السلام عليكم
تحية على الموقع الهادف، لديّ الكثير لأقوله، لكنني لا أستطيع تقبّل الحقيقة، وهي أنني لا أعرف كيف أتعامل مع الناس، وشخصيتي ليست جذابة إطلاقًا، بل مملة جدًا.
الحقيقة هي أن شخصيتي هادئة دائمًا، ولا أعرف كيف أطرح المواضيع على الناس. إذا كنتُ وحدي مع أي شخص، أشعر بتوتر شديد ولا أعرف ماذا أقول.
لديّ أصدقاء، لكنني لم أكن يومًا صديقة مقربة لأحد، ولم يأتِ أيٌّ من إخوتي أو أصدقائي إليّ بمفردهم ليخبروني بأي شيء عن حياتهم الشخصية.
حتى عمر، طوال حياتي، أخبرني يومًا أنه معجب بي أو حاول التحدث معي.
لا أحد يشعر بالراحة في التحدث معي لأني أجعله متوترًا. لا أعرف كيف أنظر في أعين الناس عندما أتحدث، وأنا دائمًا هادئة. لا أضحك بسهولة، ولا أعرف كيف أمزح بسهولة، ولا أعرف كيف أرد على من يزعجني بـ...." كلماتهم.
حتى لو رددت بردود سخيفة، فهذا يُظهر للشخص أنه لا يأخذ ما أقوله على محمل الجد.
يعاملني الجميع على أنني غبية وشخصيتي ضعيفة لأنني دائمًا ما ألتزم الصمت ولا أرد. في الواقع، أبكي كل يوم ليلًا بسبب هذا، على الرغم من أن الأشخاص في حياتي يدّعون حبهم لي، لكنني أشعر أنهم مجبرون عليّ لأنني لا أؤذيهم،
وفي الوقت نفسه يعرفون كيف يفرضون شخصياتهم عليّ لأنني لا أعرف كيف أقول لا لأحد. أشعر بالفراغ الداخلي، والاكتئاب، لا أعرف كيف أعيش اللحظة، لا أعرف كيف أضحك من قلبي، ولا أعرف كيف أغضب وأتخذ موقفًا ضد ما يزعجني. كل ما أفعله هو أن أحتفظ به لنفسي وأبكي في الليل فقط.
أشعر وكأنني لست قريبةً من أي شخص في حياتي....
أنا وحيدة جدًا
10/8/2025

رد المستشار
شكراً على استعمالك الموقع.
حبذا لو كانت بياناتك الشخصية أكثر وضوحا لكي يستطيع الموقع دراسة الموقع الاكتئابي الذي أنت فيه. رغم ذلك الكثير من الأشخاص يشعرون بصعوبة في التفاعل الاجتماعي والشعور بالانتماء في بعض المراحل من حياتهم.
خطوتك الأولى هي قبول نفسك كما أنت. تذكري أن شخصيتك الهادئة ليست عيبًا، بل قد تكون قوة في مواقف متعددة. بعدها حاولي تدريجيًا تحسين مهارات التواصل لديك. البدء بأشياء بسيطة مثل طرح أسئلة مفتوحة أو مشاركة اهتماماتك قد يكون خطوة جيدة.يمكن قراءة بعض الكتب أو الموارد التي تقدم نصائح حول كيفية التفاعل مع الآخرين والرد على التعليقات بطرق تعبر عن قوتك ووجهة نظرك.
النصيحة العامة هذه الأيام تجربة الكتابة عن مشاعرك في دفتر يوميات. هذا سيساعدك في فهم نفسك بشكل أفضل ويمكن أن يكون تمرينًا جيدًا للتعبير عن مشاعرك في الحياة الواقعية.
تذكري أنه لا حاجة للضغط على نفسك لتكون شخصًا آخر. كوني صبورة مع نفسك واعلمي أن التغيير يحتاج إلى وقت.إن تطوير مهارات الحياة الاجتماعية يحتاج إلى وقت وتدريبات مستمرة، والأهم من ذلك هو أن تكوني لطيفة مع نفسك خلال هذه العملية.
وأخيرا لا تترددي في استشارة متخصص قد يقدم لك الدعم والإرشاد المناسبين ومن الأفضل مراجعة طبيب نفساني أولا لتقييم الاكتئاب.
وفقك الله.