إغلاق
 

Bookmark and Share

تعتعة: أغنية إلى الله: حزنٌ جليلٌ، وشعبٌ جميلْ!! ::

الكاتب: د. يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/07/2009


"‏أغنية إلى الله" هو عنوان قصيدة باكرة لصلاح عبد الصبور: يقول فيها: "...ثم‏ ‏بلوتُ‏ ‏الحزنَ‏ ‏حين‏ ‏يلتوي ‏كأفعوان،‏ ‏فيعصر‏ ‏الفؤاد‏ ‏ثم‏ ‏يخنقه، ..."
ما هي علاقة الحزن بأن نغني إلى الله؟ ما هو معنى أن يغني عامة شعبنا للروح وهي تصعد إلى بارئها: "حمامة بيضا، طارت يا نينة،.... ما خدها البلبل وطار ويّاها، قصده يا نينة، يعرف لُغَاهَا
للحزن جلاله وزخمه ونبله وعنفوانه، هذا هو ما تجلى لي فيما وصلني من كل شعبنا الجميل بكل طوائفه وتوجهاته (مع استثناءات إعلامية مسطحة عابرة، سرعان ما صححت نفسها). هذا شعب حضاري يودع صبياً جميلاً ليس باعتباره أحد أفراد الأسرة الحاكمة، بل راح يودّعه كفلذة كبد جماعيّ لشعب يعرف كيف يتألم، وكيف يواسي، ما بلغني مني ومن كل من قابلتُ هو أن الرئيس لم يعد رئيساً، ولم تعد السيدة الأولى أولى أو أخيرة، ولم يعد ابنهما هو هو، ولم يعد حفيدهما الباسم الفارس الصغير هو فقيد أسرة فوق قمة هرم اجتماعي مصنوع، أنزل الموت الرئيس من كرسيه المرصود بالمعارضة المسنود بالمؤايدة، أنزله ليتربع في قلوبهم واحداً منهم، لا أكثر ولا أقل، لا لينتخبوا هذا الشيخ الطيب للمرة الرابعة أو العاشرة، لكن ليخففوا عنه بعض آلامه التي استنتجوها أكثر من غيابه عن الجنازة، واحتلت الجدة المكلومة موقعها البسيط وهم يعرفون عنها أنها لم تتوقف عن الشعور بآلام أطفال هذا الشعب ولوعة ذويهم حين ينهشهم صغاراً هذا الوحش الكاسر المسمى السرطان، فهموا أن هذه الجدة تدرك أن بعض القدر أقسى من المنطق السليم حين ينقض وحش السرطان الكاسر على طفل بريء دون أن ينتظر إلى أرذل العمر، لم يتحرك وعيهم الحزين معها إزاء فقد حفيدها ردّاً لمثل هذا الجميل، بل مشاركة إنسانية زاخرة كأبسط وأرقى ما تكون المشاركة، لينطلق منه كل هذا الحزن الصادق بغض النظر عن الموقف السياسي، أو اختلاف الرأي، أو الشكوك المحيطة، أو الجوع المجرم، أو التشرد العشوائي، الذي يعاني منه أغلب الناس صغاراً وكباراً، تحرك هذا الشعب القوي الطيب ليقدم عزاءه لنفسه بكل صدق... وهو يسلم أمره للذي استرد وديعته، سبحانه وتعالى.

لم ينس هذا الشعب أن أطفالاً أبأس من الراحل الصغير قد رحلوا وهم في نفس سنه، ربما في نفس اليوم، في ظروف أقسى، لم ينس أيضاً الأطفال الذين قتلوا في غزة وهم في حضن أمهاتهم، لم ينس الأطفال الذين ماتوا ويموتون وهم يتضورون جوعاً، لكن كل ذلك لم يحل دون أن ينطلق وجدان هذا الشعب المتحضر ليشارك بمنتهى الصدق والتلقائية، دون مقارنات معقلنة أو وصاية شائكة، على مشاعرهم النبيلة.

