الانفصال
السلام عليكم، أنا شاب عمري 27 عاما، لقد وقعت في الحب بفتاة عمرها لا يتجاوز 16 و17 عام منذ سنة وخطبتها، فترة الخطوبة 4 أشهر أول شهر كانت عادية مثل التعارف والثاني، وثالث شهر أصبحت مغرم بها كثيرا وأحببتها لأنني رأيت في عينيها الحب
ثم رابع شهر فجأة كنت ذاهب إليها وبعثت رسالة تقول أننا لا نصلح أن نكون سويا وأنك مثل أخي وقالت أهلي أجبروني على الزواج منك وقلت لها كما تشائين وتركتها وأعطيتها فرصة شهر لكي ترتاح نفسيتها ولكن دون جدوى وطلبت الطلاق ومن ثم طلقتها وقلت لعلها تحب واحد غيري وبحثت عبر التواصل الاجتماعي وراقبتها ولكن لا يوجد عندها أحد وحتى الآن لاتنخطب لأحد
أنا مشكلتي أريد أن أنساها، مرت سنة بقول لأ هترجع لأ هترجع لأنني أحبها وكانت نيتي صافية تجاهها ماذا أفعل كي أنساها؟ كان يوجد بيدي مال ولكن دفعتهم لقضاء دين والدي وأنا الآن لا أستطيع نسيانها ولا يوجد بيدي مال لكي أتزوج غيرها كي أنساها
وأنا كل يوم قلبي يعذبني
أريد أن أنساها آسف للإطالة
26/11/2021

رد المستشار
أهلا بك على موقع مجانين يا "عليّ"
ما حصل أنها اختارت ألا تتزوج بك ببساطة، فمن حق البنت أن ترفض أحدا حتى إن لم تكن مغرمة بغيره.
أما عن الأمر الأهم وهو كيف تنساها، ستحتاج أن تعيد تنظيم أفكارك وقناعاتك حول هذه العلاقة العابرة، مشكلتك أنّك اعتقدت اعتقادا جازما ومؤكدا أنّها ستكون لك، وأنكما متوافقان، واكتشفت العكس بعد ذلك، لم تستطع تقبل هذا الأمر لذلك بحثت عن حجة أخرى أكثر من مجرد أنها لا تريدك، وهي وجود رجل آخر في حياتها، لأنك لم تتقبل أن ترفضك، لا زلت الآن تتخيل أنّك لو تزوجتها ستكون سعيدا، مجرد افتراض تعيش على ذكراه يوميّا لمدة سنة، والحقيقة أنّ فارق السنّ بينكما كبير، وجيلك غير جيلها وطريقة تفكيرك غير طريقة تفكيرها غالبا، لو تزوجتما لوقعت مشاكل بينكما.
يجب أن تفكر في سلبيات ذاك الزواج الذي كنت تتمناه، لا بد كانت هناك سلبيات، ويجب أن تتوقف عن متابعة أخبارها أو السؤال عنها، أو التفكير فيها، أعلم أن ذلك سيكون صعبا، لكنه ضروري وليس هناك حلّ سحريّ. خصوصا أنّك مررت بصدمة عاطفية وأحسستَ أنها تخلّت عنك وشعرتَ بالدّونية.... فهي صدمة وتركت آثاراها عليك والتعافي سيكون صعبا لكنه ليس مستحيلا.
كل الأفكار التي تعذّبك الآن نابعة من أنك تعتقد أنها أحسن امرأة يمكن أن تلقاها وأنّك لن تحب أخرى غيرها وأنّها هي أحسن زوجة بالنسبة لك. وهذا غير صحيح. بل جيّد أنّها وضّحت لك منذ البداية كيف تشعر اتجاهك قبل أن تدخلا متاهات الزواج والتحضيرات والعرس.
أما أنّك لا تستطيع أن تتزوج، فهذا موضوع آخر، ربما لو تزوجت لكان أسهل لك في نسيانها، لكن يكفي أن تنساها إذا تذكرت بشكل مستمر أنها رفضتك، ولا يمكنك أن تبقى مع امرأة ترفضك ولا تتقبلك ولا تحبك، لا يمكنك أن تعيش معها ومن الجيد أنّك عرفتَ ذلك، تذكر هذا دوما، فحتى إن أحببتها بصدق، فلا يمكنك كإنسان أن ترتبط بإنسان آخر لا يريدك في حياته وتفرض عليه نفسك بقوّة.... فالحب ينبغي أن يكون متبادلا فإن تزوجتها بالقوة فلن تستطيع أن تملك قلبها بالقوة أبدا.
وإن استمرّ الوضع هكذا وكنت تفكر فيها ليل نهار فأنصحك أن تزور معالجا نفسانيا لتحدثك أكثر ربما يكون هناك أمر آخر يجعل نسيانها صعبا.