إغلاق
 

Bookmark and Share

الاسم:   خليد خريبش 
السن:  
28
الجنس:   ??? 
الديانة: مسلم 
البلد:   المغرب 
عنوان المشكلة: رهاب الخلاء أم رهاب الساحة؟ 
تصنيف المشكلة: نفسي عصابي رهاب ساحة Agoraphobia 
تاريخ النشر: 7/3/2004 
 
تفاصيل المشكلة

 



استشارة طبية
.
أستاذنا الفاضل, بعد قراءتي لكتابكم القيم الوسواس القهري. استفدت منه كثيرا لكن المعلومات التي كانت تهمني خاصة. هي أنك تكلمت عن عقار الأنفرانيل anafranil الذي أتناوله مدة 3 سنوات ونصف تقريبا، بعدما تناولت مضادات اكتئاب عديدة وأدوية أخرى. المهم أنني أتابع علاجا مند سنة 1999عند طبيب نفسي في مدينة الدار البيضاء.

كنت أتكلم بصدق وبعفوية عن كل ما شعرت به وأشعر به قال لي: إنك مصاب بانهيار عصبي وبعد معاناة مريرة ومتواصلة خاصة من الخوف حيث لا زلت لا أستطيع السفر وحدي وتجاوز مدينتي وبعد تردد ذهبت عند طبيب نفسي آخر هذا الأسبوع. قال لي إنك تعاني من رهاب الخلاء Panic Disorder with Agoraphobia .

بعد أن حكيت له كل شيء. ووصف لي نفس العقار الأنفرانيل لكنني ضقت ذرعا من هذا الدواء ومن آثاره الجانبية كصعوبات في التبول؛ إمساك؛ جفاف اللعاب وأعراض أخرى المهم بماذا تنصحني؟ أخي الفاضل هل توجد أدوية أخرى بآثار جانبية أقل؟
وقال لابد لك من أن تتابع حصص عند مختص في التحليل النفسي نقول بالفرنسية psycologue ، وبعد اطلاعي في شبكة الإنترنت على الرهاب تأكدت أنني مصاب برهاب الخلاء فهل هناك من دواء لرهاب الخلاء غير الأنافرنيل؟

وشكرا جزيلا.
خالد خريبش
11/6/2004

 
 
التعليق على المشكلة  


الأخ العزيز؛
أهلا وسهلا بك على
موقعنا مجانين وشكرا على ثقتك الغالية وعلى إطرائك النبيل، وأسأل الله أن يعينني على مساعدتك، بالطبع يا أخي الفاضل توجدُ عقاقير أخرى من مجموعة الماسا أقل في تأثيراتها الجانبية من عقار الكلوميبرامين(الأنافرانيل)، وتعطي نتائج مماثلة تقريبا في أكثر الحالات، ويستطيع طبيبك النفسي وصف أحدها لك وأعتقدُ أنك ستجدُ فيها ما يناسبك إن شاء الله، ويفيدك هنا أن تقرأ ما تأخذك إليه الروابط التالية من على موقعنا مجانين:
أعراضٌ جانبية والحاجةُ ماسة! ما هيَ الماسا؟
الماس والماسا وتأخير القذف
الماسا والشهية للجنس
حكاية الماس والماسا أعراض الانسحاب(2)  

ولكن الأهم من ذلك في رأيي هو أن يتم توجيهك إلى معالج نفسي سلوكي لا معالج بالتحليل النفسي الفرويدي لأن حالتك تحتاج إلى علاج معرفي سلوكي من خلال تدريبات الاسترخاء وتصحيح المفاهيم المتعلقة بجسدك وما يحدث فيه أثناء نوبات الهلع، ثم إعداد برنامج مناسب من التعرض التدريجي لما يستتبع الأعراض لديك بعد ذلك للعلاج، إضافة عادة إلى العلاج العقاري.

أما العلاج بالتحليل النفسي إن كانت معلومتك صحيحة فلا أظنه سيكونُ مفيدا أو على الأقل عمليا أن تتبعه، وأنصحك بقراءة الرابط التالي عن العلاج المعرفي السلوكي:
العلاج المعرفي وبعد ذلك أنصحك بقراءة ما يوجد على صفحتنا استشارات مجانين ويتعلق برهاب الساحة كما نسميه (لأن الخلاء له معنى مختلف في ثقافتنا الشرعية الإسلامية وفي أحاديث سيد الخلق عليه الصلاة والسلام ولذا أفضل تسميته برهاب الساحة)، فاقرأ ما تحت العناوين التالية:
رهاب الأماكن المغلقة: رهاب الساحة أيضًا
رهاب الساحة إلى متى؟
من نوبات الهلع إلى رهاب الساحة
نوبات الهلع: برنامج علاجي

وأتمنى أن أكونَ قد وفقت في الإجابة على تساؤلاتك، وعسى الله أن يمن عليك بالاتجاه الصحيح والشفاء العاجل، ولكن استعد لتحمل قدرٍ معقول من المعاناة في العلاج السلوكي، وأهلا بك على مجانين فتابعنا بأخبارك.

 
   
المستشار: أ.د.وائل أبو هندي