة الأولى التي ألتقي فيها مثل هذه الوجوه الطيبة والنفوس المتحمسة، وجدتهم قد اقتطعوا جزءا من حوار أجرته معي فتاتان عن الحب في الجامعة منذ شهور طويلة، ووضعوا هذا المقطع على شريط عن "الحب" يضم تسجيلات
للأخ عمرو خالد، وللشيخ يوسف القرضاوي، لم يقل لي أحد أن كلامي سيوضع على شريط، وساءني هذا من الناحية التقنية والشكلية لأن شكل الحديث الصحفي بوصفه سؤالا وجوابا في أجزاء من موضوع ما يختلف في مساره ومنطقه وأسلوبه، عن إلقاء كلمة في موضوع محدد تحاول أن تغطي فيها كل جوانبه.

ولذلك كان متوقعا أن يكون لدى الشباب استفسارات حول ما حمله المقطع الخاص بي على الشريط، وتطرق حديثنا إلى قضايا أخرى، ومشاريع تعاون مستقبلية، ولفت نظري أنهم يتابعون "
مجانين"، و"عشرينات "، بشكل أكثر من "إسلام أون لاين" فيما يبدو، وتأملت في أدائهم خلال المؤتمر، وتمنيت لو تتاح أمامي الفرصة للتعاون معهم، والاستماع إليهم، والمساهمة في تطوير النقاش والعلاقة بينهم وبين العالم وقضايا فيتحسن هذا الأداء، ويتضاعف نجاحهم أكثر، ولم لا أهتم بهذا ؟!!
أليسوا جزءا من المستقبل.!!
أي جزء من الأمل
؟!!

تمنيت لو كانت الدنيا آلية مستمرة للحوار والتواصل عبر النت وغيرها، وذكرني هذا بفكرتي عن الحيز المدني المفتوح للنقاش والمناظرة وتبادل الآراء والأفكار والقراءات.

أفكار ومشاريع كثيرة كعادتي، ولكن الجهد والوقت والمتابعة، وصدقت يا "عم
نجيب سرور" : "منين أجيب ناس" ؟!! لتحمل هذه الأفكار الطائرة في دماغي، أو إليكم عبر الأثير، وترسو بها كما ترسو القلوب في مرا فيء الأحبة بعد طول اغتراب وما أجمل هذا التشبيه، هو ليس من عندي، ولكنني سمعته فأعجبني.
هل ستتاح الفرصة قريبا لتمتين العلاقة مع هذا الشباب الواعد ؟! الله أعلم وأقدر

للتواصل:
 
maganin@maganin.com

واقرأ أيضا على مجانين :
على باب الله: 7/3/2005 / على باب الله: الثلاثاء 8/3/2005 .. من مدريد / على باب الله: الأربعاء 9 / 3 / 2005 .. من مدريد / على باب الله: الخميس 10/3/2005 .. من مدريد / على باب الله : الجمعة 11/3/2005 .. في طريق العودة  / على باب الله: يا بنت بلدي: - السبت 12/3/2005 / على باب الله 13 /3 مع العراق / على باب الله: وجوه في المؤتمر12 – 13/3/2005 / على باب الله: الاثنين 14 -3 .. بحب السيما / على باب الله: الثلاثاء : 15 /3 /2005  / على باب الله :شفرة دافنشي: الأربعاء16/3/2005 / الخميس القادم 24 مارس(مؤتمر هام) 16/3/2005 / على باب الله: الخميس 16 / 3 / 2005  / على باب الله: أمريكا في غرفة النوم / على باب الله : ذكرى 20 مارس / الاثنين 21 / مارس/2005: تفجيرات قطر  / على باب الله : الخميس 24 / 3 / 2005



الكاتب: د.أحمد عبدالله
نشرت على الموقع بتاريخ: 01/04/2005