إغلاق
 

Bookmark and Share

ماري في مدونات د.داليا ::

الكاتب: د.داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 23/04/2006


في الصيف الماضي... اتصلت بي قائلة أنا الأخت ماري أجهز رسالتي للماجستير وأحتاج إلى مساعدتك دكتورة داليا، قابلتها في المركز التجاري وجلسنا نشرب العصير فعرفت أنها فلسطينية وقد سجلت درجة الماجستير في مصر حول موضوع بعض الاضطرابات النفسية لدى الأطفال الفلسطينيين، جاءت هذه المرة إلى القاهرة لتبقى فترة قصيرة (لا أذكر إن كانت أسابيع أم شهور) لتنهي جزءا كبيرا من دراستها وأقامت بالدير.

أخذت رسالتها وكانت حوالي 200 صفحة وقرأتها بتمعن وأبديت ملاحظاتي على الورق، وما أذكره هو أنني كنت مشغولة جداً كالعادة- بأمر ما... ربما كنت أستعد للسفر إلى لبنان لتسجيل حوار تلفزيوني، فأنهيت قراءة الرسالة في ثلاثة أيام حتى أرجع إلى المهام الأخرى الكثيرة التي تنتظرني!!

والتقينا مرة أخرى... لتأخذ أوراقها ونتناقش حولها، ماري بنت لطيفة جداً مجتهدة للغاية تنزل المكتبة نهاراً وتكتب على الكمبيوتر في الدير ليلاً تحاول الاستفادة من كل دقيقة لتنهي مهمتها قبل العودة إلى فلسطين مرة أخرى... والألطف أننا كنا نجلس معاً في المركز التجاري وأنا أرتدي الحجاب وهي ترتدي ملابس الراهبات.. وبرغم التناقض الذي يبدو لمن يرانا للوهلة الأولى، فإنني أرى تناسقا واتفاقا كبير فيما بيننا!! فربنا واحد وهو من فرض علينا الاحتشام وغطاء الرأس.. كما أن كلا منا من النوع المجتهد فتآلفت الأرواح!

أخذت تحكي لي عن المعاملة السيئة التي يلقونها على يد المحتلين بفلسطين... فالجدار سيفصل بين مكان عملها اليومي وهو مدرسة تابعة للدير.. وبين مكان إقامتها بالدير، وعليها أن تمشي –بعد أن يبنى- كل يوم لمدة ساعة لتصل إلى مكان العمل بعد أن كانت تصل إليه في خمس دقائق!! وفي أوقات كثيرة حين تود المرور من منطقة إلى أخرى تجد الجنود الإسرائيليين يطلبون منهم الوقوف طابور وإبراز الهوية الشخصية... وبدون مقدمات يحب الجندي الإسرائيلي التوقف عن العمل للراحة أو "لأن مزاجه كده" ويقف الجميع من كبير إلى صغير في انتظار عودته إلى العمل.... وتجد ماري من حولها يقولون: أنها راهبة سيسمح لها بالمرور، ولكنهم يفاجئون بأنها تعامل نفس المعاملة السيئة التي يتلقاها الجميع مسلمين كانوا أو مسيحيين.

ماري أتمنى أن أراك مرة أخرى وأنت تحصلين على درجة الماجستير...

القاهرة.

للتواصل:
maganin@maganin.com
 
اقرأ أيضا:
أحبالي الصوتية
/ تقرير ندوة / مشروع المساندة النفسية في الكوارث (1) / آثار غرق العبارة النفسية ستبقى فترة طويلة / سيارتي اتسرقت / تأمل البحر... وجدد حياتك / ماذا قدم موقع مجانين؟ / سنة تانية مجانين / لبنان ... ما أجملك / من مستشفى شرم الشيخ الدولي... أحييكم / الهوية العربية... الأمل.. أسئلة ذكية..!! / آه ه يا سنتي... آه من المستشفى النفسي / السحر والحسد في العلاقات الزوجية / عن الانتخابات العراقية! .



الكاتب: د.داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 23/04/2006