علّمني بعض مرضاي ذلك الحزن القوي الذي هو ضد ما يصفه زملائي بالاكتئاب، صرتُ أعرفه، وأرعب منه، وأعيشه، وأخترقه، وأحترمه كأرقى أنواع المشاعر الإنسانية، وصفتُهُ ذات مرة قائلا: ".... يتحفز‏ ‏ حزنٌ ‏ ‏أبلج، حزنٌ‏ ‏أرحب‏ ‏من‏ ‏دائرة‏ ‏الأشياء‏ ‏المنثورة‏، الأشياء‏ ‏العاصية‏ ‏النافرة‏ ‏الهيْجَـى، حزنٌ ‏ ‏أقوى ‏من‏ ‏ثورة‏ ‏تشكيل‏ ‏الكلمات، حزنٌ ‏ ‏يصرخ‏ ‏بكماً‏‏، يشرق‏ ‏ألماًَ....، حزنٌ ‏ ‏يحنو‏، ‏يدمِسي ‏يُلهبُ‏، ‏يصرخُ‏ُ،‏ يُحي ‏روحاً‏ ‏ميتةً ‏ضجِرة.... إلخْ.

غمر هذا الحزن القوي النبيل الشعب المصري كله هكذا لأن الرئيس –في تلك الحظة- كان بعض هذا الشعب، لا أكثر ولا أقل.
حين كتب رديارد كيبلنج قصيدته "إذا""IF".. لابنه أثناء الحرب العالمية الأولى، ومات ابنه في هذه الحرب، ظل والده ينكر موته –جزعاً- زمناً طويلاً وهو يبحث عن رفاته حتى تيقن من رحيله... إلخ، فأهدى قصيدته تلك، بكل ما فيها من طموح وألم، وحكمة، إلى كل شباب المملكة المتحدة، ليعبر بذلك نهر الحزن بما يليق إلى ما يليق. (لعله فعل فتطهر من عنصريته واستعماريته). هل يحق لي -وأنا في هذه الحال التي لا يعلمها إلا الله- أن آمل أن نقرأ جميعاً –أكرر: جميعاً- هذا الذي حدث قراءة تليق بهذا الحزن الجليل فعلاً، من هذا الشعب الجميل جداً؟.

هل هذا وقته أن أدعو الله تعالى أن يلهم كل من يهمه الأمر أن يدركوا أن في الأمور أموراً، وأن للحياة معنى غير المعنى، وغاية غير الغاية، وأن الألم الذي جمعنا معاً بهذه التلقائية البديعة، تحت مظلة شرف هذا الحزن، هو ألم يسمح بالاختلاف وينظمه... إلخ.
رحم الله الفقيد، وصبّر والديه، وجدّتـَيْهِ وجدّيـْهِ، وجزى هذا الشعب خيراً يستحقه بكل صدقه وطيبته وأمانته ومشاركته، لتنتهي الخبرة بما أنهى به صلاح عبد الصبور قصيدته:
"...
ثم يمرُّ ليلنا الكئيب،
ويشرق النهار باعثاً من الممات
جذورّ فرْحِنا الجديب"

اقرأ أيضا:
تعتعة نفسية: المجنون لا يفعل مثل هذا!!! / تعتعة نفسية: كيف تعمل العقاقير النفسية (2) / الحق في الفرحة وسط المصائب، والأحزان!! / الزمن والتاريخ، ومعنى ما هو: أوباما / غزة، والبشرُ خلايا المخ العالمي الجديد!! / دعوة إلى: الوعي بما تملك (2/أ) / الحذاء الطائر، والبصقة العالمية، ومسؤولية الفرحة / نجيب محفوظ: بداية بلا نهاية / متواطئــون!!! / قبلات وأحضان، وسط الدماء والأحزان  / أتعلم من بني كيف أنهزم بشرف وشجاعة؟ / "دورية" محفوظ بين ملحمة الحرافيش، وملحمة غزةلكنّ دَسَّ السم في نبض الكلامْ: قتلٌ جبانْ  / تعتعة سياسية: هل أنت مثقف؟ / النظام العالَمي القَـبَـلي الجديدْ: آلهةٌ وأنعام!! / الوصايا العشر، لحكّام العصر، في بر مصر / تعتعة... الآخرون / تعتعة: لؤلؤة غامضة وسط كومة قش مشبوهة!! / تعتعة: معنى آخر لـ: "حسن نصر الله"!! / تعتعة: الوطن: وعيٌّ يتشكل!! إياكم أن يتخثَّرَ / تعتعة: تحديث أرجوزة: عن المفاوضات وخطة الطريق / تعتعة:‏ ‏هل ماتت الدهشة فينا من فرط الاستقرار؟

نشرت في الدستور بتاريخ 27-5-2009



الكاتب: د. يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 19/07/2009