مساء الخير
لا أفهم ما الذي يحدث لي وتعبت من التفكير أرجو أن أجد عندكم مساعدة
في الجامعة، تعرفت على شخص عن طريق معارف مشتركة، وأصبحنا صديقين مقربين. كنا نتشارك نفس حس الفكاهة والمبادئ، وكان شخصًا طيبًا حقًا. كنا نقضي وقتًا مع مجموعة أصدقائنا، لا شيء مميز، لكن صديقاتي كنّ يمزحن معي دائمًا حول ضرورة أن نواعد بعضنا، وأننا متشابهان تقريبًا في الشكل فقط.
لم يبادر بالتقرب مني، ولكن مع اقتراب التخرج، بدأت أشعر بإعجابه بي، لكنه أبقى الأمر سرًا لأنه لاحظ أنني كنت قد دخلت في علاقة عاطفية في ذلك الوقت. بعد التخرج، لم نعد على تواصل كأصدقاء. الآن، وبعد ثلاث سنوات، التقينا صدفةً في إحدى المناسبات، وتحدثنا قليلًا كما لو أننا لم نفترق أبدًا. تابعني على مواقع التواصل الاجتماعي مباشرةً بعد ذلك، وتحدثنا عدة مرات.
أعلم أنني إذا منحته فرصة للتقرب مني، فسيفعل. يا جماعة، إنه فتى أحلامي! إنه لطيف، محترم، من النوع الذي لا يستغل أحدًا أبدًا، وهناك شيء لا يمكن إنكاره فيه." كان بيننا انسجام من اليوم الأول، والأهم من ذلك أنه يُحبني لشخصي. مشكلتي هي أنني لا أشعر بالانجذاب الجنسي نحوه! وهذا غريب جدًا لأنني لا أنظر إلى العلاقات من هذا المنظور أبدًا، لذا لا أعرف لماذا خطر ببالي هذا الأمر، لكن الأمر لا يتعلق بالانجذاب الجسدي، فهو وسيم، وبصراحة، لقد أعجبت ببعض الرجال ذوي المظهر غير الجذاب من قبل.
لا أستطيع تخيل علاقة حميمة معه إذا تزوجنا يومًا ما، ولكن بخلاف ذلك، أود العيش معه ومشاركة الحياة معًا. لقد نشأت مع أبٍ غير مُتاح عاطفيًا ومتجنب، وحتى في علاقاتي، ينتهي بي الأمر بالاعتناء بالرجل وليس العكس. أقول دائمًا إنني أرغب في مقابلة شخص يمكنني الاعتماد عليه ويستطيع الاعتناء بي، ولكن لسبب ما، ينظر عقلي إلى هذا "الأمان" على أنه ضعف ويعتبره غير جذاب.
أشعر بالإحباط الشديد لأنني لم أكن أبدًا شخصًا سطحيًا، وأعلم أن المشكلة أعمق من مجرد المظهر، لكنني لا أستطيع التحكم في مشاعري. من الواضح أنني أبقيت صداقتنا عادية جدًا وبعيدة جدًا لأنني أكره لا أريد لأي منا أن يتعلق بأحد أو أن تنشأ بيننا أي مشاعر حتى أكتشف مشكلتي.
لكن في هذه المرحلة، الأمر لا يتعلق به أصلاً، لطالما اعتقدت أنني أرفض الاعتماد على أي شخص لأني لم ألتقِ بالشخص المناسب، لكنني الآن أعتقد أن المشكلة تكمن في خوفي من الاعتماد على الآخرين، وهذا ما انعكس على مشاكل أخرى مثل الانجذاب الجنسي، وأخشى أن تتكرر هذه الدوامة مع أي شخص آخر أقابله. ساعدوني!
23/12/2025

رد المستشار
شكراً على مراسلتك الموقع.
رسالتك تتحدث عن مشاعر الشعور بالأمان والاعتماد على الآخرين وتركزين في هذا الوقت على هذه العلاقة. في نفس الوقت هناك إشارة إلى علاقة عاطفية تمرين عليها مر الكرام بدون التطرق إلى ما حدث ونهاية العلاقة.
حين يكون هناك صراعاً داخليا عن الحب، الشعور بالأمان وعقدة الاعتماد على الآخرين فعلى الإنسان استكشاف هذه المشاعر، فهم مصدرها، وتأثيرها على التجارب السابقة. لا توجد في رسالتك إشارة إلى ذلك ومهمتك الأولى تبدأ هنا.
الشعور بالأمان العاطفي وكذلك النفسي في أية علاقة ليس ضعفاً بل على العكس هو أساس العلاقة الصحية الطويلة الأمد. في نفس الوقت الانجذاب الجنسي والجسدي لا يخلو من التعقيد ويتأثر بعوامل عدة منها شخصية وبيئية وثقافية ولكنه يميل إلى التطور التدريجي بمرور الوقت.
إذا كان لديك اهتمام جدي ببناء علاقة مع هذا الشخص، فتحدثي معه بصراحة حول مشاعرك وتوقعاتك فهذه هي الخطوة الأولى لتجاوز تحديات المستقبل. العلاقات تتطور مع مرور الوقت ولكن عليك أولا أن تفهمي نفسك، أهدافك، وما تريدينه حقاً في الحياة.
وفقك الله.