الوسواس وتطوراته؟
السلام عليكم..
أنا منذ الصغر عانيت من وسواس قهري مثل إعادة الوضوء وإعادة الصلاة وكل ما كبرت يتغير نوع الوسواس مثلاً عندما تخلصت من الوساوس الدينية والمتعلقة بالنظافة والطهارة انتقل الوسواس إلى الصحة أذكر أني أصبحت قلقة وتنتابني نوبات هلع لكن لم أكن أعرف أنها نوبة قلق فكنت شديدة الخوف من الإصابة بالأمراض الخطيرة
وأذكر أني ذهبت عند الطوارئ وقال لي احتمال نوبة قلق وبحثت عنها وارتحت نفسياً، وخف الوسواس بشكل كبير وأصبح نادراً وأعلم كيف أسيطر عليه، بعد فترة من الزمن عند دخولي الجامعة بسنتين أصبحت أوسوس عندما أقرأ أشياء مخيفة أتخيل أنها تحصل لي لدرجة خفت خوفاً شديداً من مخلوقات غير موجودة وأنا أعلم تماماً أنها غير موجودة ولكن انتابتني نوبة هلع وفِي نفس الوقت كنت أسأل نفسي هل هذا جنون أم انفصام أم ماذا كنت شديدة الخوف على أن أفقد عقلي.
واستشرت وقتها على الإنترنت وقالوا لي أني مصابة بالوسواس وتتأثر بالأحياء، وبعدها اختفى وارتاحت نفسيتي وأصبح الوسواس نادراً والآن للأسف أتاني بشكل مقلق جداً لأني في الآونة الأخيرة انفصلت عن خطيب وأصبح لا يغادر تفكيري وأتخيل أني أتحدث معه ولكن عندما أكون وحدي على شكل أفكار وليس كلام مسموع وأنا أعلم أنه مجرد فكرة فأصبحت موسوسة هل أنا مريضة مهووسة؟
قبل كنت أمارس الرياضة وأسمع بعض من الموسيقى لتزيد الحماس ويخف القلق، أما الآن أصبحت أطفئها وأكمل استرسال بالخيال والمحادثات وخفت على نفسي، ليس فقط عندما انفصلت عنه، من قبل أنا صاحبة خيال واسع ولكن كنت أسيطر عليه، أنا الآن خائفة هل التفكير بهذا النمط يؤدي إلى انفصام أم جنون؟ لأني قرأت وللأسف أنا أي فكرة أقرأ عنها وأوسوس بها أنا أعلم أنها مجرد أفكار وليست أصوات ولكن أريد حل أشعر أن رأسي ازدحم من الأفكار ولا أستطيع الراحة كثير.
حتى لدرجة أفكر لماذا هذا الحساب يتابعني هل هذا مباحث أم ماذا وأرجع أوسوس هل أنا مريضة ، لقد تعبت
علماً أن طوال حياتي كنت أعاني من ظروف سيئة بسبب إدمان والدي للكحول ولكن الآن الظروف مستقرة وأصبحت أقوى وأسأل نفسي كيف كنت خائفة من قبل؟ وفخورة بنفسي ولكن أوقات أفكر هل الذكريات السيئة ستتحول إلى انفصام أم مرض في المستقبل؟أنا إنسانة كتومة في مشاعري وأبكي لوحدي أحياناً أحس أني شخص قبيح وممل رغم الجميع يثبت العكس،أحب الاجتماعات والضحك.
ولي تقريباً سنة أتناول حبوب لعلاج كسل الغدة والآن صرف لي الدكتور خافض الكرسترول لا أعلم إذا هما يسببان أمراضاً نفسية أم يزيدان الأعراض طولي 150 ووزني 60
أنتظر ردكم.
15/8/2018

رد المستشار
الأخت الفاضلة
أهلاً ومرحباً بك على الموقع. وشفاك الله
يبدو من رسالتك أن لديك مستوى جيداً جداً من الثقافة النفسية وتتطلعين على أخبار الاضطراب الخاص بك.
اضطراب الوسواس القهري أحد اضطرابات القلق ومنشأه فكرة متطفلة لا يستطيع الإنسان التحكم فيها تنشأ من إدراك متحيز وينتج عنها شعور بالتوتر يجعل الشخص يسلك سلوكاً تجنبياً للتخلص من هذا الشعور.
ولقد أثبتت الدراسات والبحوث العلمية وجود أساس بيولوجي لهذا الاضطراب بالإضافة إلى وجود الضغوط النفسية والاجتماعية والثقافية.
ولقد اعتمدت في التعامل مع الاضطراب على جهدك الشخصي والمقاومة الذاتية من خلال الرياضة وهذا ليس صحيحاً
أنت تحتاجين إلى خطة علاجية بشقيها العلاجي والنفسي من خلال طبيب متخصص لتأكيد الفحص ووضع الخطة وخاصة أن لديك كسلاً في الغدة الدرقية. وعدم الاهتمام بالعلاج قد يؤدي إلى نتائج عكسية حيث يتم التعامل مع الفكرة على أنها حقيقة وهنا الخطورة تكون أعلى وأعمق.
توجهي للعلاج وفقك الله
|
| |
|  |
|