إغلاق
 

Bookmark and Share

معتز الدمراش وعنوسة الرجال ::

الكاتب: د.داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 14/05/2007


مرة أخرى استضافني معتز الدمرداش فى برنامجه "90 دقيقة" الذي يذاع على قناة المحور، وبرغم أن فترة الالتقاء به قبل بداية الحلقة لا تتعدى دقيقة واحدة تكفي لدخول الأستوديو والجلوس ووضع "المايك" إلا أن يقف ويستقبلني كما يستقبل ضيوفه- استقبال دافئ ومهذب يجعلك تشعر أنك تعرفه منذ زمن طويل... دارت الحلقة حول موضوع جديد هو "عنوسة الرجال"!! بدأت الفقرة بمقدمة لطيفة من أستاذ معتز يتعجب فيها عن لفظ العنوسة الذي أصبح يطلق على الرجال، ويتساءل عن عبارات وأمثلة كانت شائعة- مثل "احنا بنشترى راجل"، وأوضح لنا أن الإحصائيات تشير إلى وجود 9 ملايين مصري تجاوزوا الخامسة والثلاثين من العمر ولم يسبق لهم الزواج. وبين هؤلاء نحو أربعة ملايين امرأة مقابل خمسة ملايين رجل بما يعني أن ظاهرة عنوسة الرجال أوسع من عنوسة المرأة، خلافا للاعتقاد الشائع.
قلت له أن هناك أسباب نفسية تجعل الشباب يحجمون عن الزواج فقد أجاب الشباب من خلال سؤالهم عبر الانترنت عن الأسباب فتنوعت الإجابة وكانت:
o الرغبة في السفر والخروج والسهر دون أن يسأله أحد أين تذهب أو لماذا تأخرت
o متى كان قراره الشابة الصغيرة سترضى به
o البنات هم السبب: المزاج المتقلب للبنات
o الرجل يحب أن يتنقل بين هذه وتلك

معتز: هل مواقع الزواج عبر الانترنت التي أصبحنا نسمع عنها سهلت من زواج الرجالة؟
داليا: مواقع الزواج لها مشاكلها فقد تجد على الموقع رجال متزوجين أو مطلقين أو راغبين في إقامة علاقات غير الزواج إضافة إلى أن الانترنت به عيب وهو عدم وجود وسيط
معتز: "يعنى العلاقة بين الطرفين مباشرة"
داليا: ونعم وبالتالي من الممكن أن ينسحب أي طرف في أي وقت ولا يجد الطرف الثاني وسيطا يساعد على استمرار العلاقة
معتز: يعني ممكن نجد راجل عنده إمكانيات مادية ومش عايز يتجوز؟
داليا: ممكن جدا، فعلى موقعنا مجانين نستقبل استشارات منها شاب عقد قرانه أكثر من مرة ولم يتزوج، فالخوف من الزواج أمر موجود حيث أن كثر ة حالات الطلاق وزيادة الخلافات الزوجية تجعل الشباب يحجمون عن الزواج، إضافة إلى أن الأسرة لا تشجع الشباب على الزواج بل تسمع دوما الأمهات يقلن عن شاب الابن في العشرينات"ده لسه صغير"، وفى الثلاثينات "سيبيه يعيش حياته" وهكذا، والسبب المهم أيضاً هو تسامح المجتمع مع الشباب الذين يقيمون علاقات متعددة فلماذا يتزوج الشباب.
استمر الحوار الذي شاركت فيه أيضا د.نادية رضوان أستاذ علم الاجتماع، وقد استمعت بالحلقة وبالحوار مع معتز وطال النقاش إلى أن اختتم معتز الحلقة مداعبا احنا عايزين الرجالة يتجوزا ويبطلو خوف بقى، وعايزين نحضر فرح عن قريب ويختتم الحلقة بتذكيرنا بإحصائيات سن الزواج.
8/5/2007
اقرأ أيضا:
عن الانتخابات العراقية! / السحر والحسد في العلاقات الزوجية/ آه ه يا سنتي ... آه من المستشفى النفسي/ الهوية العربية ...الأمل.. أسئلة ذكية..!! / من مستشفى شرم الشيخ الدولي ... أحييكم / لبنان ... ما أجملك / سنة تانية مجانين / ماذا قدم موقع مجانين؟ / تأمل البحر... وجدد حياتك  / سيارتي اتسرقت / آثار غرق العبارة النفسية ستبقى فترة طويلة / مشروع المساندة النفسية في الكوارث (1) / مشروع المساندة النفسية في الكوارث (1) / تقرير ندوة الآثار النفسية لضحايا العبارة / أحبالي الصوتية / ماري في مدونات د.داليا / مؤتمر قومي لطب الكوارث! /  مؤتمر قومي لطب الكوارث! / نار في البيوت / مفاجآت مجانين / الدعم النفسي.. فكرة لبنان 1/ الدعم النفسي(2) كتيب لبنان / الدعم النفسي....أتخيل لبنان(3) / الدعم النفسي....أتخيل لبنان(3) / الدعم النفسي... طريق لبنان (4) / الدعم النفسي....... بعد الحرب (5) / الدعم النفسي.. لأصعب حرب(6)  / فيروز البحر / إحنا معاك .



الكاتب: د.داليا مؤمن
نشرت على الموقع بتاريخ: 14/05/2007