إغلاق
 

Bookmark and Share

تعتعة نفسية: المجنون لا يفعل مثل هذا!!! ::

الكاتب: أ.د يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 30/11/2008


ما أسهل أن يوصف أحد الطغاة بالجنون، ما أكثر أن نتعجب من تمادي سفاح في القتل المضطرد فنصفه بالجنون، هذا نوع من الجهل بماهية الجنون وغائيته، فضلاً عن أنه نوع من تبرير القهر والقتل باعتبار أنه إذا صح أنه قد ارتكب جريمته حالة كونه مجنوناً فهو غير مسؤول غالباً، كذلك الطاغي القاهر الظالم إذا نعتناه بالجنون فنحن نرحمه بهذا الوصف الذي لا يستحقه. هذا الوصف بالجنون هو تبرير أكثر منه تفسيراً، فضلاً عما به من إهانة للمريض النفسي. المجرم مجرم، والقاهر طاغ دموي، والسفاح قاتل أثيم، لا أكثر ولا أقل!.

أغلب الإحصاءات تقول إن نسبة عدد الجرائم التي يرتكبها المرضى العقليون ليس أكثر من نسبة عدد الجرائم التي يرتكبها العاديون، قد تكون نوع جرائم المجانين أكثر غرابة، لكن هذا لا يبرر أن تكون غرابة الجريمة في ذاتها ذريعة لاعتبار أنها من فعل مجنون. الجاري على مستوى العالم حالياً فيما يسمى "الإرهاب"، وآخر حلقاته مجزرة شرم الشيخ، هو ظاهرة أصبحت غامضة لدرجة الربكة مما أدى إلى أخطاء فادحة في تفسيرها، وحيرة بالغة إزاء فهمها (انظر ركن التعتعة السياسية)، النتيجة هي أننا أمام ظاهرة "فوضى سلوكية" أصبحت "مأزقاً وجوديّاً"، وليست كل الفوضى جنوناً.

لا يصح أن نطلق لفظ الجنون على كل ما لا نفهمه، كان أستاذنا أ.د. مصطفى زيور يعلّمنا كيف أن في الجنون عقلاً، وحين ذهب كارل باسبرر (الطبيب النفسي الذي أصبح فيلسوفاً) إلى القول بتشخيص الفصام إذا ما عجزنا عن فهم غائية أعراض المرض العقلي، كان يصف مرحلة باكرة من المعرفة في الطب النفسي، تم تجاوزها حالياً. إن الطبيب النفسي الحاذق يستطيع أن يؤلّف بين الأعراض المتناثرة ليفهم ما تقوله احتجاجاً أو ثورة مجهضة، لقد أصبحنا نفهم ما يقوله الفصاميي بأعراضه وكأننا نقوم بنقد "النص البشري" مثلما يفعل الناقد الأدبي الحاذق مع قصيدة النثر.

دعونا نحترم الفوضى والجنون، لنتخاطب معها لتصبح إبداعاً، وفي نفس الوقت دعونا نحمّل المجرم والقاهر والقاتل الرسمي خاصة وهو يقتل بالجملة، نحمّله مسؤولية أفعاله دون أن نكرّم أيّاً من هؤلاء بوصفهم بالجنون، "ليحيا من حى عن بنية، ويهلك من هلك عن بنية".

اقرأ أيضا:
تعتعة سياسية: حاول ألا تفهم...! / تعتعة:الحلم والشعر والواقع والسياسة
 / تعتعة: فحتى المحاكاة ليسوا لها / تعتعة لطبيب النفسي، ومفهوم "الإنسان"1 /  تعتعة سياسية يا رب سترك / تعتعة سياسية تجاوز للعلم..ووشم للمرضى! / تعتعة نفسية هل توجد عواطف سلبية؟ / تعتعة نفسية: عندك فصام يعني إيه(2) / تعتعة نفسية عندك فصام يعني إيه؟ / تعتعة نفسية: أنا عندي إيه يا دكتور؟ / تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(3) / تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(2) / تعتعة نفسية العلاج بوصفة الأعراض(1) / تعتعة سياسية: الشعب المصري ملطشة / حركية الناس بين النت والشارع / تعتعة: التغابي حيث لا داعي للتحايل!  /  يا هنود العالم الحُمْر، اغضبوا أو انقرضوا..! / تعتعة سياسية حتى لو أجهضوها ألف عام!  / الدين العالمي الجديد! هيه..!وضحكت عليك!! / قبلات وأحضان، وحوار الأديان / صيد الأحاسيس، وذباب الكلمات في معرض الكتاب  / خليَط من الرأي والشعر: قوة النظام في ضعفه / أحب المؤرخين، ولا أثق في التاريخ / الشعور بالذنب في السياسة والحرب / سياسة دي يا يحيى؟!؟! / تخثُّر الوعي الوطني (والثقافة) / الحلول الذاتية: "نعمل إيه"؟ "نعمل جمعية"!! / من كلِّ صوبٍ وحدبْ، من كل دينٍ ودربْ / .. شم النسيم../ السياسة واللغة الشبابية والتراث الشعبي / السياسة ولغة الشارع: .. فى الهرْْدَبِيزْ (3 من 3) / السياسة ولغة الشارع: .. فى الهرْْدَبِيزْ (3 من 3) / "مؤامرة العولمة" و"عولمة المؤامرة" / برغم كل الجاري، مازال فينا: ".. شيءٌ مـَا" / لكنّ سيّد قومه المتغابي..!! / هل تنتحر البشريةُ "بغباءٍ انقراضي"؟! / أين الأزمة؟ صعوبة الأسئلة؟ أم نفاق الجميع؟ تعتعة سياسية: الامتحانات، وقيمة اسمها "العدل"! / تسويق "الإيمان" في "سوبر ماركت" العولمة!!!  / تعتعة سياسية: قصيدة اسمها: عبد الوهاب المسيري / بين دموع الشعب ونفاق الحكومة / تعتعة سياسية: تألّم: الصورة تطلع / العودة من المنفى: درويش، ذلك الشعر الآخر / تعتعة نفسية: الطبيب النفسي والفتوى الإعلامية / تعتعة نفسية: لا شكر على "تسويق" دواء جديد!!.

نشرت في الدستور بتاريخ 3-8-2005 



الكاتب: أ.د يحيى الرخاوي
نشرت على الموقع بتاريخ: 30/11/2008