زيادة القدرات العقلية..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا أعمل وفي نفس الوقت أذاكر (إحدى الزمالات الأجنبية في المحاسبة علما بأن دراستي السابقة كلها باللغة العربية) وذلك بالطبع بعد فترة توقف طويلة عن ممارسة المذاكرة.
المشكلة أن الوقت المتاح للمذاكرة حوالي ثلاث ساعات يوميا ليست متصلة لكن علي مرحلتين كل منهما عادة بعد فترة نوم.
فإذا أستمر الحال بهذا الوضع فأن الدراسة ستستغرق أكثر من الوقت الذي أود أن أنجزها فيه.
فما دام الوقت غير كافي فيكون الحل الممكن في رأيي هو زيادة القدرات العقلية كالتركيز والتذكر والقدرة علي الاستنتاج والتحليل والعمليات المنطقية عموما.
فما هو السبيل إلى ذلك؟
هل هو تدريبات ذهنية وعقليه أم أسلوب التغذية أم أدوية-طبيعية أو كيميائية-(علي ألا يكون للأدوية أية أعراض جانبيه خصوصا قد تطول فترة استخدامها عن عام)
أرجو الإفادة.
ولكم الشكر الجزيل علي ما تقدمونه لنا من خدمات.
فضلا أن لم يكن الموضوع يخص صفحتكم الرجاء من السادة الأفاضل القائمين علي الصفحة توجيه الاستشارة إلي المختصين بالموقع
10/6/2005

رد المستشار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخ الكريم، وفقك الله لما يحب ويرضى وسهل لك بعلمك طريقا للجنة..
أولا أعتذر عن تأخري الشديد في الرد عليك..
سأوجز لك في نقاط ثم أحيلك لروابط تتم لك بقية الصورة...
أولا:
حافظ على التوازن في حياتك؛ فلا تكرس كل جهدك في جانب أو اثنين من حياتك فقط على حساب بقية الجوانب. النجاح والسعادة الحقيقية في التوازن فاحرص عليه.
ثانيا:
حدد هدفك على أساس إمكاناتك الفعلية حتى تشعر بلذة الإنجاز؛ وأول هذه الإمكانات الوقت فلا تحدد وقت أقل من الممكن لتنجز دراستك خاصة إذا ما كنت تدرس بلغة أجنبية؛ لا أعلم مدى إتقانك لها وقدرتك على مواصلة دراستك بها لتنجزها في الوقت الذي تحدده.
ثالثا:
ليست هناك أي وصفات سحرية لزيادة القدرات العقلية؛ كل زيادة لقدرة تحتاج وقتا وتدريبا، ولكن هذا لا ينفى بالطبع أنته كلما اتقنا مهارات التعلم كلما أنجزنا أفضل نوعا وكما.
ولكن ما أذكره أن هذه المهارات لابد أن تأخذ وقتها لتصبح بالفاعلية التي تتصورها. فتحسن هذه القدرات ليست بديلا عن الوقت الفعلي الممكن لإنجاز المهام؛ ولكن تيسر لك أداء هذه المهام أيسر وأفضل.
رابعا:
: إدارة الوقت المتاح لك بشكل فعال ولذا:
حلل كل مهامك لجزئيات صغيرة يمكنك التهامها سريعا.
اعرف معدل الوقت الفعلي الذي تقضيه في كل من هذه المهام.
كن دقيقا جدا في تحديد المهمة:" قراءة من صفحة.. إلى صفحة... من كتاب المحاسبة"؛ الإجابة عن الأسئلة المدونة في صفحة.. من كتاب..... ؛ .... المهم أن تكون دقيقا جدا في تحديد المهمة التي عليك أن تتمها.
قسم مهماتك على الوقت المتاح لديك.
ستجد أن هناك من المهمات ما يمكنك أن تقوم به في خلال دقائق قليلة؛ فقط عليك أن تكون مستعد بهذه المهمات لتنجزها في أوقات بينية في عملك؛ في طريقك لمكان؛ في وقت انتظار.... على أن تستفيد من الوقت الكامل لك في المهمات التي تحتاج لوقت طويل..
يمكنك أيضا أن تدرب نفسك على أن تقلل من ساعات نومك اليومية ولكن للقدر الذي يسمح لك بالنشاط المهني والجسماني الطبيعي.
أرجو أن تطالع......
أساسيات في التعلم
استراتيجيات لتحسين التركيز والذاكرة