إغلاق
 

Bookmark and Share

يوميات ولاء: عن(رجل وامرأة)...سألوني ::

الكاتب: ولاء الشملول
نشرت على الموقع بتاريخ: 27/04/2006

 

مقالات رجل وإمرأة كانت أكثر ما أكتبه حصولا على تعليقات الأصدقاء المتابعين لمجانين وأسعدني الحظ بأنهم قرءوا ما أكتب وعلقوا عليه في رسائل وصلتني على بريدي الإلكتروني، والتي كانت سبباً لفتح مناقشات ممتدة حول طبيعة علاقة الرجل بالمرأة والأهم أنها أكسبتني عدداً أعتز به من الأصدقاء والصديقات ربما لم تجمعني بهم الحياة بعد لكنى أعتز بهم حتى لو كانوا أصدقاء إلكترونيين حتى لو تحفظ علي هذا الدكتور والصديق العزيز أحمد عبد الله لدعوته المستمرة للعلاقات الحية، وإن كانت زيادة بعض (الإلكتروني) لا يضر طالما أن هذا المتاح لظروف ما وإن كان لا يمنع استمرار العلاقات الحية الأكثر دفئاً!

وممن لفت انتباهي تعليقهم على مقالات رجل وامرأة صديق شاب سألني في نافذة الماسينجر: ما أكثر ما يميز المرأة عن الرجل في رأيك؟
فتوقفت عن الكتابة قائلة إن السؤال صعب جداً، فطلب منى التفكير فيه والإجابة فيما بعد، والحقيقة السؤال استفزني حتى أن يدي قفزت مباشرة وفتحت ملفاً جديداً وبدأت فوراً في كتابة المقال التالي الذي أمامكم.

هل أقول له أن احتياج المرأة للرجل واحتياج الرجل للمرأة والعلاقة التي يصنعان من خلالها أسرة هي أروع ما يميزهما؟ أنهما لا يكتملان إلا من خلال بعضهما البعض، وأن كلا منهما لا يتحقق بشكل كامل إلا بعلاقة سوية مع الآخر.

هل أقول له أن ضعف المرأة الأنوثي والفطري الذي لا يظهر حقيقة إلا في حضور قوة الرجل واكتمال رجولته الحقيقية هي أهم ما يميز المرأة؟
هل أذكره بقول رسولنا الكريم في حديثه الصحيح عليه أفضل صلاة وأتم تسليم: من رزقه الله بزوجة صالحة فقد أعانه على نصف دينه، فليتق الله في النصف الآخر؟ أم أذكره بالحديث الآخر الذي يقول فيه: الدنيا متاع، وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة؟ أي أن صفة الصلاح هي أهم ما يميز المرأة. وتظل الناس تصف المرأة بأن أفضل صفاتها: أنها طيبة وحنون، أو أنها "جدعة"!

كنت قد أخبرته أن التعميم في لصق صفة ما بالرجل أو المرأة أمر خطير وغير منطقي أن يتفق جنس ما من البشر على صفة ما كالقول أن المرأة تجيد الدهاء مثلاً، أو القول أن المرأة غيورة! كلها صفات إن انطبقت على واحدة فربما لا تنطبق على أخرى ففي النهاية كل إنسان حالة، ولكن الغالب أن الناس تحب أن تدرج بعضها البعض في ملفات مغلقة مكتوب عليها صفات محددة أو اتجاهات ما تصف هؤلاء البشر كما نريد حتى لا نكلف أنفسنا عناء البحث عن أشياء أو معاني جديدة في هؤلاء البشر.

وحتى لا أبدو متناقضة فيما أقول أو أن يقفز إلي ذهن أحدكم سؤال من قبيل: ولكنك تكتبين عن الرجل والمرأة في سلسلة رجل وامرأة بشكل التعميم الذين تحذرين منه؟ نعم، ولكنني أختار الأمور التي تشترك فيها غالبية النساء أو الرجال مثل الشكوى الدائمة من تغير شخصية الزوج بعد الزواج مثلاً.

وفي النهاية تظل المرأة إنسان خلق من ضلع أعوج من صدر آدم وهذه أيضاً ميزة كبرى! تتعرف عليها في مقالي القادم إن شاء الله.

*للتواصل:

maganin@maganin.com

*اقرأ أيضاً:
ماذا فعل الإعلام بالمرأة ؟ / يوميات ولاء: تساؤلات مؤلمةيوميات ولاء حكايتي مع الكتابة (2) / يوميات ولاء حكايتي مع الكتابة (1) / رجل وإمرأة (1)/ رجل وامرأة...(2) / يوميات ولاء : نيولوك أم قولبة ؟ / يوميات ولاء: اسمه أحمد ! / اعترافات أنثى : وأنا ...مسترجلة ! / اعترافات أنثى: متهمة بــ..الرومانسية ! / عندما تقول المرأة :"والنبي أنا عتريس..!" / يوميات ولاء: لو كنت كفيفة / ليسوا وحدهم أصحاب الديك البلاستيك ! / لسه جوانا شيء يعشق الحياة ! 

 



الكاتب: ولاء الشملول
نشرت على الموقع بتاريخ: 27/04/2006