إغلاق
 

Bookmark and Share

يوميات ولاء: عن (رجل وامرأة) ...سألوني 3 ::

الكاتب: ولاء الشملول
نشرت على الموقع بتاريخ: 07/05/2006


يبدو أن الصديق الذي سألني عن أهم ما يميز المرأة عن الرجل فتح باباً لا متناهٍ من الأفكار التي تتفرع بدورها لأخرى، ويبدو أن هناك شجرة فكرية ربما تكون كبيرة في طريقها للنمو في عقلي من جراء السؤال، فالأمر علي أي حال يستحق.. في رأيي علي الأقل!

عن نفسي دائماً ما أفكر في المرأة كإنسان لديه القدرةفي الأصل- علي العطاء، وعلى الإضافة المستمرة للحياة، وهذا ربما يكون أفضل ما يميزها خاصة لو كانت تفعل هذا بحب وتفانٍ وإخلاص بدون منٍ أو أذى أو إشعار لمن تسبغ عليه عطاءها (الإنساني في أساسه) بأنها تتفضل عليه! والحقيقة أن كثيرات من النساء العاملات أصبحن ينفقن علي أسرهن طواعية- ولكن وبالمن وربما بالأذى، وهذه الحقيقة المرة التي يدفعني صدقي -مع نفسي أولاً- إلي قوله! وطبيعي أن أضع علامة تعجب هنا.

في نفس الوقت الذي أري فيه أن قدرة المرأة اللا منتهية علي الصبر والتحمل وتقبل ظروف الحياة بكل صعوباتها وجفافها وقسوتها وتجلدها مع زوجها لتحمل مصاعب الحياة غير العادلة إنسانياً التي نحياها في عصر العولمة وفي زمن الجفاف العاطفي والإنساني، وفي زمن نضوب المشاعر والصدق والحب، قدرتها علي تقبل هذه الحياة الصعبة ودورها الذي يجب أن يكون- في مساندة شريكها في دنيانا القاحلة، هذا وذاك يصنعان منها بحق إضافة حقيقية للإنسان، خاصة لو أضفنا لهما للقدرة والدور- فاعليتها وتكوينها لجيل صالح قوي مؤمن بحق وصدق وتوازن وتصالح مع النفس والعالم.

ويقودني الحديث هنا للأم، فقدرة المرأة علي أن تكون أماً هي ربما أعظم ميزة، ويقول البعض هنا- وهذا حقهم- أن هناك دور يوازي هذا وهو دور الأب، ولكني أعود وأقول أن الجميع يعرف كيف تفوق الأم في قدرتها علي تكوين عقلية وسلوك أبنائها في حين يلعب الأب دور المربي بتأثير أقل من الأم، ولهذا فالجنة تحت أقدام الأمهات، وهذه ميزة رائعة وفائقة جعلت المرأة الأم سبباً في دخول الجنة أو سبباً لدخول النار عند العقوق والعياذ بالله حفظنا الله منه وحفظ أمهاتنا وجعلهن بركة لنا وسبباً في إسعادنا دنيا وآخرة وجعلنا سبباً في إسعادهن... آمين.

وميزة قريبة هنا للمرأة الابنة فتربية بنتان أو ثلاث وربما واحدة- يدخل الجنة بنص الحديث الشريف الصحيح الذي قال فيه رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام أن من تعهد بناته بالتربية والتعليم والإنفاق والحفظ كانت سبباً في دخوله الجنة، فهنا أقول أن المرأة الأم والمرأة الابنة تدخلان الجنة.

ويرد علي أحد القراء الرجال طبعا متذكراً حديث الرسول الكريم الذي يقول أن من مات زوجها وهو راض عنها دخلت الجنة، حسنُ أصبح للرجال أخيراً ميزة مساوية للمرأة لكنها تبقي تحتفظ بميزتين مقابل واحدة للرجل في هذا الإطار.

لا أريد أن أبدو ثقيلة الظل بعقد مقارنات لا نهاية لها لكنني أحاول أن أجيب السؤال الذي فتح في ذهني كل هذه الأفكار المخزنة والتي حان وقتها كي تخرج بين أيديكم، والتي لا أعلم هل انتهت أم لا لكنني أعلم أن تسلسل أفكاري انتهي في هذا المقال، فإلي لقاء قادم مع رجل وامرأة من جديد.
كل حبي...

*للتواصل:

maganin@maganin.com

*اقرأ أيضاً :
يوميات ولاء: عن(رجل وامرأة)...سألوني/ يوميات ولاء: عن(رجل وامرأة)...سألوني(2) / ماذا فعل الإعلام بالمرأة ؟ / يوميات ولاء : تساؤلات مؤلمة / يوميات ولاء حكايتي مع الكتابة (2) / يوميات ولاء حكايتي مع الكتابة (1) / رجل وإمرأة (1)/ رجل وامرأة...(2) / يوميات ولاء : نيولوك أم قولبة ؟ / يوميات ولاء: اسمه أحمد ! / اعترافات أنثى : وأنا ...مسترجلة ! / اعترافات أنثى: متهمة بــ..الرومانسية ! / عندما تقول المرأة :"والنبي أنا عتريس..!" / يوميات ولاء: لو كنت كفيفة / ليسوا وحدهم أصحاب الديك البلاستيك ! / لسه جوانا شيء يعشق الحياة !



الكاتب: ولاء الشملول
نشرت على الموقع بتاريخ: 07/05/2006