حالة عجيبة من زوجتي وأهلها !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عندي مشكلة وباختصار زوجتي وأهلها أناس سلبيون لا يحبون مواجهة الناس ولا مشاكلهم !
طلقت زوجتي ومنذ سنين عديدة، والغريب أنهم يأتون إلي ويبدون الود وكأنهم يريدون رجوعها !
قبل عام أرغمني أخوها الكبير على السفر معه ومعها إلى مكة المكرمة، وبعد أن ذهبنا وسكتُّ عن الكلام معها غضبوا علي !
باختصار شديد - في رمضان السابق ذهبت لبيتهم وسألتها:
هل تريدين الرجوع ؟
فأخذت تصيح وتبكي وتقول:
كيف تذهب وتتركني (10) سنوات وتتزوج اثنتين ... إلخ !
ثم لا تريد العودة!
فما هـذا الجنون ؟؟
8/9/2004

رد المستشار
أهلاً بك على موقعنا. إذا نظرنا إلى تصرفات أهل زوجتك السابقة من وجهة نظر المجتمع السعودي أو حتى المجتمع العربي ككل سنجد أن أهل المرأة المطلقة يفضلون أن تكون المرأة متزوجة -وإن كانت غير راضية في حياتها- عن كونها مطلقة.
لذلك لا أرى أن ما يفعله أهل زوجتك "حالة عجيبة" ! فهم كما وصفتهم لا يحبون المواجهة لذا يعبرون عن رغبتهم بطرق غير مباشرة.
يا سيدي من الطبيعي أن تتأثر زوجتك السابقة بأمر الطلاق فمجتمعنا يثقل المطلقة بضغوط أكثر من تلك التي يثقل بها المطلق، فأنت مثلاً قد تزوجت بعدها اثنتين أما هي فيبدو أنها لا تزال تعيش على ذكراك.
وليس معنى أنها تقول أنها لا تريد العودة أنها لا تريد ذلك بالفعل ولكن كلامها قد يكون له أكثر من معنى فقد يعني أنها تريد العودة إليك!!
نعم تريد أن ترجع إليك ولكنها تريد في نفس الوقت أن تشعر برغبتك القوية في العودة إليها وذلك بأن تطلب منها العودة أكثر من مرة وتصر على ذلك الأمر.
وقد يكون له معنى آخر وهو أن الطلاق -رغم أنه تم منذ سنوات طويلة وصلت إلى عشر سنوات- لكنها لا تزال متألمة منه فرؤيتها لك تجعلها تتذكر آلام الماضي فتلومك على ما فعلته.
المهم في كل ذلك هو ما تريده أنت فقد ذهبت إليها تسألها الرجوع، فهل تفكر جدياً في العودة إليها؟ أم أنك تريد فقط أن تسمع أنها لا تزال تفكر فيك وتتمنى عودتك؟؟؟؟.
أم أن ما يشغل بالك فقط هو أن تفهم لماذا يتصرفون هكذا؟
فلعلي أجبت على سؤالك الأخير الذي سألتني عنه في رسالتك، وعليك أن تفكر أنت في إجابة الأسئلة الأخرى، ولك التحية.