أهلًا بالجميع،
أتمنى أن تكونوا جميعًا بخير. وشكرا على موقعكم المميز، مشكلتي هي أني أشعر بالخجل الشديد. أجلس مع مجموعة من الناس ولا أتحدث أبدًا حتى يتحدثوا معي. يضحكون معًا ولا أفهم أبدًا ما يقولون. لست متأكدة إن كانوا وقحين (لأنني جديدة عليهم) أو ببساطة لا يسهل التعامل معي! في الحقيقة، أكره الحديث القصير، لكنهم أيضًا لا يمنحونني أي فرصة للتحدث😅
أشعر بضعف ثقتي بنفسي، أفهم اللغة الإنجليزية جيدًا، لكنني لا أعرف السبب. منذ حملي الأخير، أنسى باستمرار، وأقول جملًا خاطئة (نحويًا) عن طريق الخطأ.... مع أنني أتحدث جيدًا مع من أعرفهم!
حاليًا أعمل مساعدة تدريس، لكنني أرغب في أن أصبح معلمة في المستقبل، وحقيقة أنني قد أعاني من رهبة المسرح أمام طلابي تُرعبني. أؤجل هذه الخطوة منذ ما يقرب من ٥ سنوات! مع أنني حاصلة على TEFL وماجستير في التعليم وPGCEi!
ن.ب. أنا أعمل مع متحدثين أصليين بريطانيين لذا لدي خبرة في الممارسة.
أنا كل يوم قبل ما أدخل بقول "رب اشرح لي صدري وييسر لي أمري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي"
31/10/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
ما تعانين منه يسمى أحيانا برهاب المسرح وهو شائع ولا يعني بالضرورة أنك تعانين من اضطراب نفسي.
عليك أولا إدراك مصدر القلق والتمييز بين خجل عادي وتوتر اجتماعي أو قلق أداء. علامات القلق الشديد: تجنّب مستمر، خوف من الانتقاد، أعراض جسدية مثل رجفة وتعرق.
عليك تحديد مواقف محددة تعانين منها مثل مع مجموعة كبيرة؟ مع الغرباء؟ عند تغيّر الموضوع؟ وهكذا.
عليك بتمارين يومية مثل شهيق وحبس وزفير (كل منها أربعة ثواني) لتقليل القلق قبل الدخول للمجموعة. ما يساعد تكرار عبارة قصيرة مثل الدعاء.
عند الدخول في حديث جماعي ابدئي بملاحظة بسيطة أو سؤال مفتوح متعلق بالموضوع مثل تتكلمون عن كذا واستخدمي تقنية "الاستماع النشط": لخصي ما قاله شخص واحد ثم أضيفي رأيًا بسيطًا لتظهري مهتمة بالموضوع. عليك تحضير ٣ عبارات لأسئلة جاهزة تبدأ بتحية وسؤال وتعليق قصير.
لتحسين الطلاقة باللغة والثقة في الكلام تحدثي أولًا أمام مرآة، ثم أمام صديقة، ثم أمام مجموعة صغيرة مألوفة. سجّلي نفسك أثناء قراءة نصوص قصيرة واستمعي لتحسين النطق والنحو.
مواجهة رهاب المسرح عمليًا عموماً تحتاج إلى تدريب مع اختيار موضوع ودرّبي نفسك بأن تقدمي عرضًا لمدة دقيقتين أمام زميل أو هاتف. زيدي الزمن تدريجيًا. كذلك استخدمي خرائط ذهنية بدلاً من نص كامل حتى تشعري بالتحكم .عليك التحكم في سرعة الحديث واستعملي فترات صمت قصيرة لالتقاط الأنفاس.أما أثناء المحادثة فعليك بنظرة عيون معتدلة استخدمي لغة جسد ممفتوحة مع ابتسامة واضحة.
ستتجاوزين هذا الأمر بعونه تعالى.
وفقك الله.