أعاني من الوسواس القهري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسمى محمد عمري ٣٢ عام من مصر مشكلتي بدأت تظهر مع ظهور فيرس كورونا بحيث بدأت أشعر بخوف شديد وخوف من الموت وخوف من فقد الأهل والفتره دي مكنتش بخرج من البيت إلا قليل جدا وبدأت أحس إن ملك الموت داخل عليا لدرجة إني كنت بخاف أنظر لباب الحجرة.
وبدأت الأمور تتطور بحيث مبقتش أعرف أنام خالص وأبكي بشكل كبير وفقد الشهية والإصابة بالقولون العصبي وبدأت أسأل نفسي أسئلة لا منطقية زي أنا مين من الناس اللي حواليا دول مع إنهم أسرتي وبقيت أخاف أخرج من البيت وقلبي بقى يتقلص مع سماع وفاة أي شخص سواء أعرفه أولا.
رحت لدكتور نفساني وشخص الحالة أنها اكتئاب ووسواس قهري وبدأت آخد بعض الأدوية .. حالتي بدأت تتحسن بعض الشيء ولكن لدي نفس الأفكار الوسواسية مش حابب أخرج من البيت  .. أميل للعزلة تماما مع أني متزوج وعندي بنت وبحس أني مقصر معاهم حتي لما آجي أسوق العربية بتاعتي بحس أني ممكن أعمل حادثه وأموت وأن العربية تعطل مني في الطريق فبتجنب قيادة السياره قدر المستطاع.
حاليا وقفت كل الأدوية النفسية لأني بقالي سنتين وعندي نفس الأفكار والأعراض. بصحى من النوم قلبي مقبوض جدا وبحس بدوخة وفي بعض الأوقات نوبات هلع وريقي بينشف .. بدأت أنتظم في الصلاة بس مش عارف أرجع زي الأول   .. بعض الأحيان بقعد أفكر في الموت وإيه اللي هيحصل بعد ما أموت وإزاي روحي هتخرج من الجسد وأفكر في القبر   .. كلها أفكار وسواسية   .. أشعر بالوحدة باستمرار وربما لأن والدي توفي وأنا عمري ٤ سنوات فده خلاني انطوائي بدرجة كبيرة.
أرجو منكم المساعدة!!
وآسف على الإطالة.
30/4/2022

رد المستشار
صديقي
تقول: "وبدأت أسأل نفسي أسئلة لا منطقية زي أنا مين من الناس اللي حواليا دول مع إنهم أسرتي"
هذه أسئلة في غاية المنطق ... من أنت حقيقة؟ من هذا الذي يخاف من الموت لدرجة أنه لا يعيش؟ من هذا الذي سوف يموت لا محالة مهما طال به الزمن ومع ذلك يرغم نفسه على الموت والانشغال به دائما بدلا من ممارسة الحياة والاستمتاع بها؟ ما هو الموت بالنسبة لهذا الشخص؟ كيف يعرف هذا الشخص ما هو الموت وكيف يتأكد من أن فكرته عن الموت صحيحة أو حقيقية؟
هل مات شخص ما وعاد ووصف لك خروج الروح والقبر وما يحدث فيه؟ لماذا تصدق ما تصدقه عن الموت؟ من أنت حقيقة أو من هو هذا الشخص الذي يصدق هذه الأفكار؟ من هم الناس الذين هم حولك؟ من هم أسرتك؟ لماذا لا يخافون الموت كما تخافه؟ كيف يتعاملون مع الحياة؟
في الحقيقة أنت تخاف من الموت وتعاني من نوبات الهلع ونشفان الريق بسبب شيء واحد فقط ... أنت لا تسمح لنفسك بأن تعيش قبل قدوم الموت ... من يعيشون الحياة حقيقة لا يخافون من الموت لأنه جزء طبيعي من الحياة ... بدون الموت لن يكون هناك معنى واضح أو مفهوم للحياة ... كيف تعرف النهار بدون الليل؟ كيف تعرف الشجاعة بدون الخوف؟ كيف تعرف العلم بدون الجهل؟ كيف تعرف الصحة بدون المرض؟
إلى جانب احتمال احتياجك للأدوية فلا شك أنك تحتاج لمناقشة هذه الأمور مع معالج نفساني
وفقك الله وإيانا لما فيه الخير والصواب