وساوس العبادات: البدايات والأداء والمبطلات!
وسواس
السلام عليكم أستاذة رفيف أريد أن أسئلك حول أمر وهو أثناء الصلاة أشك أن وضوئي انتقض أقول في نفسي بعد أن أكمل الصلاة سأذهب لأفتش هل صحيح انتقض أو لا فإن نعم سأعيد الوضوء والصلاة هل تبطل صلاة بهذه النية علما أني أعاني من تعمد قطع النية لصلاة
أرجوك أجيبيني على كل استشاراتي في أسرع وقت ممكن أفكاري ستجنني أصحت لا أدرس وطول الوقت أفكر في هذه الأمور.
ولم أعد أضع كريمات أو أهتم بشكلي لأني أعتقد أنها نجسة ولن تقبل صلاتي إن لمست شعري أو وجهي
وآسفة على إرسال كل استشارة على حدة
17/4/2025
حيض
السلام عليكم دكتورة رفيف هناك أمر أشكل عليّ وهو اغتسال عند الشك في الطهر فمثلا أغتسل عند رؤية الجفوف ولكن أبقى شاكة هل سينزل دم بعد طهري أو لا؟ هل هذا الشك يؤثر على الغسل؟
24/4/2025

رد المستشار
الابنة المتصفحة الفاضلة "كوثر" أهلا وسهلا بك على مجانين وشكرا على ثقتك، واستعمالك ومتابعتك خدمة الاستشارات بالموقع.
لا لا تبطل صلاتك بهذه النية، حتى لو كنت صحيحة العقل لا تبطل، وعليك أن تعلمي جيدا أن كل ما تقرئينه من آراء وفتاوى هو كلام يتعلق بالشخص صحيح العقل، وأما مريض الوسواس القهري فله أحكامه الخاصة ورخصه التي يؤجر عند الأخذ بها فمثلا في حالة وسواس قطع الصلاة نقول للمريض صلاة الموسوس لا تنقطع! وفي حالة الوسوسة في النية نقول لا نية للموسوس، ونقول أيضًا إن استحضار النية لا يجب على الموسوس! وسبب ذلك هو معرفتنا بأن الوسواس يلعب بالنية وبالحالات الداخلية.
لذلك يفضل في الصلاة أن تتبعي طريقة استعارة القطار أحادي الوقوف وتأكدي تمام من صحة صلاتك وقبولها مهما حدث من وساوس عليك فقط الاستمرار في صلاتك دون أي اهتمام بما يقوله الوسواس بل كلما وسوس لك في شيء نقول إذن فقد أحسنا وأكملي ما بعده لأن الوسوسة دليل إحسان، وعليك بكل تأكيد أن تتوقفي عن التفتيش قبل أو بعد الصلاة، وهذه الرخصة مستمرة معك، حتى لو تصورت أن الوسواس انتهى.
وبالنسبة لموضوع كريم الشعر فلا أدري على أي أساس تحكمين بأنه نجس؟ هل في مكوناته شيء نجس مثلا؟ إن لم يكن فهو طاهر، وما يشغل الموسوسين عادة في أمر كريم أو دهان الجلد أو الشعر هو خوفهم من أن يمثل حائلا أثناء الغسل أو الوضوء
واقرئي في ذلك لفقيهتنا د. رفيف:
وسواس الطهارة: الإفرازات والنجاسات والحائل!
وساوس ومسائل: هل الكحل حائل؟
ثم بالنسبة للسؤال الأخير عن شكك في احتمال أن ينزل دم بعد غسل التطهر فإن هذا الشك لا أثر له لا على الغسل، أي أن اغتسالك صحيح وتم رفع الحدث الأكبر، أخيرا عليك التوجه إلى طبيب نفساني إما واقعيا أو عبر الاتصال المرئي للحصول على التشخيص الكامل والعلاج المتكامل.
ومرة أخرى أهلا وسهلا بك دائما على موقع مجانين فتابعينا بالتطورات.