هل أستمر في خطبتي أم أفسخها؟
أنا فتاة من ليبيا أعيش في القاهرة لدي الجنسية المصرية أقيم مع أسرتي وأعمل وأكمل الماجستير. من عائلة محافظة ومستوى اجتماعي واقتصادي جيد ولله الحمد. خطبت لشاب مطلّق لديه طفل ما جعلني أقبله أخلاقه وأنه ملتزم بالصلاة ومستوى تعليمه عالي ومن وسط اجتماعي مقارب لي. هو أخلاقيًا محترم ولكن مؤخرًا صرت في عذاب الحيرة وأشعر أني ضائعة. هو يظهر لي مشاعر الحب بشكل مبالغ فيه ما يجعلني أشك في مصداقيته.
ثانيًا/ أحيانًا أشعر أنه بخيل ماديًا فمثلًا عندما يحضر لي هدية رمزية أشعر بأنه اختار الأرخص أو ذهب ليشتري من مكان رخيص رغم أن حالته جيدة. ثالثًا/ أشعر بأنه لا يهتم بمظهره الخارجي وأوقات عند لقائنا أشم رائحة عرقه ما يجعلني أنفر منه وأشعر بالاشمئزاز وهذا تكرر مرتين طيلة 7 أشهر ولديه سلوك التجشؤ أثناء المكالمة. وغالبًا يكون غير مهتم بملابسه وهندامه رغم أنه مهندس ومدير إدارة ويعيش وسط أهله.
بل يصل به الأمر أن عندما يأتي لزيارتي في بيتنا لا يذهب للحلاق ويأتي بذقنه العشوائي وهذا يزعجني. تحدث معه عن هذا الأمر وكان رده أنه لم يجد وقت أو فلوس وهذا عذر لم يقنعني لأنه كل يوم يجلس على الكافية ويشرب مشروبات. مؤخرًا صرت أنفر منه ولا أشعر تجاهه بمشاعر حتى ظهر عليّ سلوك لأول مرة هو أن أطيل النظر أو يلفت انتباهي أي شاب أنيق نظيف رائحة عطرة تجذبني لم أكن كذلك أما عن أسرته فإنهم يحبونني وأحبهم.
سؤال... أنا في عذاب حقيقي، عذاب يحرمني من نومي هل أكمل مع إنسان أنفر منه أو أكمل لأنه محترم ويخاف الله ومن وسط محترم؟ وهل هو فعلًا فرصة لن تكرر خاصة وإني تعرضت لتجارب حب فاشلة انتهت بخيانتي؟
عندما أخبر أهلي يأنبون ضميري ويرون أنه إنسان مناسب.
أفيدوني أفادكم الله.
16/1/2020

رد المستشار
الأخت الكريمة أهلا بك
في مسألة الزواج نصف قناعة لا تكفي فغالباً مع الوقت سيميل مؤشر النصف إلى دون ذلك، وأمور مثل النظافة والبخل أمور يصعب تجاوزها عند الكثير من النساء.
لا أعلم أسباب انفصال زوجك عن زوجته الأولى وأتمنى أن لا يكون بسبب النظافة والبخل لأن إن ثبت ذلك فهذا يعني أنها طباع أصيلة في خطيبك، ربما يفيدك التقصي ومعرفة الأسباب من أشخاص محايدة.
عزيزتي لا تدعي عدم نجاح علاقاتك العاطفية السابقة سببا لأن تتقبلي علاقة لست مقتنعة بها فمهما كانت تداعيات فشل الخطبة لا تكون مثل تداعيات فشل الزواج لا قدر الله.
كما أن رهان التغيير رهان غير رابح إن لم يكن طلب التغيير نابعا من الشخص نفسه، الفتي انتباه خطيبك مرة واثنتان دون تهديد منك فقط نبهيه أنك تحبين النظافة الشخصية وهي أمر مهم جداً عندك وانظري ماذا سيفعل.
وازني أمورك ولا تترددي في حسمها ودع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فمن حقك أن تعيشي علاقة مطمئنة فيها لا علاقة تستنفذ طاقتك، كما أن من حقك أن تُسر عينك وتقع على ما تحب من زوجك نحن لا نتزوج بمن يجعلنا نكابد الحياة بل نتزوج بمن يعيننا على الحياة. ونصف سعادة المرأة زواجها.
أعيدي التفكير بعد إعطاء الفرصة وأسأل الله لك الخير فيما قدر لك
التعليق: السلام عليكم
أنت من سيتزوج هل ستقبلين العيش معه بهذه الرائحة
إذا ثبت لك بأنه بخيل ستجدين صعوبة في العيش معه ..اسألي والدك أن يختبره أو اختبريه أنت
كما أن تربية طفل ليس بالأمر السهل (طعام ،ملبس،استذكار دروسه،معامله طيبة)
كونك تعرضت لتجارب عاطفية لا يعني أن تتزوجي من شخص له ولد وبخيل إذا ثبت ولا يهتم بنظافته الشخصية..
لماذا أنت متعجلة في قرارك بالزواج أنت من سينعم به أو سيشقى به طول الحياة