بسم الله الرحمن الرحيم
في ظل الفتن وكثرة المثيرات الجنسية، وبسبب إدماني للعادة السرية تيقنت أن الحل هو الزواج المبكر، والحمد لله تيسر الأمر وخطبت ابنة عمتي وأنا ما زلت طالبا ثم ملكت بعدها بسنة قبل تخرجي بستة شهور، وبسبب انشغالي بالتخرج وتشدد أهلها من ناحية زيارتي لها، زرتها مرتين درست فيها شخصيتها وطريقتها في التفكير وخططنا لحياتنا وكانت سعيدة بي وغير مجبورة على زواجي.
هذه المقدمة أرى أنها مهمة لأنه بعد تخرجي مباشرة أقمنا حفل الزفاف وأخذتها إلى عش الزوجية عندها انقلب الوضع رأسا على عقب، لم تكن الفتاة التي أعرفها وجلست معها، كانت تجعل العلاقة بيننا رسمية، لا تستطيع أن تجلس معي في غرفة واحدة أصبحت تكرهني ولا تحب أن تسمع لكلامي ولا تطيق الأكل معي، قلت أن البيت تغير عليها وأن هذا الوضع جديد لم تتأقلم معه، صبرت عليها وحاولت أن أتكلم معها وأتقرب إليها وأتودد لها بالكلام معها، ولكنها كانت تصدني وتقول أن هذا الأمر ليس بيدها وأنه خارج عن إرادتها، ثم حاولت أن تزيل تلك العوارض عنها ولكنها لم تستطع واستعانت بأهلها في تجاوز هذه المرحلة ولكن الأمر ازداد سوءا، فأصبحت ترفع صوتها وتسب وتلعن على أتفه سبب، وعندما أخبر عمتي بالأمر تقول اصبر عليها فهي مسحورة ولا تعي ما تفعله، فصبرت حتى وصل الأمر أن سبت أبي وأمي،
مع العلم فقد عرضت عليها المساعدة والتكفل بعلاجها مهما كان نوع المرض الذي تعاني منه، ولكنها لم تستجب وفضلت علاج أهلها، فأخذتها لبيت أهلها لتتعالج مما تعاني منه، ولكن بقي الحال على ما هو عليه إلى الآن وقد مر ثلاثة أشهر على غيابها.
سأل عنها والدي ووالدتي، ولكنهم كانوا يجيبونهم بأن عليهم الصبر فهذا ليس بيدها وأنها مسحورة حاولت أن أسأل عنها وأقوم بزيارتها، ولكنها كانت ترفض الجلوس معي بل أصبحت تشمئز بمجرد سماع اسمي كما فعلت هذا مع والدتي عند زيارتها لها. مع العلم بأني حاولت الدخول عليها، ولكن كانت تواجهني بالرفض وعدم الرضا والخوف من الجماع.
فأشيروا علي بالحل فلم أعد أعرف ماذا أفعل في هذه المشكلة العويصة؟؟؟
ولكم خالص تحياتي وشكري....
23/6/2025

رد المستشار
الابن العزيز أهلا وسهلا بك على صفحتنا استشارات مجانين وشكرا جزيلا على ثقتك، أعانك الله في أزمتك الصادمة المريرة، وهي بلغة علمية موضوعية أن زوجتك تتمنع عليك لأسباب غير واضحة لأننا لم نسمع منها ولعل كلامها مع المعالج يكونُ غير كلامها معك، أو لعل المعالج يستطيع استنباط أسباب أخرى.
وأما بخصوص ما قيل لك على لسان عمتك وهو أنها مسحورة فهذا تفسير غيبي أي من عالم الغيب يستند إلى وجود السحر والسحرة واستخدام ذلك في محاولة إيذاء بعض الناس لبعضهم والسحر أحد القوى الغيبية التي نؤمن بها كمسلمين، إلا أن الرد الشرعي على من يخاف ذلك أو يرجع أمرًا من أموره إليه هو أن الأمر كله بيد الله،
واقرأ ما ذكرناه في أوائل عملنا في هذه الصفحة المباركة مثل:
إبطال العمل وإخراج الجني.. ادعاء العلم بالغيب
تأخر سن الزواج بين عالم الغيب والشهادة
تأخر الزواج: سحر البوال ووقف الحال!
