يحتاج الحديث مع الدكتورة هبة رؤوف عزت إلى الكثير من الجهد في النظر في منجزها الفكري والسياسي اللذين تقدمهما وفق رؤية صافية تتماهى مع واقع المرأة العربية وتسعى بجد ودأب لإيجاد الحلول الناجحة لها، كما يحتاج إلى مزيد من متابعة أنشطتها التي تنوعت وتشعبت ما بين السياسية والفكر والأدب. اقرأ المزيد
كثر الحديث عن المرأة السعودية –في الآونة الأخيرة-وتفجرت مناقشات حول حقوقها ومن يتصفح مواقع الإنترنت ويقلب في القنوات الفضائية يفاجيء بكم ما نشر حول هذا الموضوع، فما الذي فجر الحديث عن هذا الموضوع؟ وما هي الحقوق التي تطالب بها المرأة السعودية؟ ومن الذي له أن يتحدث باسمها؟ وهل موضوع قيادة السيارات هو مشكلتها وتنتهي المعاناة؟ هل هناك سيدات سعوديات ناجحات بالفعل؟ وهل هن ظاهرة أم مجرد حالات فردية؟ هل هناك أمل في الإصلاح؟ اقرأ المزيد
القضايا التنموية، وصناعة الحضارة، مسؤولية يخاطب بها الرجال والنساء معا، فالنصوص العامة في الكتاب والسنة التي تدعو إلى العمل، وعمارة الأرض، لم تتوجه إلى الرجال دون النساء. فكيف هي نظرة المجتمع اليوم إلى هذه القضية ؟ أعتقد أن هناك عبارات دارجة تلخص التعامل مع هذه القضية في واقع مجتمعنا، من ذلك تعميم القول بأن المرأة مكفولة النفقة في الإسلام. اقرأ المزيد
جمعتني وإياها الكتابة في أحد المواقع التي تهتم بالمدونات، وصرنا صديقتين رغم البعاد، هي من مصر، وأنا من جدة . في زاوية نافذة المحادثة كانت تضع صورتها ، تلبس حجابا يغطي شعرها ، وملابس ملونة ، قالت: تصوري أني سألت الشيخ فلان – من علماء الأزهر الشريف – عن حكم وضع الماكياج للمحجبة، قال: لا بأس إذا كان خفيفا، قالت: طبعا، لم آخذ بكلامه، واضح أنه (بيقول أي كلام) ! اقرأ المزيد
"الاختلاط بين الجنسين" قضية هي من أبرز قضايا الفكر الديني السائد في المجتمع السعودي تحريما وتجريما، والحاجة تقتضي اليوم مراجعة هذه القضية، فمجتمعنا لم يعد منغلقا كما سبق، والنهضة التنموية تفرض نمطا مختلفا عن الحياة الأحادية التي كانت غالبة اقرأ المزيد
استمع /هي/ ... انتهت توا من إحدى الجولات مع أهلها في محاولة لإقناعهم بدخولها في نشاط جديد يتطلب أن تقضي وقتا أطول في المتابعة بجانب عملها الذي يعتبرونه كافيا وحده.. مستهلكا لكل وقتها. /هو/... دخل إلى إحدى المطاعم المزدحمة ليؤكد أنه شاهد فتاة رقيقة ترتدي حجابا طاهرا وقد دخلت مع فتى لتجلس بجواره.. يلحظ هو هيئتهما التي وشت بوضع غير لائق رغم تواجدهما وسط هذا الجمع ورغم حجاب الفتاة ورقتها البادية! /نحن/... مناقشات تطل برأسها دارت كثيرا بين بعض المهتمات بدور المرأة وما يعتريه من قصور ومن خلل في تصوراتها عن نفسها وتصورات الآخرين عنها ثم تلك الأجواء عبر الزمان والمكان التي حيرتها كثيرا بين سكون وحركة. اقرأ المزيد
حين أعلنت الدكتورة أمينة ودود أنها ستخطب في المسلمين، وتعتلي المنبر، لتكون أول امرأة في تاريخ الإسلام تؤم الرجل خطيبة وإمامة، انبرت أقلام الفقهاء والمفكرين، وثار الجدل الكبير، بين مبيح ورافض، والكل حاول أن يتلمس له من الأدلة الشرعية ومن أقوال الفقهاء ما يسند رأيه. وأعتبر هذا من إفرازات العولمة، فلولا ثورة الاتصالات ما سمع أحد عن أمينة ولا عن فعلها، فنحن أصبحنا في عالم إذا قام شخص بعمل فردي سلطت عليه الأضواء، وانشغل العالم كله بهذه القضية، وقد يكون من الخير أحيانا السكوت عن الشيء، وأن نفرق بين فقه الحكم، وبين فقه المآل، وألا ننخدع اقرأ المزيد
قد تبدو الدردشة التي يمارسها الناس هذه الأيام على الانترنت في كثير من الأحيان مضيعة للوقت والجهد والمال، ولكنها على الجانب الآخر تمثل نوعاً من الحوار المختلف الذي لم يعتد عليه الناس من قبل ويتميز بالتالي: 1 – اللا إسمية حيث لا يعرف طرفا العلاقة (إن أرادا ذلك) بعضهما بالاسم أو العنوان أو الجنس، وهذا يعطي مساحة هائلة من الحرية في التعبير عن الذات دون اعتبار لأي عوامل سياسية أو اجتماعية أو أخلاقية، وقد أعطى هذا العامل فرصة هائلة لخروج الكثير اقرأ المزيد
من المشتهر بين الناس في مجتمعاتنا أن النساء مقارنة بالرجال أكثر لجوءًا للسحرة والمشعوذين، ولعل أي زيارة لواحدٍ أو واحدة من من يدعون الاتصال بعالم الغيب (وهم مع الأسف في كل حي وكل شارع)، سيجدُ بالفعل أن عدد الموجودات من النساء أكثر من عدد الموجودين من الرجال، بل إن أكثر الرجال الموجودين غالبا ما يكونون قد حضروا بصحبة زوجاتهن إما دعما أو خوفا عليهن أو غيرة من مولانا!، خاصة إذا لم يكن مولانا المبروك يتخفى وراء ادعاء أن كل ما يفعله إنما هو بالقرآن الكريم. والحقيقة أن ظاهرة اللجوء إلى السحرة والمشعوذين هي ظاهرةٌ مستفحلة بشكل كبير في مجتمعاتنا، ففي مصر وح اقرأ المزيد
منذُ ثلاثة أسابيع وأنا في عصفٍ فكري متصل لا تقطعه إلا أمور الحياة والمرضى وأمور مجانين وهو للسبب الأخير يقطع كثيرا، وسببُ ذلك العصف كما حدثَ هو أنه: بينما يتظاهر المسلمون في مناطق شتى من العالم اليوم اعتراضا على تجرؤ ذوي التوجهات العلمانية على حجاب المرأة المسلمة، فبدلا من اعتباره حرية شخصية يسمح بها لأنه جزءٌ من عقيدة المرأة المسلمة، قرر ذوو التوجهات العلمانية الفرنسية أن الحجاب رمزٌ ديني، بينما المسلمون كذلك، أخذ خاطري خبرٌ سمعته في نشرة الجزيرة الإخبارية مفادهُ: اقرأ المزيد