سلام
سني 28 سنة وأزور معالجًا نفسيًا منذ عام. أعتقد أن هذا وقت كافٍ لفهم شيء ما، وكان سيفيدني في أمور كثيرة، لكنني لم أستطع. *نعالج أمورًا أخرى غير هذه.* الأمر يتعلق بمعرفة قيمتي ونقاط قوتي. بدأت أزداد ثقةً بنفسي تدريجيًا، لكنني لم أصل بعد إلى النقطة التي أستطيع فيها معرفة نفسي حقًا.
كان المعالج يطلب مني تدوين نقاط قوتي وضعفي، لكنني لم أستطع إيجاد أي نقاط قوة، مع أن إيجاد نقاط الضعف كان أسهل، أتعلم؟ حتى قبل بضعة أيام، سمعتُ بالصدفة السطر الأول من أغنية تقول: "العالم جميل عندما تكون فيه". لا أعرف لماذا، لكنني أخذت الأمر على محمل شخصي وعلق في ذهني. ثم رأيت منشورًا لفتاة تقول فيه: "أقسى عقاب يمكن أن تنزله بأحد هو الاختفاء من حياته، لأنك شخص مرح وإيجابي يمكنك الاعتماد عليه"، وهكذا... لذا عندما أختفي من حياتك... "وحرمانك من نعمة وجودي سيكون أسوأ عقاب لك". ومن هذا، تعلمت شيئًا جميلًا حقًا: حياتي رائعة لأني فيها. لو لم أكن فيها، لما كنتُ حقًا على قيد الحياة.
لقد رأيتُ واختبرتُ الكثير، ولولا شجاعتي، لما كنتُ على قيد الحياة الآن. أيضًا، حياة الجميع رائعة للغاية بفضلي. أنا شخص لا يستسلم، دائمًا إيجابية ومشجعة، ولديّ طاقة وحضور رائعان أينما ذهبت. هناك الكثير مما يمكنني الاسترسال فيه، أكثر من كافٍ لذكره. وصدقًا، عندما أختفي من حياة أحدهم، فأنا متأكد من أنني سأترك فراغًا هائلًا، حياةً لا تُعوض.
لا أدري هل أكون سعيدةً لأنني حققت أخيرًا ما أزعجني طويلًا، أم حزينةً لأنني وصلت إليه متأخرةً قليلًا واستنفدت مشاعري وطاقتي ووقتي وجهدي، الذي لم أعد أستطيع توفير ربعه لنفسي.
على أي حال، آمل أن أُقدّر قيمتي حقًا في علاقاتي المستقبلية،
وألا أجد نفسي في مكان أو بين أشخاص مختلفين عني.
12/11/2025

رد المستشار
شكرا على مراسلتك الموقع.
أولا يمكن القول بأن الإنسان لا يعلم نفسه كاملا ومع مرور الوقت هناك التحدي بعد الآخر. كذلك ما هو واضح أن بصيرتك عالية ولهذا السبب لا تعرفين نفسك حقاً إلى الآن.
ما فهمته من رسالتك أن هناك لحظات قصيرة تفتح بابًا لرؤية قيمة حضورك وتأثيرك على الآخرين. تتذكرين الإيجابيات وحضورك الذي يترك فراغاً عند غيابك، ولكن ذلك يؤدي إلى شعور بمزيج الفرح والحزن، وتطمحين في علاقات تقدر قيمتك ومحيطاً يتماشى معك...
ما يمكن أن تفعليه هو كتابة قائمة نقاط قوة ملموسة كل أسبوع من كلامك، تفاعلك مع الآخرين، دعمك لإنسان آخر وشجاعتك. لا حرج في أن تطلبي من أشخاص تثقين بهم مثالا واحدا عن وقت كان فيه حضورك إيجابيا. تسجِّيل مواقف يومية تُبيِّن قوتك يساعد في التقاط صور واقعية لقيمتك. لا بأس في الحديث مع معالجك عن تحويل الاكتشافات إلى خطط سلوكية.
عندما يتبين لك عدم توازن علاقة مع أشخاص لا يقدّرونك، ابتعدي تدريجياً.
راجعي كل شهر قائمة نجاحاتك واحتفلي بها.
وفقك الله.