تأخر الزواج: صوت عالٍ، وصدى أعلى
قبل الانفجار: تأخر الزواج.... فضفضة موجعة
تأخر سن الزواج…على من نطلق الرصاص
وذلك لتعرف أننا يجب أن نتعامل مع ما هو ظاهر في الواقع بمعطيات عالم الواقع، ذلك أن الخلط بين عالم الغيب وعالم الشهادة هو أحد أهم أسباب بلائنا كأمة كانت في يوم من الأيام تعلي من قيمة العقل وها هي اليوم ومنذ قرون ولت أصبحت أمة بلا عقل! وأصبح الميل لتصديق الخرافة واعتماد التفسير الخرافي لكل مشكلة هو الطريق والمنهج الأكثر شيوعا.
ما ظهر من زوجتك هو أنها تنفر منك وتقول بأن ذلك خارجا عن إرادتها وحين نحاول كأطباء نفسيين تحليل سلوك النفور هذا نجد أنه مزيج ربما من الضيق والخوف، ومعنى ذلك أن خوفا من الجماع قد يكونُ موجودا وقد يكونُ لذلك علاقة بالتشنج المهبلي، فاقرأ ما كتبناه عن التشنج المهبلي وتشنج العقل العربي على هذه الصفحة أيضًا.
وأما الضيق فقد تكونُ أسبابه متعددة عند الطبيب النفسي فربما هناك اكتئاب وربما هناك قلق وربما......وربما........ وربما لا يمكن الجزم بشيء دون مقابلة مع طبيب أو طبيبة نفسية فكل الاحتمالات مفتوحة لتفسير سلوك نفور العروس من زوجها ولكنها كلها احتمالات يملك الطب النفسي تفسيرا لها ينطلق فيه من عالم الواقع استقراء للسلوك الواقع في عالم الواقع ليتعامل معه علاجيا أيضًا بالاستناد إلى أشياء في عالم الواقع، وهذه هي الطريقة العلمية الموضوعية قدر الإمكان في التعامل مع ما يواجه الإنسان من مشكلات أو ابتلاءات أما أن نرجع الأمر إلى أن السحر هو السبب فأمرٌ مردود عليه وحتى لو أراحنا مثل هذا التفسير فإن التعامل معه أيضًا يجب أن يكون بطريقة علمية منطقية واقرأ ما قاله فقيهنا الأستاذ الدكتور على جمعة في محاضرة عن التفكير العلمي في مقابل التفكير الخرافي والأسطوري
كل هذا أقوله لك، وأنا في نفس الوقت لا أستبعد حدوث تغير طرأ عليها فتغيرت وأصبحت غير من تعرف، وطبيعة ذلك التغير غير واضحة لا لك ولا لنا ولا نعرف أصلا إذا كانت المعلومات عندك كاملة أم لا؟؟
إذن كيف تتصرف؟؟؟ أنت استشرتنا وعلينا تقديم النصح بما نراه نافعا لك والمستشار مؤتمن، وما ننصح به هو أن تصر على المطالبة بحقك في علاج زوجتك بالطريقة التي تراها -واعلم أنك مأجور بصبرك عليها ولكن لذلك حدود- وأن ما تراه هو أن استشارة الطبيب النفساني واجبة في مثل هذه الحالة لأن استمرارها وإلقاء المسؤولية على تفسير غيبي كالسحر يعني أنك معرض للحرمان من حقك كزوج اختار الزواج ليتعفف كما بينت في أول سطور استشارتك، وعليك أن تكونَ صلبا في موقفك كي لا تصبح معرضا لمشكلات مستمرة أو متزايدة، استخر ربك إذن وتوكل عليه وأعلن موقفك وتابعنا بالتطورات الطيبة.